الجمعة، 03 مايو 2024 02:03 م

البرلمان يطالب بالاستفادة من أرباح "فيس بوك" على الإعلانات.. نواب: هناك دول تفرض ضرائب عليه.. ويؤكدون: ننتظر مشروع قانون الحكومة.. ونائب: القانون سيشمل رسوم على التجارة الإلكترونية

أرباح إعلانات "فيس بوك" تحت القبة

أرباح إعلانات "فيس بوك" تحت القبة أرباح إعلانات "فيس بوك" تحت القبة
الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 05:00 م
كتب مصطفى السيد

فى ظل اعتزام "فيس بوك" إجراء إصلاح هيكلى على منظومة الضرائب، بحيث تدفع الضرائب فى الدولة محل كسب الأرباح، أكد عدد من نواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن هذه الخطوة فرصة للدول لمشاركة "فيس بوك" الأرباح التى يجنيها من الإعلانات، كما أكدوا أن اللجنة فى انتظار إرسال الحكومة لمشروع قانون يوضح هذا الأمر ويفرض ضرائب على التجارة الإلكترونية.

 

وقال أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن اعتزام "فيس بوك" إجراء إصلاح هيكلى لمنظومته الضريبية فرصة للدول لمشاركة "فيس بوك" فى الأرباح التى يجنيها من الإعلانات، لافتا إلى أنه ينبغى على وزارة الاتصالات القيام بدور فى هذا الأمر والاستفادة من الاعلانات التى يشاهدها المستخدم المصرى.

 

وأضاف عضو لجنة الاتصالات فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك دول فرصت على فيس بوك ضرائب على الاعلانات التى تستفيد منها بالمليارات، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يحتاج إلى متابعة من وزارة الاتصالات والفنين لبحث كيفية تنفيذ هذا الأمر.

 

وأشار "رفعت" إلى أنه ينبغى قبل أن يتدخل مجلس النواب بإجراء تشريعى فى هذا الأمر يجب حصر عدد المستخدمين المصريين لـ"فيس بوك" وتحديد قيمة الضرائب نظير الإعلانات.

 

من جانبه، قال تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، إن مصر فى حاجة إلى وجود تشريعى يفرض ضرائب على التجارة الإلكترونية والإعلانات التى يتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأضاف "قلدس" أن فرض ضرائب ورسوم على الإعلانات التى يشهدها المستخدم المصرى ستدر أموالا كبيرة لخزينة الدولة، مشيرا إلى أن البرلمان ينتظر وصول مشروع قانون للحكومة لضبط هذه المنظومة، مؤكدا أنه فى حالة تأخر قانون الحكومة ستبدأ اللجنة فى مناقشة القوانين المقدمة من الأعضاء.

 

فى ذات السياق، أكد أحمد زيدان، أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن اعتزام "فيس بوك" عمل إصلاح هيكلى فى المنظومة الضريبية فرضه للدول لمشاركة الفيس بوك فى الارباح التى يحصلها نظير الإعلانات.

 

وأشار "زيدان" إلى أنه ينبغى على وزارة الاتصالات القيام بهذا الدور، وأنه إذا كانت هناك حاجة لتشريع فى مجلس النواب مستعد لذلك.


الأكثر قراءة



print