السبت، 27 أبريل 2024 11:45 ص

نواب يردون على مزاعم الكونجرس بهجرة الأقباط للخارج: 15% منهم هاجروا وقت حكم الإخوان.. السيسي يبذل أقصى جهوده لإعلاء الوحدة المصرية..أمين اللجنة الخارجية يتقدم بطلب لتنظيم زيارات لتصحيح الصورة

البرلمان يُخرس إدعاءات الكونجرس

البرلمان يُخرس إدعاءات الكونجرس
الأحد، 07 يناير 2018 04:00 ص
كتبت إيمان على

بالتزامن مع احتفال المصريين بعيد الميلاد المجيد، رفض البرلمان المصرى ما خرجت به لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى بشأن وضع الأقباط فى مصر والذى أكد أن 15% من الأقباط قد هاجروا فى السنوات الأخيرة بسبب التمييز بحقهم، وليس صحيحًا أن هناك عنف ممنهج بحق الأقباط فأجهزة الدولة تتصدى إلى كل محاولات الجماعات الإرهابية بحق الأقباط.

 

واستشهد نواب البرلمان بالمشهد فى كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة، وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يعكس مدى الاهتمام البالغ من الرئاسة المصرية بالأقباط، وقال البابا تواضروس فى رسالة مصورة، أمس عن سعادته بمناسبة عيد الميلاد المجيد، متابعا بقوله: "ويزيد سعادتنا فى هذا العيد أننا على أرض مصر مع سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى نفتتح كنيسة جديدة فى العاصمة الإدارية الجديدة التى تبنيها مصر، هذه العاصمة التى تبنى كمشروع ضخم جدا يضاهى فى مساحته مساحة دولة مثل سنغافورة، وهو مشروع ممتد وطموح للغاية".

 

مارجريت عازر: هجرة الأقباط من مصر تمت فى وقت حكم الإخوان

أكدت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هناك أطرافا فى الخارج تتلاعب بملف الأقباط فى مصر، لافتة إلى أن البرلمان سيبذل أقصى جهوده لعدم المساس بوحدة المصريين وشرح الرؤية بشكل صحيح.

 

النائبة-مارجريت-عازر
النائبة-مارجريت-عازر

 

وأضافت وكيل لجنة حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مزاعم تهجير الأقباط بنسبة 15% لا ترتبط بالتوقيت الحالى بل حدثت فى وقت حكم الإخوان، وهذا الأمر كان طبيعيا ومتوقعا لأن التخوفات من تغيير الحكم كانت لدى الجميع وليس الأقباط وحدهم. و أشارت "عازر" إلى أن البرلمان سيتقدم لـ"الكونجرس" فى أقرب وقت بعدد من الوثائق التى تثبت أن المصريين سواسية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأوضحت أن الحوادث الإرهابية تكررت على مستوى العالم ولا تتعرض لها مصر وحدها ولا الأقباط وحدهم، قائلة " نواجه التلاعب بملف خطير يخوض فيه المتربصين بالوطن وهو ما يتطلب منا العمل بحرفية شديدة لتوصيل المعلومات الصحيحة إلى الكونجرس فمصر ليست بها أقليات وليست بها مسيحيين ومسلمين.. وكيفية حلها من خلال الإدارة الحالية".

 

حاتم باشات: المشهد اليوم بالكاتدرائية سيرد على هذه المزاعم بقوة

ومن جانبه يقول اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن وفدا برلمانيا سيتوجه للكونجرس فى أقرب وقت مدعم بالوثائق والمستندات التى تؤكد عدم اضطهاد الأقباط فى مصر.

 

النائب-حاتم-باشات
النائب-حاتم-باشات

 

وأشار عضو لجنة الشئون الأفريقية، إلى أن أكبر رد على هذه المزاعم سيكون اليوم بالكاتدرائية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، متوقعا أن البابا تواضروس سيرد على هذه المزاعم بقوة للحد منها، التى تستغلها بعض الأطراف التى تريد الإساءة للدولة وتشويهها.

 

سوزى رفلة: "الكونجرس" يتخذ خطوات تجاه مصر دون العودة للاستماع إلينا

واستنكرت النائبة سوزى رفلة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية هذه الخطوات التى يتخذها "الكونجرس" تجاه مصر، سواء بالمذكرة التى تقدم بها 6 أعضاء بشأن وضع الأقباط، أو قرار لجنة العلاقات الخارجية، موضحة أن هذه النسبة التى تستغلها الأطراف بالخارج تمت وقت حكم الإخوان وكثيرا منهم غير متآلف على العيش خارج مصر ويرغب فى العودة.

 

النائبة-سوزى-رفلة
النائبة-سوزى-رفلة

 

وأضافت وكيلة لجنة العلاقات الخارجية، أن الغريب فى الأمر هو اتخاذ "الكونجرس" خطوات دون وصول شكاوى لهم وعدم الاستماع إلى البرلمان المصرى أو طرح ما لديهم علينا. وأشارت إلى أن لجنة العلاقات الخارجية ستتواصل مع مقدمى المذكرة لزيارة مصر والتعرف على ما يحدث ورؤية المشهد فى الواقع، بجانب وفد برلمانى يتوجه للكونجرس مؤكدة أن الكاتدرائية التى تم بنائها بالعاصمة الإدارية تؤكد ما يتمتع به الأقباط من اهتمام.

 

طارق الخولى يتقدم بمقترح لتنظيم زيارة شهرية لـ"الكونجرس" لتصحيح الصورة

وفى السياق ذاته، أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه سيتقدم بطلب لتنظيم زيارة شهرية للكونجرس لتصحيح المعلومات المغلوطة التى تروج عن مصر، وتسعى جماعة الإخوان لترويجها خارجية لتشويه الصورة.

 

النائب-طارق-الخولى
النائب-طارق-الخولى

 

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أن ما يحدث يمثل تاريخ كبير تخوضه مصر مع قوى الهيمنة، فملف الأقباط مدخل رئيسى وتقليدى تستخدمه قوى الهيمنة والاستعمار. ولفت أن لجنة العلاقات الخارجية عبرت عن الغضب الشديد من استمرار التدخلات واستناد "الكونجرس" إلى معلومات خاطئة فى جلسة استماع نظمتها الأسبوع الماضى، مستنكرا حديث "الكونجرس" الآن عن وضع الأقباط بينما لم تحرك ساكنا عن حرق الإخوان لـ 70 كنيسة خلال ثورة 25 يناير.

 


print