الخميس، 09 مايو 2024 01:37 ص

نواب يشيدون بالمبادرة.. ويوجهون أسئلة لرئيس الجمهورية عن سد النهضة والمماطلة الأثيوبية.. ومستقبل العلاقات مع السودان.. ومواجهة الازدحام السكانى وكيفية تشجيع الصناعات الصغيرة

"اسأل الرئيس" تحت قبة البرلمان

"اسأل الرئيس" تحت قبة البرلمان "اسأل الرئيس" تحت قبة البرلمان
الإثنين، 15 يناير 2018 04:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

أشاد عدد من نواب البرلمان بمبادرة "اسأل الرئيس" التى تم إطلاقها على الصفحة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسى، لتلقى الأسئلة والاستفسارات الموجهة إلى الرئيس فى مختلف المجالات، حيث تستمر الصفحة فى تلقى الأسئلة حتى منتصف الشهر الجارى، وسيجيب عليها الرئيس يوم 15 يناير، وفيما وجه النواب عدد من الأسئلة التى يمكن أن توجه للرئيس من خلال هذه المبادرة الفعالة فى إطار تواصلهم اليومى مع المواطنين.

 

 

المبادرة ليست الأولى

 

 

فى البداية، أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مبادرة "اسال الرئيس" ليست الأولى، حيث سبق وأن قام بها الرئيس خلال فعاليات مؤتمر الشباب، مشيرا إلى أنها مبادرة جيدة ترسخ لعلاقة جديدة بين الحاكم والمحكومين بالإضافة إلى أنها تعزز لقيم الحوار والديمقراطية.

 

 

وأضاف "الخولى" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أنه إذا أمكن له توجيه سؤالا للرئيس السيسى من خلال هذه المبادرة، فسوف يكون عن الدور المصرى فى التعامل مع تفاقم أزمة سد النهضة فى إطار المماطلة الأثيوبية فى التفاوض مع الجانب المصرى.

 

وأوضح النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن تلقى العديد من شكاوى المواطنين من خلال اللجنة، لافتا إلى أن هذه الشكاوى طالت العديد من جوانب الدولة ولكن تركزت الأغلبية منها فى المعاناة من إصدار تراخيص البناء، وكذلك تراخيص المحال العامة، بالإضافة إلى تقنين أوضاع يد المواطنين الساكنين أو المنتفين بالنشاط، فضلا عن مشاكل تتعلق بعدم تنظيم الباعة الجائلين والأكشاك.

 

 

تشجيع الصناعات اليدوية

 

 

وكشف النائب يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن هناك العديد من الأسئلة التى يمكن أن توجه إلى الرئيس منها كيفية تشجيع الصناعات اليدوية خاصة فى الريف مثل النسيج وغيرها بحيث تكون جاهزة للتصدير للخارج، وكذلك جهود الدولة خلال الفترة المقبلة لدعم الصناعة الصغيرة ومتناهية الصغر بحيث تكون استراتيجية للدولة والحكومة فى وضع خطط لهذا الدعم مثل إنشاء مراكز التدريب المهنى وغيرها.

 

 

وأضاف "كدوانى" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أننا نحتاج أيضا إلى جهود مؤسسة الرئاسة لمواجهة الازدحام السكانى خاصة فى الدلتا مما نتج عنها ظواهر سلبية مثل الإرهاب وانتشار المخدرات وغيرها وبالتالى يجب أن تبذل الدولة الكثير من الجهود لتحديد النسل ومواجهة الانفجار السكانى.

 

 

استثمارات الصعيد

 

 

وأوضح النائب أنه يجب على مؤسسة الرئاسة الاهتمام بالاستثمارات فى الصعيد والبحر الأحمر من خلال التقسيم العرضى لمحافظات الصعيد وربطها بالبحر الأحمر من خلال مشروعات قومية عملاقة تتبنها الدولة فضلا عن تطوير السكك الحديد والعمل على إنشاء خط سكة حديد يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وأسوان حيث يشكل هذا الأمر نقلة حضارية فى تطوير حركة النقل مثلما حققت الدولة نقلة كبيرة فى شبكة الطرق والكبارى.

 

وفيما وجه النائب مصطفى بكرى سؤالا حول مستقبل العلاقات المصرية مع السودان فى ضوء التحديات الواردة إلينا من الجنوب.

 

 


print