الإثنين، 29 أبريل 2024 03:58 ص

على مسئولية "التموين".. الانتهاء منها بداية العام المقبل.. بدء استخراج بدل الفاقد أو التالف من خلال المحمول.. غرامات على الشركات حال تأخر الإصدارات.. واستمرار تحديث بيانات المستفيدين

قريبًا.. انتهاء مشاكل بطاقات التموين

قريبًا.. انتهاء مشاكل بطاقات التموين قريبًا.. انتهاء مشاكل بطاقات التموين
الجمعة، 08 ديسمبر 2017 05:00 م
كتب مدحت وهبة

فى الوقت الذى يشتكى فيه الكثير من المواطنين من تأخر إصدار بطاقات التموين الذكية وتأخرها لدى الشركات لعدة أشهر، تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية تشغيل خدمة جديدة لحل مشاكل البطاقات، على أن يكون الحد الأقصى لاستخراج بطاقات بدل التالف أول الفاقد أو بطاقات الفصل الاجتماعى أو استخراج البطاقات الجديدة فى مدة لا تتجاوز 15 يومًا من خلال شركات المحمول، اعتبارا من أول يناير المقبل، شريطة استيفاء البطاقات للبيانات والشروط المطلوبة، إضافة إلى أنه سيتم الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات للمستفيدين من دعم البطاقات التموينية اعتبارًا من بداية العام المقبل.

 

الانتهاء من قاعدة بيانات مستحقى الدعم

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إعداد قاعدة بيانات للمستفيدين الحاليين من الدعم المخصص على بطاقات التموين، سيعمل على ضبط المنظومة وعدم التلاعب ومنع صرف السلع للبطاقات بشكل مزدوج، لافتا إلى أنه اعتبارا من شهر يناير المقبل، ستكون هناك قاعدة بيانات لمستحقى التموين مؤمنة فى مركز معلومات الإنتاج الحربى، حيث ستكون الوزارة على تواصل مع قاعدة البيانات المتواجدة فى الإنتاج الحربى وبالتالى ستعمل على ضبط المنظومة.

 

وأضاف "المصيلحى"، أنه بموجب توقيع عقد اتفاق مع وزارة الإنتاج الحربى سيقوم مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربى بتجهيز مركز لاستضافه قاعدة البيانات المركزية الخاصة بالمنظومة طبقا للمواصفات القياسية الدولية لضمان توحيد وحماية البيانات وتأمينها وتنفيذ جميع أعمال تطويرها طبقاً لمتطلبات هيئة السلع التموينية مع الحفاظ على رصد ومنع أى اختراقات قد تحدث للمنظومة.

 

استخراج بطاقات التموين من خلال المحمول

من جانبه، أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيتم استخراج البطاقات الذكية سواء بدل التالف أو الفاقد او البطاقات الجديدة من خلال خدمات المحمول اعتبارا من أول يناير المقبل، حيث سيقدم المواطن طلب استخراج البطاقة بمكتب التموين والحصول على رقم للطلب، ثم إرسالة الى رقم الخدمة عبر التليفون المحمول، وسيحصل على رسالة بأن طلبه تم استلامه، وفى خلال 7 أيام سيحصل المواطن على رسالة أخرى توصح له بأن طلبه تم قبوله أو رفضه متضمنة أسباب رفض الطلب حتى يستطيع المواطن الذهاب الى مكتب التموين واستيفاء بيانات الطلب، بدلا من النظام الحالى الذى لا يعرف المواطن اى بيانات عن طلبه سواء بالقبول أو الرفض .  

 

وأضاف الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات، أنه تم الاتفاق مع الشركات المنفذة لاستخراج البطاقات الذكية، أن لا تستغرق مدة استخراج البطاقة أكثر من 15 يوما اعتبارا من بداية العام المقبل، طالما بيانات مقدم الطلب سليمة وفى حال تأخر الإصدار سيتم فرض غرامات على الشركات بقيمة ثمن السلع المقرر صرفها للمواطنين وكذلك تحمل الشركة قيمة إصدار الكارت الذكى.

 

 

استمرار تحديث بيانات مستحقى الدعم

وأشار الى أن عملية تحديث بيانات المستفيدين من دعم البطاقات التموينية مازالت جارية، خاصة بعدما تبين وجود أخطاء فى بيانات 350 ألف مستفيد من دعم البطاقات خلال فترة التحديث ، وتضمنت الأخطاء عدم كتابة اسم المستفيد بشكل رباعى، وكذلك عدم كتابة بيانات الرقم القومى بشكل صحيح، حيث إن جميع بيانات المستفيدين من دعم البطاقات سليمة باستثناء 350 ألف مستفيد فقط، وأنه جارى حاليا تلقى بيانات المستفيدين لتصيح البيانات لهؤلاء.

 

وتابع "مدكور" قائلاً: "بمجرد دخول صاحب البطاقة التموينية على الموقع الإلكترونى سيعرف عن ما إذا كان بيانات أسرته المستفيدة من الدعم صحيحة أم لا، وفى حالة عدم صحتها سيقوم بكتابة البيانات الصحيحة".


print