الخميس، 25 أبريل 2024 02:27 م

قانون جديد يضم عقوبة تصل إلى الحبس عامين وغرامة 100 ألف جنيه ضد من يوجهه للطائرات.. مطالب بتشديد مصلحة الجمارك الرقابة لإحجام تهريبها.. ومنع تواجدها بمدرجات الأندية

انتبه.. "قلم الليزر" يقودك إلى السجن

انتبه.. "قلم الليزر" يقودك إلى السجن
الجمعة، 17 نوفمبر 2017 02:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

لن يعد "قلم الليزر" مجرد رفاهية أو أداة لعب، إذ أنه وبعد مشروع قانون الحكومة الجديد بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدنى الصادر بالقانون رقم 28 لسنة 1981 بشأن أقلام الليزر، فإنه سيقود مستخدميه إلى الحبس فى عدة حالات نص المشروع الجديد عليها، بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 100 ألف جنيه.

 

وحصل "برلمانى" على نص مشروع القانون المكون من مادتين، ونصت الأولى على أن يُضاف إلى قانون الطيران المدنى الصادر بالقانون رقم 28 لسنة 1981 مادتان برقمى (27 مكرر، 174 مكرر) نصهما الآتى:

 

مادة 27 مكرر: يُحظر توجيه أو تسليط الأضواء أو الأشعة المنبعثة من الأجهزة أو من أقلام الليزر ذات قدرة تجاوز أكثر من "5 مل وات" على الطائرات بما يدخل فضاءً جوياً ملاحيًا بقوة يحتمل معها تعريض سلامة الملاحة الجوية للخطر.

201711151137223722
 

 

 

غرامة تصل إلى 100 ألف جنيه والحبس سنتين فى حالة توجيه أقلام الليزر إلى الطائرات

 

 

مادة 174 مكرر: يعاقب بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه جنية ولا تزيد على 100 ألف جنيه كل من خالف أحكام المادة 27 مكرر من هذا القانون، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنتين فى حالة التكرار، وفى جميع الأحوال يجب الحكم بمصادرة الأدوات المضبوطة.

 

ونصت المادة الثانية، على نشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، والعمل به بعد 30 يومًا من تاريخ نشره.

الغول
 

 

 

محمد الغول مطالبًا بإحكام السيطرة على تهريبها: "قلم الليزر ممكن يوقع طيارة"

 

 

من جانبه؛ اعتبر اللواء محمد الغول عضو مجلس النواب، أن هذا الأمر فى منتهى الخطورة، وطالب مناقشة مشروع القانون بالاشتراك مع لجنة الدفاع والأمن القومى، مؤكداً أن فلسفة المشروع تتماشى مع بعض القواعد اللى وضعتها هيئة عمليات القوات المسلحة، باشتراط ارتفاعات معينة فى المبانى المجاورة للمطارات، حتى لا تكون هناك أى فرصة لتعرض الطائرات للخطر.

 

وأضاف "الغول" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن توجيه تلك الأقلام للطائرات يعيق عمليات الاتصال، ويمثل خطورة فى عمليات الإقلاع والهبوط.

 

وأشار "الغول" إلى أن هذا الأمر يمس الأمن القومى، متابعًا: "ممكن القلم الليزر يوقع طائرة لو عمل تشويش على القائد"، مطالبًا بإحكام الرقابة على تهريبها إلى مصر، وكذلك تصنيعها.

عبد المقصود
 

 

 

وكيل "سياحة البرلمان" مطالبًا بتشديد مصلحة الجمارك للرقابة: التشريع وحده لا يكفى

 

 

وبدوره قال النائب محمد عبد المقصود، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن التشريع وحده لن يكفى لردع تلك الظاهرة، متابعًا: "الموضوع مش سهل، ومحتاج إجراءات تنفيذية كبيرة للسيطرة عليه، وليس إجراءات أمنية أو تشريعية فقط"، مؤكدًا أن نسبة استخدام المصريين لأقلام الليزر غير موجودة فى أى بلد فى العالم.

 

وخاطب "عبد المقصود" مصلحة الجمارك خلال تصريحاته لـ"برلمانى"، وطالبها بتولى مسئولية إحكام السيطرة على التهريب، مرحبًا باقتراح إشراك لجنة الدفاع والأمن القومى مع "السياحة والطيران المدنى" فى مناقشة الموضوع، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أهمية مشاركة مسئولين بالحكومة فى الاجتماع.

9205c404-9843-44d4-9aaf-864540a77bab
 

 

 

نائب بلجنة الرياضة يطالب بحظرها فى المدرجات: تسليطها على اللاعبين غير أخلاقى

 

 

النائب رضا البلتاجى، طالب بضرورة منع أقلام الليزر فى مدرجات الأندية، مضيفًا: "توجيهها لوجوه اللاعبين والتشويش عليهم أو على حراس المرمى هو تصرف غير أخلاقى"، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل العقوبات الموجودة فى قانون الرياضة بشأن هذه المخالفات.

 


الأكثر قراءة



print