الخميس، 09 مايو 2024 01:13 م

أطباء: هناك 15 نوعًا بديلاً.. والمادة الفعالة لـ"السلدنافيل" تنتجها الهند وكوريا وألمانيا.. حجم مبيعاتها فى مصر 169 مليونا و820 ألفا.. المنشط يستخدم أيضا لعلاج القلب

هل يقاطع المصريون الفياجرا الأمريكية؟

هل يقاطع المصريون الفياجرا الأمريكية؟
الإثنين، 11 ديسمبر 2017 02:01 ص
كتبت أمل علام

أثار البيان الذى نشرته نقابة الصيادلة الكثير من ردود الأفعال لدى الكثير من الأطباء ، وخاصة بعد أن تم ضم عقار "الفياجرا "ضمن القائمة التى نشرتها نقابة الصيادلة والتى تطالب فيها بمقاطعة الأدوية الأمريكية ، ردا على إعلان الرئيس الأمريكى "رونالد ترامب"، أن مدينة القدس العربية هى عاصمة لإسرائيل، ويعتبر عقار الفياجرا من المنشطات الجنسية المشهورة ، والتى تعالج الضعف الجسنى ويستخدمه المصريين بحوالى "169" مليون و820 ألف جنيه، كما يستخدم لعلاج بعض العيوب الخلقية فى القلب ، وأمراض نسائية أخرى.

الفياجرا تعالج ايضا امراض القلب
الفياجرا تعالج أيضا أمراض القلب

 

 

يوجد عشرات الأدوية المصرية البديلة للفياجرا

 

كشف الدكتور ياسر الخياط أستاذ أمراض الذكورة والتناسل بطب قصر العينى، أنه من المعروف أن الأدوية لها فترة للحماية من ملكية الاختراع، والسماح للشركة المنتجة حتى استرداد مصاريف الأبحاث ، وتكون هذه الفترة فى حدود الــ 10 سنوات ،وبعد هذه الفترة يمكن لأي شركة أن تنتج نفس المنتج، سواء كانت هذه الشركة محلية ،أو دولية، وتسمى هذه المنتجات بدائل ، وتعتمد قوة هذه البدائل على نقاء المادة الخام المستخدمة فى التصنيع ،وإمكانيات الشركة المنتجة.

هل يقاطع المصريين الفياجرا الامريكية ؟؟

وأضاف "لكن فى معظم الحالات تستطيع هذه البدائل أن تعطى نسبة ما لا يقل عن 80 إلى 90% من قوة المنتج الأصلى"، موضحا أنه فى حالات أخرى تكون مماثلة تماما للمنتج الأصلى، حيث أن عقار الفياجرا من العقاقير التى انتهت فترة الحماية لها، ويوجد له العشرات من البدائل فى السوق المحلى بأسعار أرخص ،وقوة تقارب المنتج الأصلى ، وتركيب هذه العقاقير كلها تحتوى على مادة "السلدنافيل" ،وهى المادة الفعالة الأساسية فى عقار الفياجرا ، وجميعها تؤخذ عن طريق الفم ،كما أنه توجد بدائل منتجة من شركات عالمية فى المانيا وكوريا تتماثل فى قدرتها مع عقار الفياجرا ،مع اختلاف بسيط فى المادة الفعالة الموجودة.

وأضاف أن هناك شركات مصرية أدخلت خصائص أخرى لعلاج الضعف الجنسى ، كالنوع الذى تم تصنيعه حديثا فى مصر ، ويمتص تماما من خلال الفم ، ويعمل خلال ثوانى بسيطة دون الحاجة للبلع ،ويعطى فعالية متماثلة مع العقاقير المماثلة ، موضحا أن هناك أكثر من  6 أنواع مصرية مماثلة لنفس عقار الفياجرا ،وحوالى 6 أنواع أخرى لمجموعات أخرى لعلاج الضعف الجنسى.

 

للفياجرا استخدامات أخرى غير الضعف الجنسى

 

وقال إن الفياجرا لها استخدامات أخرى كثيرة مثل علاج ارتفاع ضغط الشريان الرئوى ، وفى علاج أمراض قلب الأطفال ،وفى بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بأمراض النساء والتوليد "لخصوبة النساء".

 

3 أشياء لا يمكن مقاطعتهم.. الدواء والسلاح والطعام

 

من جانبه قال الدكتور بهجت مطاوع أستاذ أمراض الذكورة والتناسل بطب القاهرة ،" 3 أشياء لا يمكن مقاطعتها وهم "الأدوية والسلاح والطعام"، موضحا أنه لا يمكن مقاطعة الأدوية حتى ولو الفياجرا ، لأن هناك الكثير من المرضى يحتاجون إليها ، مؤكدا أن هناك الكثير من مرضى السكر الذين يحتاجون إلى مثل هذه العقاقير ،مشيرا إلى أن هناك أدوية لعلاج مرض السكر لم يتم طرحهم فى مصر بعد رغم أنها موجودة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الكثير من المرضى يحتاجون لعقار الفياجرا

 

وقال إن الفياجرا لا يمكن مقاطعتها لأن هناك الكثير من المرضى من يحتاجها، بالإضافة إلى أن هناك مصنعا مصريا يقوم بإنتاجها داخل مصر ، وجميع العاملين فيه مصريين ، ولا نقوم باستيراد الفياجرا الأمريكية ، مضيفا " نستطيع أن نقاطع شراء سيارات ،ولا نقاطع الأدوية ،أو السلاح ،أو الطعام ،وأغلب الأدوية يتم إنتاجها فى مصر، وبمصانع مصرية.

الفياجرا
الفياجرا

 

 من جانبه قال الدكتور سامى حنفى أستاذ أمراض الذكورة والتناسل، والرئيس الأسبق للجمعية المصرية لأمراض الذكورة، أن هناك أكثر من منتج لعقار "السيلدنافيل "، وهناك  مجموعتين أخريين مختلفة غير التى يتكون عقار الفياجرا ،ولهما نفس المفعول، مثل  مجموعة تادالافيل " فياليس "، ومجموعة "فاردنافيل" ومن أمثلتها "ليفترا"، والمجموعة سيلدنافيل، موضحا أن هناك 15 منتجا مصريا من المادة الفعالة من "السلدنافيل" وهى نفس المادة الفعالة التى يتكون منها عقار الفياجرا .

 

المادة الفعالة يتم استيرادها من الهند وألمانيا وكوريا..

 

وأكد أن الفياجرا يتم تصنيعها فى مصر، ويتم استيراد المادة الفعالة من دول أخرى مثل الهند ،وكوريا وألمانيا ،موضحا أن معظم المواد الفعالة الموجودة فى العالم تنتجها شركات غير أمريكية، مشيرا إلى أنها ضرورية جدا بالنسبة للمصريين الذين يعانون من الضعف الجنسى.

 

 


الأكثر قراءة



print