الأحد، 19 مايو 2024 11:55 ص

المتحدث باسم "النواب": أصدرنا 323 قانونا حتى الآن بغرض التنفيذ ليس الهتاف.. صلاح حسب الله: مصلحة الناس تحركنا ولا نخضع لأحد.. ويؤكد: نحسم أمر عضوية "الشوبكى" بدور الانعقاد الحالى

البرلمان يصارح الرأى العام

البرلمان يصارح الرأى العام البرلمان يصارح الرأى العام
الإثنين، 22 يناير 2018 12:00 ص
كتبت نور على

قدم الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب، كشف حساب عن الأداء البرلمانى خلال دور الانعقاد الحالى، والذى حفل بالعديد من الأمور الدستورية والتشريعية التى تتمحور حول الحياة السياسية والمعيشية بمصر، وذلك خلال مؤتمر صحفى عقده أمس الأحد، بمقر مجلس النواب.

 

قال الدكتور صلاح حسب الله، إن مشروعات قوانين الإجراءات الجنائية والمحليات والصحافة، التى يناقشها المجلس منذ فترة، من المنتظر صدورها خلال دور الانعقاد الحالى.

 

وأضاف "حسب الله"، فى المؤتمر الصحفى الأول له كمتحدث لمجلس النواب، والمنعقد الآن فى مقر المجلس، أن قانون الإجراءات الجنائية سيكون من أولويات البرلمان خلال دور الانعقاد الحالى، مؤكدا أن التعديلات الجديدة تقترب من 600 مادة، متابعا: "قانون الإجراءات الجنائية مش متعلق بالمجرمين فقط، ولكن بكل المصريين، وفى القلب منه مواد الحريات، فهو دستور حياتنا القانونية".

 

وأكد المتحدث باسم مجلس النواب فى تصريحاته، أن قانون الإدارة المحلية أيضا سيكون من الأولويات خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن التأخير فى إصداره سببه ما تضمنه من تحديات جديدة تحتاج للدراسة بشكل جيد، حتى تكون قابلة للتنفيذ، إذ إن القانون يتضمن "156 مادة منها 10 مواد متعلقة بالمجالس المحلية و146 مادة متعلقة بمفاصل الإدارة المحلية"، موضحا فى سياق متصل أن قانون تنظيم الصحافة سيصدر خلال دور الانعقاد الحالى أيضا، مشددا على أهمية هذا القانون واتصاله بأوضاع الجماعة المصرية بكاملها، قبل الجماعية الصحفية بصفتها المعنىّ المباشر به.

 

 

متحدث البرلمان: الكونجرس هدفه فرض إملاءات على مصر.. والبابا حسم الجدل

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم البرلمان، إن تقديم 6 نواب بالكونجرس الأمريكى مشروع قانون تحت مزاعم وجود مشكلات فى معاملة الأقباط، هدفه فرض إملاءات على مصر.

 

وأضاف "حسب الله"، فى إجابته على سؤال حول الأمر خلال المؤتمر الصحفى المنعقد مع المحررين البرلمانيين الآن، أن قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أصدر تصريحا حاسما للجدل عقب تقدم نواب الكونجرس الـ6 بمشروع قانون لفرض إملاءات على مصر بحجة وجود مشكلات فى معاملة الأقباط، إذ قال البابا: "نحتمى فى مصر بالله وبإخواننا المسلمين".

 

 وأكد المتحدث باسم البرلمان فى تصريحاته، أن الوفود البرلمانية المصرية التى تزور الخارج مستمرة فى شرح الموقف وإيضاح طبيعة الصورة فى مصر وموقفها من الادعاءات والأكاذيب التى يروجها البعض، متابعا: "مستمرون فى التوضيح، لكن مش معقول كل ما هيطلع حاجة هنبعت وفد، لأن ده معناه إننا عايزين وفد مقيم فى الكونجرس".

وعن طبيعة التواصل مع الكونجرس الأمريكى، قال صلاح حسب الله: "هناك وفد من الكونجرس زار مصر، والتقى عددا من النواب، ولدينا بروتوكولات تعاون، ونرسل وفودا برلمانية للكونجرس وباقى برلمانات العالم، وهو ما نعمل من خلاله على توصيل الحقائق للعالم"، لافتا إلى أنه شارك فى وفد غير رسمى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، والتقى وفدا من الكونجرس، وأوضح لهم خلال اللقاء كثيرا من الأمور وفنّد عددا من المغالطات والأكاذيب حول الأوضاع فى مصر.

 

 

متحدث البرلمان: سنحسم عضوية عمرو الشوبكى خلال دور الانعقاد الحالى

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب، إن المجلس سيحسم ملف عضوية عمرو الشوبكى ومدى أحقيته فى تمثيل دائرة الدقى والعجوزة خلال دور الانعقاد الحالى.

 

وأكد "حسب الله"، خلال المؤتمر الصحفى الأول له كمتحدث للبرلمان، المنعقد الآن فى مقر المجلس، أن الدكتور على عبد العال وهيئة مكتب المجلس، أحالوا المستندات والأوراق القانونية الخاصة بالموضوع للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية منذ بداية الأمر، لإعداد تقرير وافٍ حول الملف وتحديد الموقف النهائى.

 

ولفت المتحدث باسم البرلمان، إلى أن المجلس تلقى حكمين من محكمة النقض بشأن الأمر، أحدهما يؤكد صحة الانتخابات وعضوية أحمد مرتضى، وبعدها بأيام صدر حكم آخر بالبطلان وأحقية عمرو الشوبكى، متابعا: "نحن فى مرحلة إعداد تقرير نهائى والوصول لقرار فى إطار الدستور والقانون ولائحة المجلس، ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ستعد تقريرا بشأن عضوية الشوبكى، سيُعرض على الجلسة العامة قريبا للفصل فى الأمر".

 

 متحدث البرلمان: لن نتجاهل آراء القوى السياسية فى النظام الانتخابى الجديد

وأشار الدكتور صلاح حسب الله، إلى أن تعديلات قانون مجلس النواب المنتظر مناقشته فى البرلمان، لم يتم تقديمه بشكل رسمى من الحكومة، لافتا إلى أن بعض الهيئات البرلمانية أعدت تصورا له.

 

وأردف حسب الله، أنه لا يوجد اتجاها واضحا عن شكل القانون، موضحًا أن المجلس الحالى يضم 424 نائبًا جاءوا بالانتخابات الفردية و120 جاءوا من خلال القائمة و5% بالتعيين، مؤكدا على أن كل المقترحات الخاصة بالنظام الانتخابى مطروحة للنقاش، وبمجرد عرضه على البرلمان من جانب الحكومة سيتم إتاحته للحوار المجتمعى ورؤى الأحزاب بشأنه.

 

 وأوضح المتحدث باسم مجلس النواب، أن المجلس لن يتجاهل أى رأى بشأن النظام الانتخابى، مؤكدًا على أنه حتى الآن لم تتقدم الحكومة بأى تحرك رسمى بهذا الصدد.

 

 

المتحدث باسم مجلس النواب: لم نرفض لقاء رئيس وزراء إثيوبيا خلال زيارته لمصر

ولفت النائب صلاح حسب الله، إلى إن المجلس لم يرفض لقاء رئيس وزراء إثيوبيا، هايلى ماريام ديسالين، خلال زيارته الأخيرة لمصر، متابعا: "كنا نرحب بها لو طلبها".

 

وأضاف "حسب الله"، فى تصريحاته خلال المؤتمر الصحفى الأول له كمتحدث بمجلس النواب، المنعقد الآن فى مقر المجلس، أن إجراءات متعلقة برئاسة الجمهورية كانت سببا فى اقتصار الزيارة على القمة بين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن البرلمان لم يمانع فى استقبال "ديسالين" بعد إبداء رغبته فى لقاء النواب، على لسان سفير إثيوبيا بالقاهرة.

 

 وتابع المتحدث باسم مجلس النواب تصريحاته: "كان اللقاء المرتقب بهدف إيصال رسالتين، الأولى أن نواب الشعب يرفضون التفريط فى أى نسبة من مياه مصر وحق المصريين التاريخى فيها، والثانية التأكيد على أنهم مع أى تنمية تشهدها الدول الشقيقة فى القارة، ولكن وفق الأعراف والقواعد التاريخية والاتفاقات الإطارية والقانونية".

 

 جدير بالذكر، أن سفير إثيوبيا فى القاهرة كان قد تحدث خلال لقائه عددا من أعضاء مجلس النواب، فى شهر نوفمبر الماضى، عن رغبة رئيس وزراء بلاده، هايلى ماريام ديسالين، فى زيارة مجلس النواب ومخاطبة الشعب المصرى من خلال البرلمان.

 

 متحدث البرلمان: المجلس على الحياد فى انتخابات الرئاسة.. و"النواب أحرار"

قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث الرسمى باسم البرلمان إن مجلس النواب، كمؤسسة تشريعية تقف على الحياد فى الانتخابات الرئاسية، لكن النواب لهم الحرية فى أن ينحازوا لموقف محدد داخل دوائرهم..

 

 واستطرد: "على المستوى المؤسسى سنكون حياديين، ولكن من حق كل عضو فى دائرته أن ينحاز إلى أى مرشح.

 

 المتحدث باسم البرلمان: "عملنا قانون الجمعيات الأهلية لمصر ولم نخضع لأحد"

وكشف المتحدث الرسمى للبرلمان، إن مجلس النواب اقترب من حسم ملف شائك يتمثل فى قانون الجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن المجلس عمل قانون بجنسية مصرية ولم نعمل قانون بجنسيات أجنبية"، لافتا إلى أننا لم نخضع لابتزاز لأحد.

 

وتابع خلال المؤتمر الصحفى: "البرلمان عمل قانونا لمصر ولم نعمل قانونا بمقاس أحد"، شارحا أهمية القوانين التى أقرها المجلس، بإن بعض هذه القوانين مفصلية فى حياة المواطن المصرى، وأن المواطن لا يشعر بنتيجتها إلا بعد تفعيلها، مستشهدا بقانون ترميم وبناء الكنائس، الذى لم تقترب منه مجالس برلمانية سابقة رغم الحاجة له، وهو انحياز وطنى واستحقاق دستورى، يحقق مصلحة شركاء الوطن

 

 وأكد: "وأنجزنا أيضا قانون الهجرة غير الشرعية، وقانون الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، الذى تم إقراره بعد الاستماع لمختلف الجهات المعنية به"، لافتا إلى أن المجلس كان حريصا على إعداد قانون بجنسية مصرية وليس جنسيات ملونة ولا دكاكين حقوق الإنسان، رغم الهجوم عليه من دكاكين حقوق الإنسان.

 

 وأوضح: "ومن بين القوانين المهمة، قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام، وقانون الكيانات الإرهابية وتعديل الإجراءات الجنائية، وقانون الهيئات الشبابية، وقانون الهيئة الوطنية للانتخابات، بالإضافة إلى حزمة القوانين الاقتصادية مثل قانون الاستثمار وتنظيم الصناعة والتعاقدات وعقود المقاولات، مشيرا إلى أن أعيننا بالبرلمان كانت على تحفيز الاستثمار وتشجيع الصناعة لتكون مورد للدولة، وأيضا تعديل قانون زرع الأعضاء البشرية، وكذلك يعد البرلمان الحالى أول مجلس يقترب من غرفة الصناديق الخاصة، بشكل مدروس، لكى تؤول نسبة منها إلى موارد الموازنة العامة للدولة".

 

المتحدث باسم البرلمان: مصر لا تقترض لكى تأكل وإنما لإقامة مشروعات قومية

وأعلن الدكتور صلاح حسب الله، أن الدولة المصرية لا تسعى لإبرام أى اتفاقيات تتعلق بالقروض، إلا بعد التأكد من أنها ترتبط بمشروعات وخطط التنمية.

 

 وأضاف "حسب الله"، أن مصر لا تقترض لكى تأكل، وإنما لإقامة مشروعات تنموية وقومية، مثل إقامة محطة الطاقة النووية فى الضبعة، ومحطات الكهرباء الجديدة فى أنحاء مصر، متابعا: "أغلب القروض التى وافق عليها مجلس النواب موجهة للإنتاج والتنمية".

 

 وتابع المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب للصحفيين البرلمانيين، أن المجلس يعمل بشكل متوازن، مضيفا: "نسير باتزان فى استخدام كل الأدوات الرقابية"، مشيرا إلى أن الاستجواب يحقق نتيجة إذا كان منضبطا ومستوفيا الشروط، ولكن إذا كان بهدف تسجيل فيديو يُذاع فى دائرة أو لأخذ "شو إعلامى" فقط، فإنه لا يحقق نتيجة ويفقد أثره كأداة رقابية، مختتما هذه النقطة بالقول: "النواب يدركون طبيعة دورهم، ويعرفون أنهم جاءوا فى وقت حساس".

 

صلاح حسب الله: البرلمان مش هيعمل قوانين وتشريعات من أجل الهتاف دون تنفيذ

قال صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى لمجلس النواب، إن إقرار قانون التأمين الصحى كان من أهم القوانين التى أصدرها البرلمان على مدار الفترة الماضية، بالرغم من أنه سيتم تطبيقه على مدار 15 عاما.

 

 وأضاف خلال المؤتمر الصحفى بالبرلمان اليوم، الأحد، أن التطبيق على مدار 15 عاما يأتى من منطق الإلمام بقدرات الدولة المصرية المالية، متابعا: "تطبيق القانون على مدار 15 عاما من منطلق الوضع المالى للدولة.. وكان ممكن نعمله ويتم تطبيقه من بكره الصبح بس مصيره الفشل ولن يطبق بالوجه المطلوب".

 

 وأكد حسب الله أن البرلمان لا يسعى لإقرار قوانين من أجل الهتاف له دون أى تنفيذ قائلا: "هنفذ قانون التأمين الصحى على 15 سنة نظرا للأوضاع المالية".

 

وقال حسب الله أن البرلمان أصدر قانون تنظيم السجون والذى أسعد ملايين الأسر، مشيرا إلى أن المجلس أصدر قانون ذوى الإعاقة وهو أقل شيئ يمكن أن يقدم لـ15 مليون معاق فى مصر.

 

 المتحدث باسم البرلمان: 546 نائبا وقعوا على استمارة تزكية السيسى

وأشار الدكتور صلاح حسب الله، إلى أن 546 نائبا حتى الآن من إجمالى عدد أعضاء المجلس 595 نائبا وقعوا استمارة تزكية للرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفا أن عدد النواب الذين لم يوقعوا حتى الآن 49 نائبا.

 

وتابع صلاح حسب الله: "حتى الآن لم يتم توقيع أى استمارة لمرشح آخر غير الرئيس عبد الفتاح السيسى"، لافتا إلى أن النواب الذين وقعوا على استمارات تزكية الرئيس السيسى من كل الاتجاهات السياسية بالمجلس.

 

وأضاف أن عدد نواب ائتلاف دعم مصر 337 نائبا، وهذا يعنى أن هناك 171 نائبا من خارج الائتلاف، وقعوا الاستمارات للرئيس.

 

 

المتحدث الرسمى باسم مجلس النواب: البرلمان أصدر 323 قانونا حتى الآن

قال صلاح حسب الله المتحدث الرسمى لمجلس النواب، إن المجلس أصدر حتى الآن 323 قانونًا و109 اتفاقيات وناقش 908 بيانات عاجلة، كما أعد النواب 1530 سؤالًا، وإن النواب قدموا 1006 طلبات إحاطة.

 

وأضاف المتحدث الرسمى لمجلس النواب، أن صناعة القوانين صناعة ثقيلة، لافتًا إلى أن بعض هذه القوانين تستغرق مناقشتها وقتا طويلا فى اللجان النوعية، موضحًا أن المواطن لا يشعر بها إلا بعد تطبيقها بفترة.

 

وضرب حسب الله، أمثلة لبعض القوانين الهامة التى أصدرها المجلس ومنها قانون ترميم وبناء الكنائس، مشددًا على أنه كان انحيازًا وطنيًا واستحقاقا دستوريا.

 

وأوضح المتحدث باسم البرلمان، أن البرلمان جاء فى ظل ظروف صعبة منذ عام 2015 بعد إقرار الدستور فى 2014، موكدًا على أن البرلمان كان أمام خيارين فى أن يكون أمام صناعة بطولات زائفة ترفض كل شىء وهذا أمر يتماشى مع قطاع من المواطنين، وخيار آخر ممثل فى اختراق الملفات الحقيقة وإصدار تشريعات من شأنها النهوض بأوضاع الدولة المصرية والنظر للمستقبل.

 

 وأكد الدكتور صلاح حسب الله، على أن البرلمان بالرغم من ذلك اختار الانحياز للملفات الصعبة دون أى بطولات زائفة، وبالرغم من ذلك تعرض لتشويه متعمد دون أى نقد موضوعى أو مهنى، متابعا: "وضعنا المستقبل ومصلحة المواطن فى رؤية البرلمان دون أى حسابات أخرى، والبرلمان منذ عمله وضع انحياز المواطن عاملا أساسيا فى شغله، وذلك من خلال التعامل المباشر مع مشكلات الدولة المصرية على المستويات المختلفة سواء كانت تشريعية أو اقتصادية أو أمنية".

 

 المتحدث الرسمى لمجلس النواب: ننحاز للمواطن ونضع مصلحته فى المقام الأول

قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى لمجلس النواب، إن المجلس جاء بعد إقرار الدستور المصرى الأخير بعام ونصف العام، وبدأ مهامه بمسئولية صعبة تمثلت فى إقرار أكثر من 300 قرار بقانون خلال 15 يوما، ثم صياغة اللائحة الداخلية.

 

وأضاف "حسب الله"، فى مؤتمره الصحفى الأول مع المحررين البرلمانيين، أمس الأحد، أن بعض المواطنين ارتبطت فى أذهانهم مواقف المجلس وما أصدره من قوانين بغلاء الأسعار، ولكن المجلس يعمل وفق رؤية لإصلاح الاقتصاد وتحسين أوضاعه، مشددا على انحياز البرلمان ونوابه للمواطن المصرى، وأنه يتعامل مع المشكلات بما يصب فى مصلحة المواطن فى المقام الأول.


print