الأربعاء، 08 مايو 2024 01:25 ص

مجلس النواب يفتح ملف تطوير الخدمة الجوية بعد أزمة "المضيفات".. واستدعاء الوزير لمراجعة المعايير العالمية.. جليله عثمان تطلب من رئيس البرلمان الرد على نقابة الضيافة الجوية

مصر للطيران فى ميزان البرلمان

مصر للطيران فى ميزان البرلمان مصر للطيران فى ميزان البرلمان
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 11:00 ص
كتبت إيمان على

فتحت أزمة "المضيفات" التى أثيرت بمجلس النواب بعد تقدم النائبة جليلة عثمان بطلب إحاطة بشأن سن ومظهر المضيفات و طلبها بوجود " كوافير و ماكيير" لهن فى المطار، المطالب بالنظر لبرنامج الخدمة الجوية المقدمة بشركات "مصر للطيران" و تطويره بما يليق بوضع مصر و صورتها خارجيا، و توفير الإمكانيات المادية المناسبة لتحسينها .

 

و كانت  النقابة العامة للضيافة الجوية، برئاسة ، أسامة عبدالباسط  قد  قالت فى بيان لها، ردا على طلب النائبة جليلة عثمان، بأن المعيار الرئيسى لمهنة الضيافة اللياقة الطبية للطيران والمسؤول عنها المجلس الطبي.

 

وأضافت النقابة، أن طلب الإحاطة المقدم من النائبة يعتبر نوع من التمييز العنصرى ضد المرأة، مطالبه نائبة البرلمان بتنفيذ الاقتراح داخل مجلس النواب أولا باعتباره واجهة مصر الأولى، عندها ستقتدى النقابة بتطبيق التجربة.

 

جليله عثمان تتقدم بطلب لـ"عبد العال" بعد ما وصفته بالتطاول على البرلمان

و من جانبها قالت النائبة جليلة عثمان ، عضو مجلس النواب ، أنها تقدمت لطلب لرئيس مجلس النواب للرد على تصريحات النقيب العام للضيافة الجوية ، و الذى وصفته بـ"التهكم و السخرية " غير المقبول على البرلمان و يعتد على كرامة مجلس النواب .

جليلة عثمان 

 

و أشارت " عثمان " ،فى تصريحات لـ"اليوم السابع "  أن ردود النقيب كانت غريبة و خرجت عن السياق الذى تقدمت فيه بطلب إحاطة ليتحول الأمر لمطالب شخصية .

 

و أكدت أن ما تقدمت به فى طلب الإحاطة يستهدف حسن المظهر للحفاظ على صورة مصر خارجيا ، كما أنها طالبت بوجود كوافير وماكيير للمضيفات فى المطار؛ للاهتمام بالمضيفات قبل الصعود للطائرة.

 

 

وكيل " خارجية البرلمان ": راكب الطائرة غير مضطر للتعامل مع " شوال بصل "

 

و استنكرت النائبة غاده عجمى ، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ما طالبت به النقابة العامة للضيافة الجوية، برئاسة أسامة عبدالباسط ، بتنفيذ حسن المظهر داخل مجلس النواب أولا باعتباره واجهة مصر الأولى، قائلة "عندها ستقتدى النقابة بتطبيق التجربة" و ذلك على إثر طلب إحاطة لوزير الطيران شريف فتحي، بشأن سن ومظهر المضيفات .

 

النائبة غاده عجمى 

 

وأشارت غادة عجمى ، فى تصريحات صحفية لها ، أن بعض الأعمال تتطلب مظهر معين ومراقبة مستمرة سواء للوزن أو المظهر العام للإلتزام بالمعايير مثل المضيفة والإعلامية ، مؤكدا أن النقابة أن تراجع القواعد الدولية مثل طيران الإمارات والسنغافورية والكويتية والسعودية خاصة و أن هذه المعايير من ضمن قواعد كثيرة تعكس تقييم خطوط الطيران ,

 

و تابعت النائبة: " النقيب يريد فقط الرد أو الثرثرة.. و لكن عليه أن يقول أولا ماهو تقييم المظهر لديك ..الراكب مش مضطر يتعامل مع شوال بصل مثلا ولا واحدة  شعرها منكوش دى معايير عالمية ليست مطلوبة من  المهندسة ولا النائبة ..مش عشان إنت نقيب الضيافة حتمشيها على مزاجك ".

 

وشددت أن هذه الخطوط حكومية تخص مصر، و ليست ملك شخص وبالتالى تخص مظهر الخطوط وينتج عليه الإقبال وعدم الإقبال على التعامل، و لا يتطلب الشروط الواجبة لدخول مجلس النواب الوزن والطول و غيرها، قائلة "المضيفة مسئوليتها الأولى السيفتى أى السلامة على الطائرة كيف لها أن تساعد الركاب فى غرق الطائرة .. أو كيف ستسير على حافة الجناح بخفة حتى تستطيع المرور لمساعدة الركاب أليست هذه قواعد الطيران والسفتي

 

و وصفت "عجمى" تصريحات النقابة العامة بأنه تطاول ، قائلة " ما هو إلا جدال ..استقيموا يرحمكم الله ..ولنا وزير الطيران يطبق القواعد ولا يهمه من الثرثرة ..وسأتبنى بنفسى تطبيقها ".

 

 

أنيسه حسونه تطالب بتطوير الخدمة الجوية لتليق بالمعايير العالمية

و فى السياق ذاته، أكدت النائبة أنيسة حسونة ، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أنه لا داعى لتصعيد الأمر أكثر من ذلك ، فنحن لا نريد مجلس النواب فى خلاف و صدام مع نقابة معينة ، فما قامت به النائبة كان موجها لوزير الطيران و هو ما يحتم وقوفة عند هذا الحد .

 

 انيسة حسونة

 

 

و أشارت إلى أنها لها ملاحظات على مستوى الخدمة و بعض التصرفات بالضيافة و لكن صعب تعميمها ، موضحة انه يجانب ذلك علينا أن نضع فى الاعتبار مطالبات المضيفات بضرورة توفير إمكانيات مادية تسمح بتطوير الخدمة بالشكل الذى يتمنونه أن يحدث ليليق بالمعايير العالمية ، و هو ما يستلزم ضرورة الاستماع لهن أيضا .

 

محمد المسعود يطالب باستدعاء وزير الطيران لبحث الأزمة

 

واستنكر النائب محمد المسعود ، عضو مجلس النواب بلجنة السياحة ، رد نقيب الضيافة ، معتبره غير لائق و لا يناسب ما تم إثارته عن وضع المضيفات بشركة مصر للطيران ،  فمجلس النواب له حق الرقابة و التعليق على أى شأن يخص العمل المؤسسى بالدولة .

 

محمد المسعود

 

و أشار النائب، إلى أنه سيطالب اليوم بلجنة السياحة ، بضرورة استدعاء وزير الطيران لمناقشة هذه الأزمة و بحث آليات تطوير الخدمة الجوية و مظهر المضيفات و تحسينه .

 

print