الجمعة، 29 مارس 2024 01:07 م

التعاقد على شراء 32 ألف طن زيت عباد شمس.. وصول 160 ألف رأس ماشية من السودان لطرح اللحوم الطازجة بالمجمعات.. والقابضة الغذائية: خصم 6 % من أسعار الخضر والفاكهة

"التموين" تؤمن الاحتياجات من السلع الأساسية

"التموين" تؤمن الاحتياجات من السلع الأساسية "التموين" تؤمن الاحتياجات من السلع الأساسية
الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 07:00 م
كتب مدحت وهبة

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، تأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية، حيث تعاقدت على شراء 32.5 ألف طن زيت عباد شمس من الخارج و10 آلاف طن فول صويا محلى لتأمين مخزون السلع الاستراتيجية وطرحها ضمن المقررات التموينية ومنافذ المجمعات الاستهلاكية، بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى من 20 إلى 25 %، إضافة إلى توفير كافة السلع بفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى جميع المحافظات.

 

تأمين احتياجات البلاد من زيت الطعام

وقال الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إنه تم إجراء مناقصة لشراء كميات من زيت الطعام فى إطار حرص الوزارة على تأمين احتياجات البلاد من السلع الغذائية والأساسية من خلال إجراء مناقصة عالمية للحصول على أفضل المنتجات وبأسعار مناسبة، على أن يتم توريد الكميات المتعاقد عليها اعتبارا من بداية شهر يناير المقبل وحتى يوم 15 من الشهر نفسه.

 

وأضاف أنه يتم طرح عبوة زيت الطعام الخليط من خلال بطاقات التموين بسعر 14 جنيهًا، فى حين أن سعره فى الأسواق الأخرى يتجاوز 16 جنيهًا للعبوة، كما يتم طرح مختلف المنتجات والسلع الغذائية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

 

 

توفير اللحوم الطازجة بالمجمعات بـ85 جنيهًا للكيلو

وأوضح رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه تم تأمين احتياجات البلاد من اللحوم حتى عامين مقبلين من خلال التعاقد مع السودان لتوريد رؤوس المواشى الحية، حيث إنه وصل منذ بداية العام الماضى وحتى الآن 160 ألف رأس ماشية ويتم ذبحها وطرح اللحوم الطازجة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 85 جنيهًا للكيلو، رغم أن سعرها فى الأسواق الأخرى يتجاوز 120 جنيهًا.

 

وأشار إلى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بتحمل الشركة القابضة للصناعات الغذائية فارق الأسعار لتخفيف العبء عن المواطنين، وكذلك بالنسبة للحوم والدواجن تباع بأسعار أقل من التكلفة.

 

 

تخفيض أسعار الخضروات والفاكهة

وجدد "فهمى" التأكيد أن لجنة المشتريات المركزية بالشركة القابضة اتفقت مع الموردين وكافة شركات التوزيع على مراجعة آخر أسعار التوريد، بهدف الحصول على نسب خصم إضافية مع ثبات أسعار السلع الموردة حتى نهاية العام الجارى.

 

كما ألزمت اللجنة الموردين بقبول المرتجعات من السلع التى قاربت صلاحيتها على الانتهاء، وأنه فى حالة ثبوت وجود سلع مباعة فى الأسواق بأسعار أقل مما تباع لدى فروع الشركة دون مبرر يتم مراجعة المورد للحصول على ذات الأسعار، إضافة إلى الاتفاق مع موردى السلع الطازجة التى يتغير سعرها يوميًا أن يتم الحصول على نسب خصم أقل من السعر المعلن فى هذا اليوم تصل إلى 6% على الخضار و الفاكهة، و3% على الأسماك الطازجة بالإضافة إلى 1% على بيض المائدة.

 

توفير السلع فى فروع مجمعات العامة والمصرية

وفى سياق متصل، قال المهندس جمال الشرقاوى، رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم طرح من 1200 إلى 1500 طن زيت طعام يوميًا بمنافذ وفروع الشركة بمحافظات الوجه البحرى بأسعار تقل عن الأسواق الأخرى، إضافة إلى قيام الشركة المصرية لتجارة الجملة بطرح المنتجات والسلع فى محافظات الوجه القبلى.

 

وأضاف "الشرقاوى" أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة اللواء علاء الدين فهمى، استطاعت توفير المنتجات من خلال لجنة الشراء المركزية والحصول على أفضل المنتجات وبأسعار مخفضة.

 

 

زيادة إيرادات الشركة القابضة لـ 28.4 مليار جنيه

على جانب آخر، اجتمعت الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات الغذائية، برئاسة الدكتور على المصيلحي، وزير التموين و التجارة الداخلية، وبحضور اللواء علاء الدين فهمى رئيس الشركة، لمناقشة مشروع الموازنة التقديرية للعام المالى 2017- 2018، حيث كشفت نتائج الأعمال التقديرية للشركة عن تحقيق زيادة فى الإيرادات بنسبه ٢٢٧٪‏ عن العام المالى ٢٠١٦-٢٠١٧ ، حيث بلغت 28.4 مليار جنيه مقابل 10.3 مليار، كما ارتفعت قيمة المصاريف بنسبة 283٪‏ ، حيث بلغت 28.1 مليار جنيه مقابل 10 مليارات جنيه فى سنة المقارنة.

 

واستهدف مشروع الموازنة التقديرية تحقيق مجمل ربح قدره 1.7 مليار جنيه، وكذلك صافى ربح قبل الضرائب بقيمة 489 مليون جنيه، فضلاً عن تحقيق صافى ربح حقوق ملكية مبلغ و قدره 4.3 مليار جنيه، وعائد حقوق ملكية 14.1٪‏ .

 

كما كشفت الموازنة عن استهدافها إجمالى استثمارات بقيمة 7.3 مليار جنيه، فضلاً عن تحسين أوضاع العاملين فى الشركات التابعة، حيث تستهدف متوسط أجر العامل فى العام المالى ٢٠١٨-٢٠١٧ نحو 59 ألف جنيه سنوياً.

 

كما استهدفت الموازنة مشروعات الإحلال و التجديد و التوسعات والاستعمال التى تشمل أصول جديدة لإحلالها بدلا من الأصول التى حدث عليها تقادم مع الاحتفاظ بالطاقة الإنتاجية، وتحسين الكفاءة الإنتاجية والتشغيلية، حيث بلغ إجمالى الاستثمارات المستهدفة خلال عام 2017-2018 مبلغ 701.499 مليون جنيه تحول ذاتيًا، كما أن المشروعات المتعلقة بالحافظ على البئية يتم تحويلها بقروض حسنة من الشركة التابعة.


print