السبت، 11 مايو 2024 11:38 م

"حقوق إنسان البرلمان" تعد تقريرا دوليا لمواجهة الادعاءات عن أوضاع مصر.. وتؤكد:سيكون وثيقة لدحض المزاعم أمام برلمانات العالم.. ونائب:سيكون بـ"العربية والإنجليزية" وسيرسل للسفارات

البرلمان يواجه المنظمات المشبوهة

البرلمان يواجه المنظمات المشبوهة البرلمان يواجه المنظمات المشبوهة
الإثنين، 11 ديسمبر 2017 12:00 ص
كتب : نورا فخرى

فى خطوة برلمانية للرد على الادعاءات التى تدفع بها بعض المنظمات الحقوقية والقوى الكارهة فى محاولة لتشوية صورة الأوضاع فى مصر، تعكف لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على إعداد تقرير دولى باللغتين العربية والإنجليزية حول زيارتها الميدانية التفقدية إلى السجون والأقسام المصرية، والتى أكد خلالها السجناء والمحتجزين على حسن المعاملة وعدم تعرضهم لأى اعتداءات جسدية، علاوة عن العناية الصحية التى يلقوها، لاسيما مع استمرار التشويه المعتمد - حسبما يؤكد النواب - والذى شهدته لجنة "توم لانتوس لحقوق الإنسان" بالكونجرس حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، بذكرى مرور 7 سنوات على ثورة 25 يناير، بعد تعمد المنظمين قصر الدعوة على قائمة شهود من النشطاء والمحللين الأمريكيين المعروف عنهم مواقفهم المناوئة للحكومة المصرية.

 

بداية، قال النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر، إنه يعكف حالياً – بناء على تكليف من رئيس اللجنة – على إعداد تقرير موسع حول إنجازاتها خلال الفترة الماضية باللغتين العربية والانجليزية، لتضم أهم الموضوعات التى تم مناقشتها تحت قبة المجلس فيما يتعلق بحقوق الإنسان تأكيداً على اهتمام المجلس بهذا الملف، والزيارات الميدانية التى نظمتها للأقسام والسجون ودور الرعاية، ولقائتها مع المسئولين المصريين، علاوة عن اللقاءات مع سفراء الدول المعتمدين لدى مصر.

 

وأضاف الوردانى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التقرير من المتوقع أن يضم الزيارات الخارجية للجنة حقوق الإنسان إلى البرلمانات الدولية والأمم المتحدة، فى مقدمتها زيارتها إلى الكونجرس الأمريكي، مجلس الشيوخ الإيطالى، والبرلمان الفرنسى، علاوة عن اللقاء مع رئيس مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فور توليه منصبة الجديد.

 

وتابع الوردانى، أن الهدف من التقرير، التأكيد على الجهود التى يقوم بها مجلس النواب لاسيما لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان للنهوض بهذا الملف، على أن يتم إرساله إلى جميع السفرات المعتمدة لدى مصر، علاوة على إرسالة جميع برلمانات العالم، خلال الزيارات المتوقع أن تقوم بها اللجنة.

 

أشار إلى أن التقرير سيتضمن الحديث عن الوضع الجديد داخل السجون المصرية، وأماكن الاحتجاز فى ضوء الزيارات التى قامت بها اللجنة على مدار دورى الانعقاد، والتى أكد خلالها نزلاء السجون والمتحتجزين على عدم وجود تعذيب وأنهم يتلقون أفضل معاملة، علاوة عن اهتمام وزارة الداخلية بصحة النزلاء، وقد تم مؤخراً افتتاح مستشفى سجن جمصة على أحدث طراز.

 

ونوه أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أنه بصدد الانتهاء من التقرير فى صورته النهائية خلال 15 يوما، على أن يتم عرضه على اللجنة لاعتماده وطباعته، ومن ثم إرسالة إلى السفارات المختلفة.

 

من جانبه، أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس، أهمية التقرير الذى تعكف اللجنة على إعداده حول إنجازتها والدور الذى تقوم به فى إطار تحسين أوضاع "حقوق الإنسان" فى مصر، لاسيما أن أول سؤال تواجه به اللجنة فى زيارتها للخارج أهم ما يتم إنجازة فى هذا الملف علاوة عن الدوائر المهتمة بحقوق الإنسان فى مصر.

 

وقال الغول فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن التقرير سيتضمن أهم الملاحظات التى رصدتها اللجنة خلال زيارتها إلى السجون وأقسام الشرطة، لاسيما تأكيد المساجين والنزلاء على المعاملة الجيدة لهم، علاوة عن تناول التقرير لتعامل اللجنة البرلمانية مع واقعة مجدى مكين وتحركها فى هذا الصدد، خاصة أنها تلقى الأثر الإيجابى بالخارج وجلسات الاستماع مع منظمات المجتمع المدنى والاهتمام بتفعيل الدور المشترك بين الطرفين من أجل صالح الوطن والمواطن، مشيراً إلى أن التقرير يستهدف تصحيح الصورة عن مصر لدى الخارج وإيضاح الإنجازات الفعلية التى تحدث على أرض الواقع.

 

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن التقرير سيتم إرسالة إلى جميع السفارات المعتمدة لدى مصر، وكذلك جميع برلمانات العالم، ليعد بمثابة وثيقة لديهم معبرة عن أحوال حقوق الإنسان فى مصر، من واقع زيارات ميدانية رسمية للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وتكون صوت البرلمان للرد على أى تقارير غير حقيقة عن أوضاع حقوق الإنسان بمصر.

 

فى السياق ذاته، انتقد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، التشوية الذى وصفه بـ"المتعمد" لمصر خلال جلسة الاستماع بلجنة "توم لانتوس لحقوق الإنسان" بالكونجرس، عن أوضاع حقوق الإنسان فى القاهرة، مشيراً إلى أن كافة المتحدثين عبروا عن جانب واحد فقط المنتقد لمصر، دون وجود طرف آخر يعبر عن الجهود المبذولة على أرض الواقع فى هذا المجال والرد على هذه الادعاءات.

 

وشدد "الغول"، على أن أهمية التقرير الذى تعده اللجنة تأتى فى هذا الصدد ليكون وثيقة أمام هذه اللجان بالوثائق والأدلة الدامغة على كذب ما يتم ترويجه من ادعاءات.

 

جدير بالذكر، أن اللجنة قامت بزيارة إلى سجن برج العرب، وسجن الفيوم، وما يزيد عن 10 أقسام شرطة، لاسيما بالمناطق الشعبية بالمحافظات المختلفة، ففى محافظة القاهرة قامت بزيارة أقسام عين شمس، روض الفرج، الشرابية، ودار السلام"، وبمحافظة الجيزة قامت بزيارة أقسام العمرانية والوراق وإمبابة، بالإضافة لأقسام بمحافظة الفيوم وشملت قسم أول وثان الفيوم، مركز شرطة يوسف الصديق، الشواشنة.


print