الأحد، 19 مايو 2024 12:05 م

وزارة التعليم تضع خطة لتدريب 100% من طلاب المدارس الفنية.. النواب يرحبون ويطالبون بمعدلات مرتفعة للإنجاز.. بركات: لا بد من وجود استراتيجية شاملة.. وشعلان: ستكون بمثابة نقلة نوعية

تطوير "التعليم الفنى" فى عناية البرلمان

تطوير "التعليم الفنى" فى عناية البرلمان
السبت، 30 ديسمبر 2017 10:00 ص
كتب – محمد ابو عوض – محمود العمرى

رحب برلمانيون، بالتحركات التى تقوم بها وزارة التربية والتعليم فى إطار تطوير منظومة التعليم الفنى فى مصر، مؤكدين أن قضية تطوير التعليم الفنى ستحتاج وقتا طويلا ومجهودا كبيرا لمحاولة الوصول لرؤية واضحة الأهداف وتحديد الأدوار بوضوح لإحداث نقلة نوعية فى عملية التعليم الفنى داخل مصر.

 

وأكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، ونائب أشمون بمحافظة المنوفية، أن قضية تطوير التعليم الفنى ستحتاج منا وقتا طويلا ومجهودا كبيرا لمحاولة الوصول لرؤية واضحة الأهداف لحل مشاكل التعليم الفنى فى مصر، ولكن نجاح منظومة التعليم الفنى متوقف على وجود استراتيجية واضحة لتحقيق نهضة اقتصادية فى مصر.

وأوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لابد أن تقوم الوزارة بتوضيح خطتها فى تطوير قطاع التعليم الفنى، وإصدار الخطة التى تنوى اتباعها لعمل نظام جديد للتعليم الفنى والعمل على تحسين الحالة التنافسية للتعليم الفنى والتدريب وتحسين وضع مصر فى المؤشرات العالمية من خلال اتباع برامج التعليم الفنى والتدريب المهنى دوليا، قائلاً: إن الدكتور طارق شوقى قادر على إحداث التغيير داخل منظومة التعليم الفنى مثلما فعل فى منظومة التربية والتعليم.

 

من جانبه قال النائب محود شعلان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن قضية التطوير ليست سهلة، إنما تحتاج إلى تحقيق تنسيق وعمل دائم ومشترك بين جميع الجهات والمؤسسات المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى، وهو ما نفتقده خلال الوقت الحالى.

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، لابد من توحيد الأهداف فى جميع مؤسسات الدولة ومعرفة ما هو المطلوب من التعليم الفنى، والهدف من تطويرة وتوحيد المعايير من قبل المتخصصين، وتحديد الأدوار بوضوح لإحداث نقلة نوعية فى عملية التعليم الفنى داخل مصر.

 

أشار "شعلان" إلى أن تصريحات نائب وزير التربية والتعليم عن وضع خطة لتدريب 100%؜ من طلاب التعليم الفنى على ريادة الأعمال جزء لا يتجزأ من خطة الدولة فى تطوير منظومة التعليم الفنى، والتى نتمنى أن لا تتغير مع خروج الوزير الحالى من الحكومة وأن تكون استراتيجية ثابتة.

 

ومن جانبه قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن البرلمان يهتم قضية تطوير التعليم الفنى، يلقى أولوية عليه مع وزارة التربية والتعليم، باعتبار أنه قضية تهم الدولة ككل، ولابد من استغلال خريجى التعليم الفنى فى مصر، وتوفير فرص العمل لهم أول بأول حتى تصبح الدولة منتجة.

وأضاف عضو لجنة التعليم فى تصريح لـ"برلمانى" أن اللجنة ستستدعى نائب الوزير لشئون التعليم الفنى، لبحث الخطة التى تقوم بها الوزارة لتطويره، وتحديد وقت زمنى لذلك.

 

كان قد أكد الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه وضع خطة لتدريب 100%؜ من طلاب التعليم الفنى على ريادة الأعمال منذ عامين، وهذا معلن فى كل خطط ومشروعات رؤية مصر 2030 الخاصة بالتعليم الفنى والمرسلة لكل الجهات المعنية.

 

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريحات صحفية أن العام الماضى تم تدريب 10 آلاف طالب، وهذا العام نستهدف تدريب 50 ألف طالب، والعام القادم ندرب 100%؜ من الطلاب، واستلزم ذلك تجهيز وإعداد المدربين وعددهم الآن 1500 لنصل إلى 3000 العام القادم، وأيضا إعداد منهج دراسى تدريبى موحد شارك فى إعداده خمسة جهات داعمة على رأسها منظمة العمل الدولية.

 


الأكثر قراءة



print