السبت، 11 مايو 2024 02:31 م

الشيخ خالد: أقصونى من قائمة العلماء المصرح لهم و"القرار ضبابى".. ومكرم محمد أحمد: "الأزهر ودار الإفتاء هما اللذان قدما الأسماء.. ويتساءل: "عاجبك الموضوع يبقى سداح مداح؟"

معركة الجندى و"الأعلى للإعلام" على "الفتوى"

معركة الجندى و"الأعلى للإعلام" على "الفتوى" الشيخ خالد الجندى ومكرم محمد أحمد والشيخ أحمد الطيب
السبت، 18 نوفمبر 2017 01:02 م
كتب محمد السيد

بعد صدور قائمة أسماء الشخصيات المنوط بهم الإفتاء فى وسائل الإعلام من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يخرج يوميا الدكتور خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بتصريحاته المعارضة لاستبعاده من القائمة.

 

وظهر الجندى فى اليوم الثانى من إصدار القرار عبر برنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدم عبر فضائية dmc، بعنوان "الحلقة ليست للفتوى"، الأمر الذى أغضب مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

ومن جانبه قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن قائمة أسماء المفتيين فى الفضائيات تم إقصائى منها، ولكن الله أزاح عنى ابتلاء وهم كبير وهو الفتوى، وأصبحت الآن غير مصرح لي بالفتوى فى أى من الفضائيات، وهذا ما ذكرته بالأمس فى برنامج "لعلهم يفقهون"، بأن البرنامج لم يكون للفتوى بعد صدور هذه القائمة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى تصريح لـ"برلمانى": "من يحتاج أن يسأل الشيخ خالد الجندى عن أى فتوى فسيكون خلف الكاميرات وبشكل شخصى، لأنى لن أفتى مرة أخرى على الفضائيات، لأن هذا القرار مثل من يقول لى "ابنك مات بس أنا معرفش"، فأصبحت لا أعلم ولا أعرف عما دار بشأن صدور هذه القائمة".

وتابع "الجندى" :"اللى هيسألنى فى القنوات على أى فتوى هقوله انا معرفش حاجة ومبفتيش بعد اليوم، والحمد لله أنهم أزاحوا عنى ابتلاء وهم كبير وهو الفتوى، وأطلب من الجميع عدم إدراج اسمى فى أى من القوائم الأخرى حتى لو بعد 10 سنوات، وهذا المكان غيرى أولى به، وكفى ما سبق وقدمناه وبذلناه ما فى وسعنا، وربنا يقدر اللى فى القائمة على تقديم ما ينفع الناس".

وأوضح :" أنا مصر أننى لا أطالب ولن أسمح أن يزج باسمى فى أى فتوى فى أى فضائية، وفى برنامجى سأقدم العلم، وأقدم ما تعلمته، والفتوى أقصيت عنى وأسجد لله شكرا على ذلك، لأنها كانت ابتلاءً وأزيح عنى".

واستكمل فى تصريحاته: "أنا اسمى خالد الجندى يعنى أنا جندى فى هذا البلد ، ولا يهمنى من الذى يحمل المشعل، ويهمنى المشعل أن يبقى منارا للبلد، ولكن  قرار الإفتاء يعد "ضبابيا" بالنسبة للعلماء الذين يتصدرون البرامج الدينية على الفضائيات".

من جانبه أكد الكاتب الصحف مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن العلماء الذين تم اختيارهم للظهور على الفضائيات والصحف من أجل الإفتاء، تم اختيارهم من قبل مؤسسة الأزهر الشريف و دار الإفتاء المصرية، موضحا أنه سيتم محاسبة أى مخالف ممن تضمنتهم القائمة من قبل الأزهر الشريف.

ووجه مكرم محمد أحمد رسالة الى الدكتور خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية قائلا :" لسنا من قمنا بوضع القائمة و أنت تعرف ذلك ،ومع ذلك هنسأل الأزهر الشريف عن موقفك من انضمامك للقائمة و هجبلك شهادة لو وافق الأزهر"، موضحا أن المجلس الأعلى للإعلام فتح الباب أمام الجميع للحديث فى الدين و لكن بالحديث عن الإسلام المعتدل طبقا لحرية التعبير.

وشدد مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"برلمانى" على أن مؤسسة الأزهر الشريف هى التى قامت باختيار القائمة و هى المنوط بها محاسبة المخالفين منهم، موجها رسالة إلى خالد الجندى قائلا:"مش أنا الذى قام باختيار القائمة ،الأزهر الشريف هو الذى قام باختيار القائمة وإذا كنت صليت ركعتين علشان لم تأت فى القائمة، فأنا متأسف لكن مش أنا اللى بختار، اللى بيختار الأزهر و لو مش مقتنع و عاجبك الموضوع سداح مداح وإن كل واحد يفتى إلى أن وصل الأمر لخروج  فتوى تجيز نكاح الزوجة الميتة فأهلا وسهلا ".

 

واختتم مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تصريحاته قائلا:" علشان خاطر عيون خالد الجندى نسحب مشروعنا لو كنا إحنا اللى قدمناه، ولكن مش إحنا اللى اختارنا، والأزهر هو الذى قام بالاختيار".

 

 

 


الأكثر قراءة



print