الخميس، 18 أبريل 2024 02:44 م

95 شركة تأمين طبى تواجه مصيرها بعد "التأمين الصحى" الجديد.. 5 أنظمة تضمن بقاءها بالسوق.. تخدم 4.5 مليون مواطن.. اتحاد الشركات: لنا دور مهم ونسعى لوضع مادة بمشروع القانون تضمن حقوقنا

مصير شركات "التأمين الطبى" بعد "التأمين الصحى"

مصير شركات "التأمين الطبى" بعد "التأمين الصحى" مصير شركات "التأمين الطبى" بعد "التأمين الصحى"
الأحد، 26 نوفمبر 2017 04:00 م
كتب وليد عبد السلام

اشتراك المواطنين جبريا بقانون التأمين الصحى يطرح تساؤلا مهما، ما هو مصير شركات التأمين الطبى فى ظل تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديدة؟، خاصة أن السوق المحلى به 95 شركة تأمين ورعاية صحية برأس مال 12 مليار جنيه تخدم ما يقرب من4.5 مليون مصرى وتستحوذ على 47 % من حجم الخدمة الطبية التى تقدم فى القطاع الخاص.

 

أكد الدكتور إيهاب أبو المجد رئيس اتحاد شركات التأمين والرعاية الصحية، لــ "برلمانى"، أن شركات التأمين الصحى والرعاية الطبية لها دور كبير فى خدمة المصريين وتعمل لتوفير الخدمة للمريض بجودة عالية، مؤكدا أن تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد نقلة كبيرة فى آليات تقديم الخدمة الصحية فى مصر.

 

وقال الدكتور إيهاب أبو المجد رئيس اتحاد شركات التأمين والرعاية الصحية، إن الشركات سيكون لها دور كبير وواضح فى منظومة التأمين الصحى الجديد، مؤكدا أن مسودة القانون الحالية لم تحدد فى مواده بشكل قاطع لكن البرلمان وعد بمادة واضحة وصريحة تحدد دور شركات التأمين الصحى والرعاية الطبية فى المنظومة الجديدة وتابع: تم استدعائى للبرلمان قبل يومين وعرضت وجهة نظر جميع الشركات فى القانون الجديد وآليات العمل مع تطبيق مراحل المنظومة الجديدة مشيراً إلى أنه يتم حالياً إعداد دراسة كبيرة عن وضع الشركات وآليات العمل وسيتم تقديمها لجميع الجهات الرسمية للدولة للتعاون من خلالها خلال الفترات المقبلة .

 

وقال إن الدراسة تضم خبرات 89 دولة دول العالم فى مجال تعاون شركات التأمين الطبى الخاص فى ظل تطبيق تأمين صحى حكومى شامل وتابع: محتاجين الدعم الحكومى لصياغة مادة بالقانون الجديد تحفظ حق الشركات وتوضح دورهم فى الفترة المقبلة.

 

وكشف الدكتور إيهاب أبو المجد رئيس اتحاد شركات التأمين والرعاية الصحية، أن السوق المحلى به 33 شركة تأمين صحى، و62 شركة رعاية صحية وحجم الأقساط السنوية لها 6 مليارات جنيه، مؤكدا أن هذه الشركات تخدم 4.5 مليون مصرى لافتاً إلى أن رؤوس أموال هذه الشركات تتخطى 12 مليار جنيه.

 

وأوضح رئيس اتحاد شركات التأمين والرعاية الصحية، أن 35% من رؤس أموال هذه الشركات متعددة الجنسيات، مؤكدا أن هذه الشركات تتعامل مع 5 آلاف مقدم خدمة بالجمهورية ما بين معامل وعيادات ومستشفيات مؤكدا أن هذه الشركات تمثل 47% من دخل القطاع الطبى الخاص.

 

ومن جانبه قال الدكتور محسن جورج نائب رئيس هيئة التأمين الصحى لــــــ "برلمانى" فى رسالة طمأنة للشركات، أنه مع تطبيق المنظومة الجديدة للتأمين الصحى سيكون لهم دور كبير فى تقديم الخدمة العلاجية والصحية للمصرين، وتابع: ذلك معمول به عالمياً وخاصة فى الدول التى تطبق نظام التأمين الصحى الشامل على مواطنيها.

وأوضح الدكتور محسن جورج نائب رئيس هيئة التأمين الصحى، أن شركات التأمين الصحى والرعاية الطبية لها 5 أدوار هامة بأنظمة محددة عالمياً النظام الأول نظام التأمين الصحى التكميلى والذى يعنى أن المواطن سيكون أمامه أن يدفع لأحد الشركات الطبية مبلغ ما نظير رعايته صحياً على أن تقوم الشركة بسداد قيمة اشتراكه فى منظومة التأمين الصحى الحكومى ويحصل على العلاج من القطاع الخاص وفق ما تحدده الشركات الخاصة .

 

والنظام الثانى: التأمين الصحى الإضافى أن تقدم شركات التأمين الصحى الخاصة الخدمات الصحية التى لا يغطيها النظام التأمين الحكومى

 

والنظام الثالث الدوبلكيت، وهو التأمين الموازى والرابع هو نظام التأمين الأولى الذى يغطى الأجانب والمغتربين وجميع المواطنين الذين لا يخضعون للتأمين الإجبارى .

 

والنظام الخامس الميزات المالية كأن تمنح الشركات الطبية أموال للمرضى للعلاج.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة القومية للتأمين الصحى بوزارة الصحة، إن الشركات الطبية الخاصة لها دور ولن يتم الاستغناء عنهم مطلقا فى تطبيق المنظومة الجديدة، مؤكدا أن القانون أشار إلى التعاون معهم فى بعض مواده لافتاً إلى أن البرلمان فى يدة الآن صياغة مادة توضح دورهم وفق الأكواد العالمية فى العلاج فى ظل تطبيق منظومات التأمين الصحى الحكومى الشامل.

 

وتابعت الدكتورة جيهان صالح خبير إدارة المستشفيات لـ"برلمانى"، أن الشركات الطبية الخاصة تمثل ركيزة هامة فى البناء الصحى المصرى، ولا يمكن الاستغناء عن هذا القطاع العريض فهو يخدم حالياً 5 ملايين مواطن مصرى، وتابعت أن التأمن الصحى الشامل يغطى كافة الأمراض، وهناك شرائح من الخدمات الصحية المجتمع فى حاجة إليها، وبالتالى سيكون هناك دور لهم فى المنظومة الصحية.


الأكثر قراءة



print