السبت، 01 يونيو 2024 11:00 م

أول مرة بتاريخه يشارك فى هيئة منتخبة ويدير مفاوضات تشكيل الأغلبية بمفرده.. ويحرج القوى السياسية بوثيقة التجرد من الانتماء الحزبى.. وتصريحاته حول مدة الرئاسة تضع البرلمان فى مأزق

سيف اليزل.."أنا البرلمان"

سيف اليزل.."أنا البرلمان" سيف اليزل: "أنا البرلمان"
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 06:00 م
كتب زكى القاضى
معادلة صعبة، يمارسها اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة "حب مصر"، التى انتهت ماديًا وتفككت حسب تصريحات سابقة له، فى طريق بحثه عن أغلبية تحت قبة البرلمان.

التصريحات المتواترة خلال الأيام الماضية، تؤكد أن اللواء سامح سيف اليزل قرر أنه الوحيد الذى سيتحدث عن ائتلاف "دعم الدولة المصرية" وواصل صراعه حتى مع أقرب المقربين له، وهم نواب قائمة "حب مصر"، التى يتولى فيها منصب المقرر العام، فانتقد تصرفات نواب "حب مصر" بعد اعتراضهم على إقالة اللواء خالد الصدر من الأمانة العامة لمجلس النواب.

سيف اليزل يتحدى الجميع بوثيقة التجرد من الانتماء الحزبى


وواصل اليزل التحدى فى كل الاتجاهات، وأخرج وثيقة للانضمام لائتلاف "دعم الدولة المصرية" تلزم العضو بالتجرد من الانتماء السياسى والحزبى، حال موافقته على الانضمام للائتلاف، مما أثار حفيظة نواب الأحزاب السياسية، وخرجت تصريحات نارية من أحزاب كبرى مثل المصريين الأحرار، أكبر الأحزاب عددًا فى المجلس بـ 65 نائبًا، وحزب المؤتمر الذى يشارك بـ 13 نائبًا، تهاجم بند التجرد، ليخرج نواب "حب مصر" للحديث عن إعادة صياغة الوثيقة، مما عده البعض إحراجًا لائتلاف دعم الدولة المصرية، بالإضافة إلى الخلفية الأمنية لسيف اليزل، ويردد البعض أنه من غير اللائق أن يتحكم لواء سابق فى الحياة البرلمانية خلال الفترة المقبلة.

حوار سامح سيف تصوير حازم عبد الصمد تحرير محمد مجدي السيسي 3-6-2015 (14)
اللواء سامح سيف اليزل

سيف اليزل يطالب بمد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات


تصريحات أخرى للواء سامح سيف اليزل، طالب فيها بمد فترة الرئاسة لتصبح 6 سنوات، بدلًا من 4 سنوات، كما يحددها الدستور، ويضاف لكل هذه الإشكاليات إشكالية تعليماته الصارمة الأخيرة لأعضاء قائمة "حب مصر"، وهى النواة الرئيسية للائتلاف الجديد بعدم الإدلاء بأى تصريحات صحفية أو إعلامية، ثم اختفاء اليزل نفسه عن أضواء الإعلام.

وكان اللواء سامح سيف اليزل، أعلن عن ضم ما يقرب من 400 نائب ضمن ائتلاف دعم الدولة، رغم إعلان حزب المصريين الأحرار وحزب المؤتمر والشعب الجمهورى، وعدد كبير من المستقلين، عن تواجدهم بصفة رسمية واضحة دون الاندماج مع أى من الائتلافات أو الأحزاب الأخرى.

لأول مرة فى تاريخ سيف اليزل يشارك فى هيئة منتخبة


وتشير السيرة الذاتية لليزل، أنه لأول مرة يشارك فى هيئة منتخبة طوال تاريخه، الذى يمتد لقرابة الـ 70 عامًا، حيث حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية وحصل على دورات عسكرية فى المدرعات من المعاهد العسكرية المصرية، ودورة علوم الدبابات البرمائية من الأكاديمية العسكرية العليا فى "فيرنو" فى تشيكوسلوفاكيا، وحصل على المركز الأول على جميع الجنسيات المشتركه فى الدورة.

وحصل على دورات عديدة ومختلفة فى علوم المخابرات العسكرية والمخابرات العامة، ودورة إدارة الأزمات ومقاومة الإرهاب من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعمل كوزير مفوض فى السفارة المصرية بإنجلترا ومستشارًا بسفارة مصر فى كوريا الشمالية.

سيف اليزل مؤيدًا للرئيس الأسبق حسنى مبارك


وتثبت المفارقات عن تاريخ اللواء سامح سيف اليزل، أنه كان مؤيدًا لبقاء الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وذكر فى مداخلة هاتفية على قناة "الآن" يوم 5 فبراير 2011، قبل تنحى مبارك بستة أيام، أن الشعب المصرى ضجر مما يحدث فى ميدان التحرير ويريد إنهاءه فورًا ــ على حد قوله.

محمد حسنى مبارك
الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك

وقال اللواء سامح سيف اليزل فى المداخلة الهاتفية، حيث عرف وقتها بالخبير الاستراتيجى: يجب أن يرجع الشباب لمنازلهم، لأنهم يفتقدون للتعاطف الشعبى، قائلًا: "ما حدث من تنازلات ما كان للشعب المصرى أن يحلم بها على الإطلاق".


الأكثر قراءة



print