الجمعة، 03 مايو 2024 07:48 م

رئيس الناشرين السوريين: المعرض بوابة العبور لإصداراتنا.. ونشارك رغم أزمتنا السياسية.. هيثم حافظ: نقدم عروضًا فنية وهناك مفاجآت للقارىء المصرى

سوريا فى قلب معرض القاهرة الدولى للكتاب

سوريا فى قلب معرض القاهرة الدولى للكتاب معرض الكتاب
الخميس، 28 ديسمبر 2017 11:00 ص
كتبت بسنت جميل
ينتظر القراء والمثقفون والناشرون من جميع أنحاء الدول العربية، انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ49، باعتباره من أهم المعارض الدولية العربية، المقرر انطلاقه يوم 27 يناير المقبل، وتحل الجزائر ضيف شرف معرض الكتاب، ويأتى عبد الرحمن الشرقاوى شخصية العام.

 

ولهذا تواصل "برلمانى"، مع رئيس اتحاد الناشرين السوريين، للوقوف على آخر استعداداتهم للمشاركة فى المعرض رغم الأزمات السياسية التى يمرون بها.

وقال هيثم حافظ، رئيس اتحاد الناشرين السوريين، إن أصحاب دور النشر السورية يحرصون على المشاركة فى الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

 

وأوضح هيثم حافظ، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه مع مواكبة انطلاق معرض الكتاب، سيكون هناك يوم للكتاب السورى سيعرض فيه الإصدارات الحديثة التى صدرت فى سوريا، وسيتم إلقاء محاضرات نوعية ومميزة، وأيضًا سيتم مشاركة الكتاب والأدباء السوريين من خلال لقاءات مع المثقفين والقراء المصريين.

وأشار رئيس اتحاد الناشرين السوريين إلى أن عام 2018، ستتم عودة الناشر السورى المعتادة من خلال المعرض، حيث إن معرض القاهرة الدولى للكتاب سيكون بمثابة البوابة التى هيعبر منها الناشرون السوريون من جديد.

 

وأكد هيثم حافظ، أن اتحاد الناشرين سيطلق أيضًا مجموعة من البرامج المميزة والدعم الكبير لنشر كتب الأطفال ونشر الروايات وكتب المصريين من خلال الناشر السورى، وسيتم اطلاع القارئ المصرى على مجموعة ما أنتجه دور النشر السورية خلال الثلاثة  سنوات الماضية.

ولفت هيثم حافظ، إلى أن المشاركة السورية هذا العام فى الدورة الـ49، تعد أكبر مشاركة، حيث سيشارك أكثر من 150 ناشرًا سوريًا، وأن هذه النسبة تطابق نسبة الناشرين السوريين فى معرض دمشق الدولى للكتاب.

 

وأكد رئيس اتحاد الناشرين السوريين أنه من خلال تفعيل التعاون بين اتحاد الناشرين السوريين وبين الناشرين المصريين، هناك عدد من الندوات التى ستعرض الإنجازات السورية، التى أقيمت على أرض القاهرة، أو على الأراضى المصرية العربية، من خلال عرض الأزمات التى مرت على سوريا، وكيف أن القارئ والكاتب والناشر المصرى كان لهم باع كبير فى دعم الناشر السورى فى خلال هذه الفترة العصيبة التى مرت على النشر فى سوريا؟، وكان لاتحاد الناشرين المصريين دور كبير فى دعم النشر فى سوريا واعتبار الناشر السورى كالناشر المصرى فى العديد من المجالات المهنية فى مصر العربية.

وتابع رئيس اتحاد الناشرين السوريين، أن دور النشر السورية ستعمل على توقيع عدد من الاتفاقيات بين اتحاد الكتاب فى سوريا والصحفيين، وعدد من المثقفين السوريين الذين سوف يتواجدون فى معرض القاهرة الدولى، من خلال مشاركاتهم فى ندوات ثقافية بدعوة من وزارة الثقافة المتماثلة فى الهيئة العامة للكتاب. 

 

وقال هيثم حافظ: "لدينا جناح لعرض الكتب السورية، فى صالة العرض بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، وهذا أيضًا سيعزز القيمة الثقافية الكبير التى يحتويها الكتاب السورى والقبول الكبير والمهم من القارئ المصرى للثقافة السورية الرائدة والواعدة. 

 

وأضاف هيثم حافظ، أن اتحاد الناشرين السوريين سيقيم فعالية فنية، كما سيتم تعزيز التعاون الإيجابى بين اتحاد الناشرين السوريين وسيتم تقديم أمسية ثقافية على الهواء لإبراز الفن السورى والثقافى والفلكور الشعبى السورى من خلال عرض الأغانى والموشحات السورية التى تعبر عن المورث الثقافى الفنى السورى.

 

ولفت هيثم حافظ، إلى أن يوم الكتاب السورى، سيكون يومًا غير عادى فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى هذا اليوم سيعبر عن عمق العلاقات المصرية والسورية.


 

 


print