الثلاثاء، 23 أبريل 2024 07:05 م

6 وزارات فقط لديها صفحات موثقة على فيس بوك و9 غير مؤكدة.. 18 وزارة خارج الخدمة الإلكترونية.. وأعداد المتابعين تمنح المتحدث العسكرى لقب "الأشهر" بـ6.8 مليون متابع.. والداخلية ثانيا بـ6.3 مليون

الحكومة "أوف لاين"

الحكومة "أوف لاين" الحكومة "أوف لاين"
الخميس، 14 ديسمبر 2017 08:00 م
كتب تامر إسماعيل

تشير الأرقام والإحصائيات الصادرة عن الكثير من المؤسسات ومن بينها كلية دبى للإدارة الإلكترونية، إلى تزايد اهتمام الجمهور العربى بمواقع التواصل الاجتماعى وخاصة "فيس بوك" خلال السنوات الأخيرة، وبينت أرقامه أن مصر على رأس تلك الدول، حيث وصل عدد مستخدمى فيس بوك فى مصر فى عام 2017 إلى ما يقرب من 33 مليون مستخدم.

 

ويمثل هذا الرقم جزءا مهما فى معادلة التواصل مع المصريين الشباب أو كبار السن، من الذين يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

 فيسبوك

فيسبوك

 

33 مليون مصرى على فيس بوك.. و33 وزارة بينهم 5 فقط بصفحات موثقة

 

عملية الرصد السريعة لمدى اهتمام الحكومة والوزارات فى مصر بهذا العدد من المواطنين الموجودين على موقع تواصل مثل "فيس بوك" كشفت أن الحكومة ومجلس الوزراء ومن ورائهم أسطول الوزارات التى يصل إلى 33 وزارة لا يهتم أغلبهم بتلك الطريقة فى التواصل.

 

وتكشف صفحات تلك الوزارة أنه من بين 33 وزارة لا يوجد صفحات إلا لـ15 وزارة فقط، أغلبها غير مؤكدة لأنها ليست موثقة من خلال إدارة "فيس بوك"، حيث لا توجد صفحات موثقة لوزارات سوى 6 وزارات فقط، فى حين يوجد 9 صفحات لوزارات لكنها غير موثقة بالعلامة الزرقاء، والأغرب هو أن مجلس الوزراء ليس له صفحة رسمية على موقع "فيس بوك"، ويكتفى فقط بقناته الموثقة على موقع "يوتيوب".

 

قناة مجلس الوزراء على يوتيوب
قناة مجلس الوزراء على يوتيوب

 

أما الصفحات الموثقة فهى لوزارات الداخلية والمتحدث العسكرى التى تمثل وزارة الدفاع، والتضامن والصناعة والنقل والخارجية.

 

صفحة وزارة التضامن
صفحة وزارة التضامن

 

 

المتحدث العسكرى الأكثر متابعة من المصريين ويليه الداخلية

 

وقد احتلت صفحة المتحدث العسكرى صدارة الصفحات الأكثر متابعة واهتمام لدى المصريين حيث يتابعها 6.8 مليون مواطن، فى حين تليها صفحة وزارة الداخلية بمتابعة 6.3 مليون مواطن.

 

صفحة المتحدث العسكرى
صفحة المتحدث العسكرى
 
صفحة وزارة الداخلية
صفحة وزارة الداخلية

 

ويلى الوزارات من حيث عدد المتابعين صفحة وزارة الخارجية بـ1.1 مليون متابع، فى حين يأتى فى المركز الثالث صفحة وزارة التموين بـ446 متابعا، لكنها صفحة غير موثقة.

 

صفحة وزارة الخارجية
صفحة وزارة الخارجية

 

أما باقى الوزارات التى بها صفحات فقد تراوح بها عدد المتابعين حتى وصلوا لأقل مستوى فى صفحات مثل صفحة وزارة السياحة، وصحفة وزارة التنمية المحلية، والصناعة، والاتصالات، والطيران المدنى.

 

صفحة وزارة السياحة
صفحة وزارة السياحة

 

18 وزارة ليس لهم صفحات ومواقع على الإنترنت

 

كما كشفت الصفحات أن هناك 18 وزارة لا يوجد لها صفحات على فيس بوك، أو على الأقل غير سهلة الوصول وليست موثقة مما يجعلها مثار شك، فى حين يوجد بعض الوزارات ليس لها مواقع إلكترونية من الأساس.

 


الأكثر قراءة



print