الجمعة، 29 مارس 2024 03:30 م

رسائل الحب والسلام من قلب كاتدرائية العاصمة الإدارية.. إعلان الجدول النهائى للانتخابات الرئاسية.. السيسى يفتتح مشروعات بتكلفة 8 مليارات جنيه.. اليوم قمة الخوف والثقة بين الزمالك والأهلى

قراءة سريعة فى عناوين الصحف المصرية

قراءة سريعة فى عناوين الصحف المصرية قراءة سريعة فى عناوين الصحف المصرية
الإثنين، 08 يناير 2018 09:00 ص
إعداد – أحمد سامح

تناولت الصحف المصرية صباح اليوم الإثنين، عددا من الأخبار المحلية والعالمية التى تشغل الرأى العام ، والتى يأتى على رأسها: رسائل الحب والسلام من قلب كاتدرائية العاصمة الإدارية، فضيحة "نيويورك تايمز" فى القاهرة، 1.5 تريليون جنيه حجم الموازنة العامة الجديدة، اليوم.. إعلان الجدول النهائى للانتخابات الرئاسية، التعليم تعلن شروط الاشتراك بالمشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضياً، الفريق شفيق: لن أترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، محافظ أسوان: تشكيل لجنة لإدارة بحيرة ناصر وتأمين المجرى الملاحى للنيل، السيسى يفتتح مشروعات بتكلفة 8 مليارات جنيه اليوم، طوارئ فى "الرى" لمواجهة الأمطار، الليلة بعد غياب 1212 يوما عن ستاد القاهرة.. قمة الخوف والثقة بين الزمالك والأهلى.

 

اليوم السابع

 

رسائل عدة حملتها كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى وجهها إلى كل أبناء الشعب المصرى والعالم من قلب كاتدرائية "ميلاد المسيح" بالعاصمة الإدارية الجديدة، فى زيارته لها لتقديم التهنئة لأقباط مصر بعيد الميلاد المجيد، أولها "تأكيده على أن افتتاح الكاتدرائية.. هو رسالة كبيرة من مصر، للمصريين والمنطقة والعالم أجمع.. رسالة سلام ومحبة".

الرئيس السيسى أكد أيضا أن نموذج المحبة والسلام والتعايش الذى تعيشه مصر الآن بين جموع المصريين سيعم العالم كافة، وتابع: "بفضل الله بنقدم نموذج للمحبة والسلام بيننا وستخرج المحبة والسلام لتعم العالم كافة".

ردت الهيئة العامة للاستعلامات، على الأكاذيب التى نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، للمراسل الدولى للصحيفة "ديفيد كيركباتريك"، التى زعم فيها وجود تسريبات بحوزته لتسجيلات، لضابط مخابرات مصرى يدعى أشرف الخولى، يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التليفزيونية فى مصر بشأن تناول موضوع "القدس" فى الإعلام المصرى.

وردت الهيئة على هذه القصة المختلقة، فى 3 نقاط، فى مقدمتها، أن الخبر تضمن ذكر أربع شخصيات اعتبرهم من مقدمى "البرامج الحوارية المؤثرة" فى مصر وهم: الصحفى مفيد فوزى، وهو فى الحقيقة صحفى، لا يقدم أى برامج تليفزيونية منذ سنوات، على عكس ما زعمه التقرير، الاسم الثانى هو الإعلامى "سعيد حساسين" وقد توقف عن تقديم برنامجه منذ ما قبل إثارة موضوع القدس بأسابيع، ولا يقدم أية برامج حالياً، وقد نفى الإعلامى سعيد حساسين، أن يكون قد اتصل به أحد بشأن موضوع القدس، وأكد أنه لا يعرف أحداً أصلاً اسمه أشرف الخولى، الاسم الثالث الذى أوردته الصحيفة الأمريكية كمقدم برامج سياسية مؤثرة فى مصر، فهو للفنانة الكبيرة يسرا، التى من المفترض أن يكون الصحفى "ديفيد كيركباتريك " – بحكم إقامته الطويلة فى مصر سابقاً- يعلم أنها من أشهر نجمات التمثيل والسينما فى مصر والعالم العربى ولا علاقة لها بأية برامج تليفزيونية من أى نوع.

 

 

 

·         "التعليم": زيادة رواتب المعلمين العام المقبل

 

 

·        خطة برلمانية لمنع 8 منظمات حقوقية من مراقبة الانتخابات الرئاسية.. وأحمد شفيق يتراجع عن الترشح للرئاسة

 

 

·        الليلة.. صراع "الزعامة والإنقاذ" بالقمة 115.. الأهلى والزمالك فى "أم المعارك"

 

 

·        الحكومة تعلن سعر الزيادة الجديدة لتوريد قصب السكر خلال ساعات

 

 

الاهرام

بدأت وزارة المالية المشاورات الخاصة بإعداد الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2018 - 2019، التى من المتوقع أن يتجاوز حجمها 1.5 تريليون جنيه، مقارنة بنحو 1.21 تريليون جنيه للموازنة الحالية، بزيادة قدرها 19.3%، وقال مصدر رفيع المستوى لـ"الأهرام" إن أهم أولويات الموازنة الجديدة زيادة نسبة النمو، لرفع معدلات التشغيل، والحد من البطالة، مع تخفيض معدلات العجز، للإسهام فى تخفيض معدلات التضخم، وزيادة الاستثمارات الحكومية الممولة من الموازنة، بالإضافة إلى خفض مستويات العجز والدين العام، عن طريق تعظيم الإيرادات، وترشيد الإنفاق، وأكد حرص الحكومة على الاستمرار فى التوسع ببرامج الحماية الاجتماعية، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطنين، خاصة أصحاب الدخول البسيطة والأقل دخلا، من خلال زيادة المخصصات الموجهة لبرامج الحماية فى الموازنة العامة الجديدة، وعلمت «الأهرام» أن المناقشات الخاصة بإعداد الموازنة بدأت منذ نهاية 2017 مع كل الجهات المدرجة ضمنها، حيث تقدم كل جهة أو وزارة أوجه وخطط الإنفاق، والإيرادات الخاصة بها، والانتقال بعد ذلك إلى وضع الخطوط العامة لموازنتها، لبحث احتياجاتها ومناقشتها، لوضع التصور النهائى الخاص باحتياجاتها التمويلية للعام المالى الجديد، ثم تبدأ مناقشات على مستوى الجهة أو الوزارة، لوضع مشروع القانون الخاص بالموازنة، ثم مناقشتها بمجلس الوزراء، قبل تحويلها إلى رئيس الجمهورية، ثم الانتقال إلى المرحلة النهائية بإحالتها إلى مجلس النواب، لمناقشتها قبل 31 مارس 2018.

 

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه بمجرد إعلان الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية اليوم سيتم إغلاق قاعدة بيانات الناخبين تماما. وأشار «لاشين»، فى تصريحات لـ«الأهرام»، إلى إمكان إجراء تعديلات بالقاعدة فى حالتين فقط، هما وجود حكم قضائى واجب التنفيذ بشأن أحد الناخبين، أو وفاة أحدهم، وأوضح أن المواعيد التى ستعلن فى الجدول الزمنى نهائية وغير قابلة للتعديل، مشيرا إلى أنه لم يتم حصر عدد القضاة الذين سيشرفون على الانتخابات، نظرا لطول الفترة المتبقية على عملية الانتخابات، وأن عددهم سيتحدد بناء على عدد اللجان الانتخابية. وأضاف أن المرحلة الحالية ستشهد عملية تدريبهم، سواء بالنسبة للجان الفرعية أو العامة أو المتابعة.

 

 

·   "الاستعلامات" ترد على مزاعم "نيويورك تايمز" بشأن تسريبات عن القدس

 

 

·   فى مشروع المليون ونصف المليون.. 250 ألف فدان جاهزة لصغار المستثمرين بعد حفر 1080 بئرا

 

 

·    كهرباء البحيرة تنتهى من إنشاء محطة توزيع شرق مطروح

 

 

·    بدء التقدم لمسابقة الأم المثالية للعام الحالى

 

 

الاخبار

أعلن الفريق أحمد شفيق، مؤسس حزب الحركة الوطنية، عدم ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة المنتظر إجراؤها خلال العام الحالى 2018، وأصدر الفريق أحمد شفيق بيانا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، أكد فيه»، أنه بالمتابعة للواقع، فقد رأيت أننى لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة المقبلة، ولذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018.

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم شروط المشاركة فى المشروع القومى لاكتشاف الموهوبين رياضيا، تحت اشراف هيئة الرقابة الإدارية، بعد مناقشة آليات تنفيذ المرحلة الأولى وتضم ٩ ألعاب هى المصارعة، الملاكمة، التايكوندو، ألعاب القوى، الجودو، تنس الطاولة، كرة السلة، كرة اليد، ورفع الإثقال، وقد عقدت د. إيمان حسن رئيس الإدارة المركزية للإنشطة الطلابية، ود.جيهان علام مدير عام التربية الرياضية اجتماعا مع موجهى عموم التربية الرياضية على مستوى الجمهورية لشرح المشروع، الذى تشارك فيه وزارات الشباب والرياضة، الصحة، والاستثمار، واللجنة الأوليمبية المصرية. وسوف يكون الاشتراك متاحا فى الملاكمة لمواليد ٢٠٠٣ حتى ٢٠٠٦.

 

 

·              الحكم على المتهمين فى "أحداث فض اعتصام النهضة".. غداً

 

·               جداول الثانوية العامة نهاية مارس.. وتعديلات على "البوكليت"

 

·               مساعدا وزير الداخلية يتفقدان الاستعدادات الأمنية بمطارات البحر الأحمر

 

·                الدميرى: مكاتب جديدة بالخارج للترويج للسياحة.. والاستعانة بكفاءات تسويقية

 

 

المصرى اليوم

قرر اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان، تشكيل اللجنة الإقليمية لإدارة بحيرة ناصر ونهر النيل برئاسة المحافظ وعضوية كل الجهات المعنية، لتبدأ عقد أول اجتماع لها خلال الأسبوع القادم، لإعداد خطط وسيناريوهات تأمين المجرى الملاحى النهرى وتحسين المسار الخاص به، وتنفيذ إجراءات التطهير والتكريك لنهر النيل لتبدأ إجراءات التنفيذ على أرض الواقع بداية من أول شهر فبراير القادم، ويستمر عملها حتى قبل بداية السدة الشتوية القادمة.

ووجه "حجازى" خلال زيارته الميدانية لمتابعة أعمال التكريك والتطهير أمام منطقة شحوط البواخر السياحية بمرسى معبد كوم أمبو، ومتابعة عملية إبحار 41 باخرة سياحية، باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية والمالية ضد المسؤول عن تشغيل كراكة شفط الرمال لعدم التزامه بتنفيذ الأعمال المكلف بها ضمن 6 كراكات تشارك فى أعمال التطهير والتكريك للمجرى الملاحى النهري، ورفع التشوينات لكميات الرمال المستخرجة بعيدا عن مجرى النيل.

 

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، 13 مشروعاً جديداً تشمل طرق وكبارى ومحاور ربط بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه، فى مقدمتها طريق «شبرا- بنها» الحر بطول ٤٠ كيلومترا، بتكلفة 3.3 مليار جنيه، وهو أول طريق حر زراعى، ويشمل 62 عملاً صناعياً بواقع 38 كوبرى و24 نفقا، ويمر فوق جسر ترابى ارتفاعه ما بين ٧ و٨ أمتار.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن طريق «شبرا- بنها» الحر عمل إنشائى ضخم، وهو أول طريق حر يقام فى منطقة زراعية، وساهم فى توفير الوقت اللازم لنقل الركاب من الدلتا إلى القاهرة ليصل لـ20 دقيقة فقط، كما أنه يخفف الضغط عن طريق «القاهرة- الإسكندرية» الزراعى.

 

 

·                    "الوطنية للصحافة": إذن السفر يقتصر على "دول الحروب"

 

·                    العثور على حوت نافق بالإسكندرية

 

·                    آلاف المصريين فى الحدائق للاحتفال بـ"عيد الميلاد"

 

·                    النائب العام السعودى: محاكمة 11 أميرا تجمهروا فى قصر الحكم

 

 

الشروق

قالت وزارة الموارد المائية والرى إنها لا تزال ترفع حالة الطوارئ إلى القصوى فى مواجهة الأمطار، التى شهدتها أغلب محافظات الجمهورية خلال الأيام الأخيرة، وكذلك أية سيول محتمل أن تشهدها البلاد خلال فصل الشتاء، على الرغم من حالة الاستقرار التى بدأت تسود محافظات الجمهورية، أمس، مع توقف الأمطار.

وأكدت الوزارة جاهزية واستعداد مخرات السيول فى المحافظات كافة، وأمان المناسيب بالترع والمصارف ومحطات الصرف، مشيرة إلى تخفيض تصرف الرياح البحيرى والناصرى والمنوفى وترعتى الإسماعيلية والنوبارية؛ "نتيجة لعزوف المواطنين عن الرى بسبب سقوط الأمطار من ناحية، ومنعا لازدحام المصارف من ناحية أخرى".

 

فى مواجهة ينتظرها عشاق كرة القدم فى مصر والوطن العربى، يستضيف ستاد القاهرة فى تمام السابعة من مساء اليوم، لقاء القمة "115" بين الزمالك والأهلى ضمن الجولة 17 من الدورى الممتاز.

وتعد مبارة الليلة، هى "القمة" الأولى التى يستضيفها ستاد القاهرة بعد 1212 يوما من آخر مباراة قمة جمعت بين الفريقين.

 

 

·         النيابة تسدعى أسرة "عفرتو المقطم"

 

·        "السياحة" تبدأ الاستعداد لعودة الروس بإعادة تشغيل الفنادق واستدعاء العمالة المدربة

 

·          قطار الركود يصل سوق "ملابس البالة"

 

·           "إحنا معاك".. فيلم جديد لحماية الأطفال بلا مأوى

 

 


print