الإثنين، 13 مايو 2024 12:32 م

"صحة النواب" تناقش غدا طلبات إحاطة حول الأزمة.. سامى المشد: السوق السوداء فى الدواء أصبحت مثل مافيا المخدرات.. أيمن أبو العلا: إدارة الأزمة لم تكن جيدة.. ويطالب بهيئة عليا للدواء

أزمة البنسلين تصل البرلمان

أزمة البنسلين تصل البرلمان أزمة البنسلين تصل البرلمان
الإثنين، 18 ديسمبر 2017 07:00 م
كتب مصطفى السيد

تناقش لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، فى اجتماعها غدا الثلاثاء، أزمة البنسلين، واحتكار أحدى شركات الأدوية لذلك الدواء، وكانت شهدت الأيام الماضية تأثرا كبيرا بسبب نقص البنسلين فى الأسواق وارتفاع سعره فى الأسواق.

البنسلين

 

وكانت هيئه الرقابة الإدارية، تمكنت من القبض على "م.ش" رئيس أحدى شركات الدواء الكبرى وذلك فى ضوء التحقيقات الجارية بشأن أزمة البنسلين، تنفيذا لقرار النائب العام.

 

الدكتور أيمن أبو العلا

من جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش غدًا الثلاثاء أزمة مستحضر البنسيلين، مشيرًا إلى أن هناك طلب إحاطة مقدم للجنة حول هذه الأزمة.

 

وأضاف "أبو العلا"، لـ"برلمانى"، أنه بغض النظر أن الأزمة كان سببها احتكار أحدى الشركات ووجود فساد، إلا أن هناك 5 شركات أخرى تنتج البنسيلين، مما يعنى أن إدارة الأزمة لم تكن جيدة.

 

وأشار وكيل لجنة الشئون الصحية، إلى أن اللجنة ستناقش هذه المشكلة يوم الثلاثاء القادم بحضور مسئولين.

 

فى السياق ذاته، قال الدكتور مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن سوق الدواء المصرى يعانى من تخبط وعشوائية، مشيرًا إلى أنه ينبغى السرعة فى إنشاء هيئة عليا للدواء، كما يجب إعادة تشغيل شركات القطاع العام بكفاءة.

 

وأضاف وكيل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أنه ينبغى أن تكون هناك غرفة أزمات فى قطاع الدواء يكون لديها بيانات ومعلومات عن حجم الإنتاجية والتوزيع.

 

الدكتور سامى المشد

بينما قال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، فى تعليقه على أزمة البنسلين، إنه مع الأسف أن معظم أزمات الدواء فى مصر تكون مفتعلة، وأن تجارة السوق السوداء فى الدواء أصبح منتشرة.

 

وأضاف "المشد"، أن انتشار السوق السوداء فى الدواء أصبح كمافيا المخدرات، موضحًا أن مصر لم تشهد هذه الأزمات من قبل فى سوق الدواء الذى يهدد حياة المواطنين.

 

مجلس النواب

 

وأشار عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إلى أن وجود هيئة عليا للدواء أصبحت ضرورة ملحة، لضبط سعر الدواء ومنح التراخيص ومنع التلاعب فى الأسعار، كما أنه ينبغى تشديد الرقابة على مصانع الأدوية وسحب التراخيص عن الشركات التى تحتكر السوق.


الأكثر قراءة



print