السبت، 04 مايو 2024 09:16 ص

وزير شئون مجلس النواب نجح فى ضبط العلاقة بين البرلمان والحكومة منذ توليه قيادة الوزارة.. نواب البرلمان: متعاون ولا يتوانى فى تقديم الدعم القانونى.. وأداؤه أقرب للدكتور مفيد شهاب

عمر مروان رجل المهام الصعبة

عمر مروان رجل المهام الصعبة عمر مروان رجل المهام الصعبة
الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 04:00 ص
كتبت سمر سلامة

يعد المستشار عمر مروان رجل المهام الصعبة، أحد أبرز من تولى منصب وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية، حيث جاء خلفا للمستشار مجدى العجاتى بموافقة مجلس النواب فى فبراير 2017.

 

من أبرز المهام التى تولاها "مروان" مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات، خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 2015/2016، وظل متحدثا رسميا باسم اللجنة حتى الانتخابات التكميلية التى تم إجراؤها فى دائرة طلخا ونبروه التى خلا مقعدها بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة، وانتخابات دائرة مركز الفيوم التى تم إجراء الانتخابات التكميلية لها بعد وفاة نائبها السابق.

ووفقا للقرار الرئاسى الصادر بشأن استحداث وزارة الشؤون القانونية والنيابية فإن "مروان" منوط به دراسة ومراجعة مشروعات القوانين واللوائح التنفيذية وإجراء الدراسات والبحوث القانونية فى المشكلات التى يحددها مجلس الوزراء أو رئيس المجلس وتقديم اقتراحات وتوصيات بوسائل معالجتها.

 

كما تختص وزارته بمتابعة المنازعات الدولية الهامة التى تكون الحكومة المصرية طرفا فيها، والتى تحال من مجلس الوزراء أو رئيس المجلس وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختصة، والإطلاع على التقارير الدولية الهامة والرد على ما يرد بها من ملاحظات قانونية وذلك بالتنسيق مع الجهات والوزارات المختصة. ويختص كذلك بالتنسيق بين الحكومة والمجلس القومى لحقوق الإنسان وإبداء رأى الحكومة فيما يرد فى تقارير هذا المجلس من ملاحظات وتوصيات وذلك بالتعاون مع الوزارات المختصة.

 

كما يتولى متابعة ما يدور فى جلسات مجلس النواب من مناقشات وسائر ما يتعلق بممارسة أعمال التشريع والرقابة وإحاطة مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه بالاتجاهات العامة للمجلسين فى المسائل الهامة، وما يكلفه به رئيس مجلس الوزراء من مهام أخرى تتفق وطبيعة اختصاصه.

وحول موقف أعضاء مجلس النواب من وزير الدولة للشؤون النيابية، يؤكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الشهور الماضية أثبتت نجاح "مروان" فى موقعه، مؤكدا أن أداءه وإدارته تشبه لحد كبير الدكتور مفيد شهاب عندما تولى المهمة فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

 

ويضيف عضو مجلس النواب أن الوزير عمر مروان متعاون جدا مع أعضاء البرلمان ولا يبخل بتقديم الاستشارات القانونية القيمة والسليمة للنواب، بالإضافة إلى قيامه بدوره كحلقة وصل بين الحكومة والبرلمان لحل المشاكل التى تواجه النواب فى دوائرهم.

 

ويشدد النائب محمد أبوحامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، على أن المستاشر عمر مروان من أكفء الوزراء الذين تولوا هذا المنصب، قائلا: "فى كل المرات التى لجأت فيها للوزير كان يتعامل بإيجابية وتفاعل غير متوقع".

 

ويشير "أبوحامد" إلى أن "مروان" يتفاعل مع نواب البرلمان بصورة إيجابية سواء على مستوى اللجان النوعية ومناقشة مشروعات القوانين أو على متسوى حل مشكلات الدوائر، ويتابع "لا يتوانى فى تقديم الدعم الفنى للنواب فى اللجان، كما نجح فى كونه حلقة وصل بين البرلمان والحكومة وهذا محل إجماع من أعضاء البرلمان".

 

print