الإثنين، 13 مايو 2024 01:14 ص

"شمال القاهرة" للكهرباء: الانتهاء من تحويل جميع الخطوط التابعة للشركة فى ديسمبر.. و"جنوب العاصمة": أنجزنا 25% من الخطة.. والتكاليف 19 مليارًا و400 مليون جنيه

قريبا.. مصر خالية من كابلات الكهرباء الهوائية

قريبا.. مصر خالية من كابلات الكهرباء الهوائية قريبا.. مصر خالية من كابلات الكهرباء الهوائية
الجمعة، 17 نوفمبر 2017 06:00 م
كتبت رحمة رمضان

أكد المهندس ناجى عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنجاز الربع الأول من خطة تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية، وخطة تطوير شبكة توزيع الكهرباء على مستوى المناطق التابعة للشركة بنسبة 20% حتى الآن.

 

 

تحويل 9 خطوط لأرضية

وأضاف ناجى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن إجمالى خطوط كابلات الجهد المتوسط أعلى المنازل بالمناطق التابعة لشركة شمال القاهرة التى سيتم تحويلها إلى أرضية تبلغ عددها 9 خطوط، لافتاً إلى تحويل 3 خطوط منها حتى الآن منذ بدأ العمل فى سبتمبر الماضى، ويتم الانتهاء من تحويل كافة الكابلات الهوائية إلى أرضية بشمال القاهرة نهاية ديسمبر المقبل.

 

وأوضح عارف، أن خطة تطوير شبكة توزيع الكهرباء بشركة شمال القاهرة جرى إنجازها بنسبة 20%، وهو ما يمثل الربع الأول من الخطة التى تبلغ تكلفتها 102 مليون جنيه، موضحًا أن الخطة تنفذ على جزأين الأول خاص بتركيب مهمات جديدة والثانى خاص بالإحلال والتجديد.

 

تركيب 77 كيلو متر كابلات جديدة

وأشار رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إلى أنه تم تركيب حتى الآن 77 كيلو متر كابلات جديدة من إجمالى 301 كيلو متر كابلات مستهدف تركيبها، علاوة على 2 موزع من إجمالى 8 موزعات و27 محولاً جديدًا من 152 محولاً، و7 أكشاك جديدة من إجمالى 23 كشكًا و18 لوحة جهد متوسط جديدة من 131 لوحة جديدة.

 

وحول الجزء الخاص بالإحلال والتجديد، قال المهندس ناجى عارف، إن هناك بعض المهمات لم تتغير منذ أكثر من 20 عامًا، مؤكدًا تغيير 22 محولاً من إجمالى 70 محولًا وتغير 2 كشك من إجمالى 16 كشكًا و7 لوحات جهد متوسط من إجمالى 23 وتغير 26 كيلو متر كابل من إجمالى 127 كيلو مترًا، علاوة على تغيير 4 أعمدة شد موصلات من إجمالى 10 أعمدة.

 

تحويل 183 كيلو مترًا من الكابلات الهوائية

وفى سياق متصل، أكد المهندس حسام عفيفى، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أنه جارى تحويل 183 كيلو مترًا من الكابلات الهوائية التى توجد أعلى المنازل إلى أرضية بمناطق شمال الجيزة 1 وشمال الجيزة 2 ووسط الجيزة وجنوب الجيزة التابعين لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.

 

وأضاف عفيفى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه تم إنجاز 25% من خطة تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية، لافتًا إلى الانتهاء من الخطة بالكامل منتصف مارس المقبل، والتى بدأ العمل بها فى سبتمبر الماضى، وهو ما يعد وقتًا قياسيًا، ولكن الوزارة تعمل على قدم وساق لإنهاء العمل بهذه الخطة فى موعدها المحدد.

 

 

تطوير شبكات التوزيع بشركة جنوب القاهرة

وأوضح "عفيفى"، أن خطة تطوير شبكات التوزيع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء تم إنجازها بنسبة 30%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التطوير والإحلال والتجديد لجميع مهمات الكهرباء بالمناطق التابعة للشركة فى يونيو المقبل.

 

وكشف عفيفى، أن الهدف من تطوير شبكات التوزيع هو تحسين الخدمة المقدمة للمواطن والقضاء على الانقطاعات الناتجة عن مشاكل فنية أو تقادم فى الشبكة، مؤكدًا أن هذا التطوير له عائد اقتصادى جيد من خلال تقليل نسبة الفقد فى الشبكة نتيجة المشاكل الفنية.

 

 

19 مليارًا و400 مليون جنيه لتطوير شبكة توزيع الكهرباء

الجدير بالذكر أن الدولة خصصت لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مبلغ 19 مليارًا و400 مليون جنيه لتطوير شبكة توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية لتحسين مستوى الخدمة والقضاء على الانقطاعات الناتجة عن مشاكل فنية، وبسبب تقادم الشبكة بجميع أنحاء الجمهورية.

 

وتشمل خطة تطوير أداء المحولات والأكشاك ولوحات الجهد المتوسط والمنخفض على مستوى الجمهورية، تطوير 9 آلاف و152 محولاً، و5 آلاف و455 كشك كهرباء، 2337 لوحة جهد متوسط و3555 لوحة جهد منخفض، و2089 سكينة كهرباء، و400 منظم جهد، و100 جهاز إعادة توصيل تلقائى، و539 خلايا جهد متوسط بمحطات المحولات.

 

كما تشمل خطة الوزارة لتطوير أداء الموزعات والتحكمات ومعدات الطوارئ على مستوى الجمهورية، تطوير وتغير 99 موزعًا، تركيب 4 معدات طوارئ وشراء حفار، وتطوير وتغيير 88 ألفًا و734 عمودًا، وتطوير وتغير 12 ألفًا و176 طن كابلات.


print