الخميس، 16 مايو 2024 11:17 ص

الحزب أعلن عن أجندة تشريعية تضم 13 قانونا تمهيدا لعرضها على البرلمان.. راجى سليمان: انتهينا من 4 قوانين من أجل عرضها على "مجلس النواب".. ومازالت اللجنة التشريعية تدرس 9 قوانين أخرى

تشريعات"المصريين الأحرار"

تشريعات"المصريين الأحرار" تشريعات المصريين الاحرار
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 09:01 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قبل أيام قليلة، من بداية جلسة الإجراءات لأول برلمان تشهده مصر عقب ثورة 30 يونيو، فاجأ حزب المصريين الأحرار كل الأحزاب البرلمانية فى مصر، وأعلن عن أجندته التشريعية للحزب تضم 13 قانونا، تم الانتهاء منها بالفعل، ولازالت اللجنة التشريعية للحزب بالتعاون مع عددا من المستشارين والمحاميين ومنظمات المجتمع المدنى، تناقش 9 قوانين أخرى، تمهيدا لعرضها على البرلمان، خلال الفصل التشريعى الأول.
تشريعات المصريين الاحرار

13 قانونا فى طور الإعداد


حيث أكد راجى سليمان، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بحزب المصريين الأحرار، أن الحزب شرع فى أعداد 13 قانونا، تم الانتهاء فعليا من أربعة قوانين منها، تمهيدا لعرضها على البرلمان، وجارى إعداد 9 قوانين أخرى، مؤكدا أن دورة القوانين فى اللجنة القانونية للحزب تمر بعدد من المراحل، تبدأ بإعداد ورقة سياسات، يتم فيها وضع الفكرة العامة واستعراض المشكلة، ثم بحث المعلومات الحيوية حول موضوع القانون أو التشريع لإعداد ورقة سياسات تعرف بالورقة البيضاء فى المرحلة الثالثة يتم استطلاع رأى مؤسسات المجتمع الوطنى، ومن ثم تتحول إلى ورقة سياسات نهائية أو ما يعرف بالورقة الخضراء، ومنها إلى المرحلة الأخيرة وهى تكوين هيكل القانون الذى ينتهى إلى قانون كامل يمكن أن يعرض على البرلمان.

وأكد سليمان لـ"برلمانى"، أنه تم الاعتماد بشكل أساسى فى إعداد هذه القوانين على اللجان النوعية للحزب، بمشاركة وحدة الأبحاث الخاصة، وعدد من المرشحين اللذين أصبحوا نوابا حاليين، مشيرا إلى أنه تم الاستعانة من خارج الحزب بعدد من المستشارين والقضاة ومكاتب المحاماة.
نجيب ساويرس

وأشار سليمان، أنه فى بداية إعداد هذه الأجندة، كان هناك مشاركة من الحزب المصرى الديمقراطى، إلا أنهم لم يستمروا حتى النهاية، فى الوقت الذى شارك أيضا فى مناقشة هذه القوانين عدد من مؤسسات المجتمع المدنى، مؤكدا أن اللجنة القانونية والتشريعية للحزب ترحب بمشاركة أى من الأحزاب فى مناقشة هذه الأجندة التشريعية معهم.
عصام خليل

نرحب بتواصل الأحزاب والمستقلين


وأكد شهاب وجيه، المتحدث الإعلامى باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يعتبر السباق فى إعداد أجندة تشريعية واضحة للبرلمان، وأنه كما نجح فى احتلاله المركز الأول بين الأحزاب فى الانتخابات البرلمانية، فقد نجح أيضا فى أن يسبق باقى الأحزاب فى إعداد الأجندة التشريعية للحزب، مؤكدا أن الحزب يرحب بتواصل أى من أحزاب أو مستقلين للمشاركة فى إعداد التشريعات، فى ضوء الأجندة التشريعية التى أعلن عنها الحزب.
حزب المصريين الاحرار تصوير حازم عبد الصمد تحرير محمد مجدي السيسي‎ 6-4-2015 (7)


الأكثر قراءة



print