السبت، 27 أبريل 2024 12:45 م

إسرائيل تضخ ملايين الدولارات فى مجال الطاقة المتجددة.. ونواب بالبرلمان : تسعى لتوسيع نفوذها بالقارة الأفريقية.. وعضو بـ"دفاع النواب": دعمت بناء سد النهضة منذ اللحظة الأولى

الاستثمارات المشبوهة فى إثيوبيا

الاستثمارات المشبوهة فى إثيوبيا سد النهضة
السبت، 06 يناير 2018 11:00 ص
كتب مصطفى السيد
اعتبر عدد من نواب البرلمان، الأموال التى تضخها إسرائيل فى إثيوبيا فى شكل استثمارات ، هدفها توسعة نفوذها فى القارة الأفريقية ودعم بناء سد النهضة الإثيوبى، والتأثير على حصة مصر فى مياه نهر النيل، مؤكدين إن إسرائيل دعمت بناء السد منذ اللحظة الأولى.

كانت شركة "جيجاوات جلوبال" الإسرائيلية، قالت إنها ستستثمر بـ500 مليون دولار أمريكى فى إثيوبيا فى مجال الطاقة المتجددة وتنمية الموارد البشرية.

 

رئيس-وزراء-اثيوبيا
رئيس-وزراء-اثيوبيا

وقال يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن إسرائيل تقوم بدور نشط فى عدد من الدول الأفريقية المشاركة فى حوض النيل، وهى من أكبر الدول الداعمة لبناء سد النهضة الإثيوبى، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات التى تضخها فى إثيوبيا كبير جدا، وأن هدفها الإضرار بالأمن المائى لمصر.

وأضاف "كدوانى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن إسرائيل استغلت الترهل الذى كانت فيه مصر طيلت الـ 30 عاما الماضية، بعد أن كانت مصر فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر أهم دولة بالمنطقة وصاحبة الريادة بدورها الذى تقوم به فى أفريقيا من دعم للدول الأفريقية  فى كافة القضايا.

وأشار إلى أن تحرك إسرائيل فى إثيوبيا هدفه دعم سد النهضة، وأن كانت تعلن أن الغرض هو التنمية، كما أن تحرك قطر فى عدد من الدول الأفريقية خبيث ويسعى هو الأخر للاضرار بالأمن المائى لمصر.

 

سد-النهضة
سد-النهضة

فى ذات السياق، قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن إسرائيل كثفت استثماراتها بشكل كبير فى الفترة الماضية فى عدد من الدول الأفريقية، وخاصة دول حوض النيل، مشيرا إلى أن إسرائيل ضخت أموالا ضخمة فى شكل استثمارات فى إثيوبيا وعدد من الدول الأفريقية الأخرى لخلق نفوذ لها بالقارة السمراء.

 

نيتنياهونيتنياهو
 

وأضاف "العوضى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن إسرائيل تعتبر إحدى الدول الداعمة لبناء سد النهضة الإثيوبى، لافتا إلى أنها تحاول التأثير على مصر من خلال دعم بناء السد والتأثير على حصتها فى مياه نهر النيل، ويتضح ذلك بالاستثمارات التى تضخها إسرائيل فى إثيوبيا والوفود الرسمية التى تزور أديس أبابا.

وأشار عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أنه منذ محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وتراجع الدور المصرى فى أفريقيا بشكل أثر على العلاقات، مؤكدا أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو يضع التنمية فى القارة الأفريقية فى مقدمة الأولويات

وقال اللواء أحمد شعراوى، عضو مجلس النواب، إن إسرائيل تدفع بأموال طائلة للاستثمار فى عدد من الدول الأفريقية، مشيرا إلى ان إسرائيل تحرك بشكل لافت للانتباه فى الفترة الماضية فى اثيوبيا على مستوى الوفود الرسمية، وأشار إلى أن إسرائيل دعمت بناء سد النهضة منذ اللحظة الأولى.

كانت شركة "جيجاوات جلوبال" الإسرائيلية، قالت إنها ستستثمر بـ 500 مليون دولار أمريكى فى إثيوبيا فى مجال الطاقة المتجددة وتنمية الموارد البشرية.

وأشار رافائيل موراف سفير إسرائيل لدى إثيوبيا، إلى إن الشركات جاءت إلى إثيوبيا لأنها تؤمن بالفرص الكثيرة المتاحة هنا، وجاءت من أجل الاستثمار طويل الأمد.

 


print