السبت، 18 مايو 2024 12:41 ص

المركز "القومى للامتحانات": لن تكون هناك شكوى من طول الأسئلة.. ويؤكد: هناك تعليمات لواضعى الاختبار بتفادى اللبس والغموض.. ويكشف: الانتهاء من 95% من مواصفات الورقة الامتحانية

رسائل "التعليم" لطمأنة طلاب الثانوية العامة

رسائل "التعليم" لطمأنة طلاب الثانوية العامة
السبت، 06 يناير 2018 08:00 ص
كتب محمود طه حسين

بدأ المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة منذ فترة، حيث أنه المنوط به وضع مواصفات الورقة الامتحانية، وأيضا تحليل ودراسة شكاوى الطلاب من الأسئلة فى السنوات الماضية.

 
انتهاء 95% من مواصفات الورقة الامتحانية
 
وكشف الدكتور رمضان محمد رمضان، مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم، إن المركز انتهى من مواصفات الورقة الامتحانية لنظام البوكليت لامتحانات العام الحالى بنسبة تصل إلى أكثر من 95%، موضحا أنه سيتم إنهاء كافة المواصفات لجميع المواد الدراسية خلال الأيام المقبلة.
 
وأضاف مدير المركز القومى للامتحانات فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا يوجد أى اختلاف فى مواصفات الورقة الامتحانية عن العام السابق، قائلا: تقريبا نفس مواصفة العام الماضى ولا أستطيع أن أقول بأن عدد الأسئلة فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام سوف يزيد أو يقل ولكن الأسئلة وعددها يوضع فى ضوء الزمن المتاح للإجابة.
 
 
 تقدير عدد الأسئلة مع زمن الإجابة
 
وردا على شكاوى بعض طلاب الثانوية العامة العام الماضى من طول بعض الأسئلة خلال الامتحان ومدى مراعة ذلك باختبارات هذا العام، أوضح مدير المركز القومى للامتحانات، إن أى سؤال له زمن متوقع فى الإجابة عليه ومن ثم هناك زمن محدد لجميع أسئلة الامتحان ومن يضعون أسئلة الامتحان يراعون الزمن والوقت حيث يتم تقدير عدد الأسئلة وفق زمن الإجابة.
 
وقال مدير المركز القومى للامتحانات، إن المركز درس شكاوى الطلاب من امتحانات العام الماضى بشكل جيد بالتنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للامتحانات حيث أن المركز طلب من الإدارة المواد التى شهدت تضرر الطلاب منها وظهرت مشكلات فى الوقت، العام الماضى لمراجعة المواصفة الخاصة بها بحيث يتم تلاشيها هذا العام عند وضع الأسئلة والمواصفة الخاصة بها، مؤكدا لن يكون هناك شكوى هذا العام من طول الأسئلة وسوف تتناسب تماما مع الوقت.
 
التعليم: لن يكون هناك خطأ فى صياغة الأسئلة
 
وبالنسبة لاضطرار الوزارة لتغير نموذج الإجابة لبعض أسئلة الامتحان خلال عملية تقدير الدرجات، العام الماضى لتضمنه أكثر من إجابة، أكد مدير المركز القومى للامتحانات، أن هذه حالات فردية ويكون خطأ فى صياغة السؤال من معد الاختبار، مشيرا إلى أنه علميا لا توجد أجابتين صح على نفس السؤال، ولكن بعض الطلاب يفهم السؤال بشكل معين ومن ثم ذهب السؤال فى إطار أخر وهذا صحيح لدى المقدر.
 
ولفت مدير المركز القومى للامتحانات إلى أن التعليمات لواضعى الامتحان تنصب حول عدم وجود أى لبس أو فهم خاطئ أو غموض فى الأسئلة، مضيفا، أن المطلوب أن يفهم الطالب السؤال فقد تجد مثلا سؤال صعب جدا ولكن مفهوم وهذه هو المطلوب أن تكون الأسئلة مفهومه للجميع.
 
أسئلة الفهم لن تختلف عن العام الماضى
 
وأشار مدير المركز القومى للامتحانات إلى أنه ليس من المطلوب أن يفهم كل طالب السؤال بشكل مختلف عن زميله لانه لا بد من أن تكون أداه القياس مناسبة لجميع الطلاب، مضيفا: أن أسئلة الفهم والتذكر فى أسئلة  المواد لن تختلف عن العام الماضى، لافتا إلى أنه تم عرض المواءمات الخاصة بطلاب الدمج لكل فئة من الفئات والقائمين على إعداد المواصفات رعوا تلك المواءمات لكل فئة بشكل خاص تتناسب وطبيعة الإعاقة.

 


print