السبت، 27 أبريل 2024 06:55 ص

استقالات جماعية من حزب أحمد شفيق بعد اختياره "الجزيرة" منبرا للترشح.. ونوابه داخل البرلمان يتبرأون منه: لن نرشحه وصوتنا للسيسى.. نائب عن الحركة الوطنية: أخطا فى الإمارات ويمر بضغوط نفسية

"شفيق" يحفر "قبره السياسى" بيده

"شفيق" يحفر "قبره السياسى" بيده "شفيق" يحفر "قبره السياسى" بيده
الخميس، 30 نوفمبر 2017 06:00 م
كتب أمين صالح – محمد عبد العظيم

شهد حزب الحركة الوطنية حالة من التخبط خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما أعلن الفريق أحمد شفيق، ترشحه للرئاسة من منبر قناة الجزيرة القطرية، فى ظل معاداة قطر لمصر ودعمها للإرهاب والجماعات المتطرفة.

 

وشهدت الساعات القليلة الماضية غضبا كبيرا داخل حزب الحركة الوطنية، الذى يتزعمه "شفيق"، من عدد كبير من الأعضاء والنواب داخل البرلمان بعدما أكد الجميع أن "شفيق" لم يتشاور معهم بأمر ترشحه، كذلك رفضوا إعلان الترشح من خلال قناة الجزيرة القطرية، ليس ذلك فحسب بل انتقدوا هجوم الفريق على دولة الإمارات التى احتضنته منذ سفره خارج البلاد فى 2012.

 

سمير البطيخى عضو مجلس النواب عن حزب الحركة الوطنية، يقول إن إعلان الفريق أحمد شفيق بالترشح للرئاسة لم يكن موفقا بالمرة، كما أنه لم يتشاور معنا كنواب للحزب تحت القبة، مشيرا إلى أن توجهه لقناة الجزيرة القطرية خصم من رصيده كثيرا.

 

وأضاف "البطيخى" أن الفريق شفيق أخطأ فى حق دولة الإمارات العربية التى نكن لها كل احترام وتقدير، كما أن الشعب المصرى تربطه علاقات قوية بالشعب الإماراتى ولم يكن من الصواب أن يخرج شفيق ويهاجمها بهذا الشكل رغم أنها احتضنته طيلة السنوات الماضية.

 

وتابع: "ظنى أن "شفيق" كان يمر بضغوط نفسية غير عادية وما فعله بالأمس لم يكن موفقا على الإطلاق، وعليه أن يخرج ويعتذر على الفور عما بدر منه".

 

واستطرد:" لقد قررت أن أؤيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الانتخابات المقبلة ولن أصوت لشفيق، فالسيسى عليه أن يكمل ما بدأه من إنجازات ومشروعات".

 

فيما أكد محمد سعد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أنه يرفض إعلان ترشح الفريق أحمد شفيق لرئاسة الجمهورية من خارج البلاد، مشيرا إلى أنه كان يجب عليه الحضور والتواجد داخل أرض الوطن، ومن ثم دراسة الشروط التى حددها الدستور للترشح قبل الإعلان، متسائلا: "هل يستطيع الفريق أحمد شفيق جمع الشرط النيابى للترشح والحصول على توقيع 20 نائبا من نواب البرلمان أو الحصول على توكيلات شعبية من المواطنين وهو متواجد فى الخارج؟!"

 

وأضاف "بدراوى" أن قرار ترشح الفريق أحمد شفيق من الخارج كان مفاجئ للهيئة البرلمانية وأعضائها، مشددا على أنه لم يحدث أى تنسيق بين الحزب والهيئة البرلمانية لإعلان ترشح الفريق شفيق، مشددا على أن الفريق أحمد شفيق أعلن ترشحه للرئاسة من الخارج وهو ما سبب إحراجا بلا داعى للدولة الرائعة الإمارات، وهى من أعز الدول الصديقة لمصر.

 

وأوضح "بدراوى" أن قرار ترشح الفريق أحمد شفيق لم يطرح على نواب الحزب، وقد يكون الحدث مع الحزب، مؤكدا أن انتخابات الرئاسة يجب أن تكون استكمالا لمسيرة الطريق التى بدأتها الدولة خلال السنوات الماضية من الضرورى استكمال هذه المسيرة خلال الفترة المقبلة.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق، أن الفريق أحمد شفيق المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، ليس موجودا بقوائم الممنوعين من السفر فى الإمارات.

 

وكتب خلفان عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "حسنى مبارك فى أحداث الإخوان قرر ألا يغادر مصر وأن يواجه خصومه أمام القضاء متحملا كل ما يمكن أن يحدث له.. الفريق أحمد شفيق خاف وغادر".

 

وتابع: "أنا استغرب كيف يرشح نفسه بعدما خاف بنفسه.. فى المقابل السيسى وقف متحديا للمؤامرة الإخوانية.. الفريق شفيق فاتك الزمن".


print