الأحد، 16 يونيو 2024 01:09 ص

مناقشة اللائحة الداخلية للائتلاف.. واختيار المكتب السياسى.. والتوقيع على استمارة الانضمام ..طرح اسم التحالف للتداول بين النواب..ومصادر: سيف اليزل يترشح لرئاسة الأغلبية

حصرى.. أجندة جمعة "دعم الدولة"

حصرى.. أجندة جمعة "دعم الدولة" حصرى.. أجندة جمعة "دعم الدولة"
الخميس، 17 ديسمبر 2015 06:21 م
كتب زكى القاضى
يبدو أن اجتماع ائتلاف "دعم الدولة المصرية" غدا الجمعة، الساعة الثالثة مساء، سيكون يوما ثقيلا فى تاريخ الحياة البرلمانية المقبلة، وذلك فى ظل صراعات مبكرة طفت للسطح، ظهرت بوادرها يوم الثلاثاء حول كثير من مواقف الغموض فى الائتلاف المزمع تشكيله تحت قبة البرلمان.

ننشر أجندة اجتماع "دعم الدولة" غدا الجمعة


وحسبما أكدت مصادر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الائتلاف سيناقش أجندة واضحة خلال الاجتماع الذى يتوقع أن يحضره مايقرب من 400 نائب، موزعين على النواب المستقلين، نواب حزب مستقبل وطن والوفد والشعب الجمهورى والمؤتمر والحرية، ونواب من جميع محافظات الجمهورية، مما تم التنسيق معهم خلال الفترة الماضية على الانضمام لائتلاف "دعم الدولة".
مؤتمر-صحفى-لوزير-التعليم-العالى-بجامعة-القاهرة-دينا-رومية--2013-9-17-(1)
وأوضحت المصادر، أن الاجتماع يبدأ بكلمة للواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة "حب مصر" المنتهى وجودها، يشرح فيها طبيعة الائتلاف الجديد وكيفية العمل على التنسيق المشترك بين النواب تحت قبة المجلس، وشرح أهداف الائتلاف الرئيسية التى يمكن الاتفاق حولها.

مصادر: تشكيل مكتب سياسى بقيادة سيف اليزل


وأضافت المصادر، أن الاجتماع سيطرح اسما لرئاسة الأغلبية تحت قبة البرلمان، ومتوقع أن يدفع اللواء سامح سيف اليزل بنفسه لتولى منصب زعيم الأغلبية، وذلك لمجهوده الكبير خلال الفترة الماضية فى جمع النواب على وثيقة واحدة، لدعم الدولة الوطنية.
حوار-سامح-سيف-تصوير-حازم-عبد-الصمد-تحرير-محمد-مجدي-السيسي-3-6-2015-(10)
وأشارت المصادر، أن الاجتماع سيناقش تشكيل مكتب سياسى لإدارة الائتلاف، يتم التوافق حوله، مكون من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب تحت لواء الائتلاف، بالإضافة إلى 10 مستقلين يمكن أن يتم زيادتهم، وهؤلاء عليهم وضع السياسة العامة للائتلاف وطرح الرؤية للقضايا الكبرى والعمل على التواصل الحقيقى مع الهيئات البرلمانية الأخرى والحديث فى الجلسات العامة، إلا إذا تعلقت القضية بدائرة بعينها، فلعضو المجلس الحديث عنها، فى ظل قيام مكتب فنى تابع للائتلاف بمده بكافة المعلومات على المشاكل التى يسعى لحلها.

علاء عبد المنعم وعلى عبد العال يعدان لائحة داخلية للائتلاف


وأوضحت المصادر، أن الاجتماع سيناقش أيضا رأى الأحزاب والنواب المستقلين فى اللائحة الداخلية للائتلاف، التى أعدها النائب علاء عبد المنعم، والدكتور على عبد العال النائبان عن الائتلاف، وتتضمن عدة بنود رئيسية فى كيفية التنسيق بين الأعضاء وطريقة الاعتراض على القرارات الصادرة من أغلبية أعضاء الائتلاف، كما تتضمن اللائحة بنود ثابتة من الاحترام المشترك والمتبادل بين النواب، واحترام الآراء التى تصدر بالأغلبية منها.
علاء-عبد-المنعم
وأشارت المصادر أن الاجتماع سيشهد توزيع منشور للائحة لإبداء الرأى فى ظل وجود مطالب بإرسال اللائحة على الميل الشخصى بالأعضاء لدراستها قبل غد الجمعة.

ائتلاف "دعم الدولة" يطرح اسمه للتداول أو الموافقة عليه


كما أكدت المصادر، أن الاجتماع سيتم طرح فيه عدة أسماء للائتلاف الجديد، رغم موافقة الكثيرين على الاسم الحالى وهو "دعم الدولة"، إلا أنه وفقا لرأى اللواء سامح سيف اليزل سيتم طرح الاسم للنقاش مرة أخرى.
مجلس-النواب
ويتضمن الاجتماع أيضا طرح استمارة الانضمام للائتلاف، محذوف منها بند التجرد السياسى والحزبى، مراعاة لما حدث خلال الفترة الماضية، ومرفق بها صور للعضو وبيانات تفصيلية عنه.

توقعات بإرجاء مناقشة اللائحة الداخلية للائتلاف


وتوقعت المصادر أن يتم إرجاء مناقشة اللائحة، حتى لايثار مشاكل حول بنودها بين العدد الضخم للنواب المقرر حضورهم.


print