الأربعاء، 15 مايو 2024 11:54 ص

مجلس النواب: منتدى شباب العالم يؤكد أن شباب مصر هم قادة المستقبل.. البرلمان يحيل قانون تجريم العلاقات الجنسية المثلية للجنة المختصة.. ويشكر القوات المسلحة والشرطة لتحرير النقيب الحايس..

منتدى الشباب ووزير الأوقاف أمام البرلمان

منتدى الشباب ووزير الأوقاف أمام البرلمان منتدى الشباب ووزير الأوقاف أمام البرلمان
الإثنين، 06 نوفمبر 2017 08:00 م
كتبت نور على - نورا فخرى - عبد اللطيف صبح - هشام عبد الجليل Share on facebook

أحال النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب ورئيس الجلسة العامة للمجلس، اليوم الاثنين، 5 مشروعات قوانين للجان النوعية المختصة لدراساتها، أبرزها المشروع المقدم من الحكومة بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، الذى أحيل للجنة مشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكاتب لجان الاتصالات والدفاع والشؤون الدستورية، ومشروع القانون المقدم من النائب رياض عبد الستار و60 آخرين، بشأن تجريم العلاقات الجنسية المثلية، وأُحيل للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

وأحالت الجلسة العامة للمجلس أيض، مشروع القانون المقدم من النائب يوسف القعيد و60 آخرين، بشأن تعديل أحكام قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 للجنة مشتركة من لجان التعليم والثقافة والإعلام والشؤون الدستورية، ومشروع القانون المقدم من النائب محمود نبيه و59 آخرين بشان الأحكام الخاصة بشهداء الجيش والشرطة للجنة مشتركة من لجان التضامن والقوى العاملة والدفاع والأمن القومى، والمشروع المقدم من النائب أشرف عمارة و60 آخرين بشأن حماية البيانات الشخصية للجنة مشتركة من لجان الاتصالات والدفاع والشؤون الدستورية.

السيد الشريف وكيل المجلس (2)

 

الشريف موجها التحية للرئيس السيسى: منتدى شباب العالم سيكون له مرورد إيجابى على السياحة

فى بداية الجلسة، وجه السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على رعايته لفعاليات منتدى شباب العالم، الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ بين 4 و10 نوفمبر، ويثبت للعالم كله أن شباب مصر لهم صوت مسموع، وأنهم قادة المستقبل.

وأكد "الشريف" فى كلمته خلال الجلسة، أن منتدى شباب العالم أول مؤتمر دولى فى هذا المجال، ومبادرة غير مسبوقة بمشاركة 3 آلاف شاب من 86 دولة، وهو أمر له مردود إيجابى من الناحية الثقافية والاجتماعية، ويسهم فى عودة السياحة لشرم الشيخ بصفة خاصة، ومصر بشكل عام، بحسبان أن الوفود الحاضرة خير سفير لمصر فى بلادها.

وفى سياق متصل، أشاد النائب السيد الشريف بجهود الوفد البرلمانى رفيع المستوى الذى زار الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية، ابرئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، وإجرائه مباحثات مع قيادات وأعضاء الكونجرس وعدد من المسؤولين الأمريكيين، الذين أشادوا بالوفد المصرى وأولوه اهتماما ملحوظا، مؤكدين أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مع تأكيد أهمية دور مصر باعتبارها ركيزة للاستقرار فى الشرق الأوسط.

 

البرلمان يدين الهجوم الإرهابى فى إحدى كنائس ولاية تكساس

وأدان مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، الهجوم الإرهابى الآثم الذى شهدته إحدى كنائس ولاية تكساس الأمريكية، الذى أسفر عن سقوط 26 قتيلا وإصابة 20 آخرين فى إطلاق نار من أحد الإرهابيين.

وأكد "الشريف" فى حديثه بالجلسة، أن الدين الإسلامى وكل الشرائع السماوية بريئة من تلك الجرائم الآثمة التى ترتكبها هذه الجماعات الإرهابية، وتستبيح  فيها دماء الأبرياء، مشيرا إلى أن مجلس النواب يشدد على ضرورة تضافر الجهود والاصطفاف الدولى لمواجهة هذا الخطر الداهم، الذى بات يمثل ظاهرة دولية تهدد استقرار وأمن شعوب العالم.

 

البرلمان يقدم الشكر للقوات المسلحة والشرطة على تحرير النقيب محمد الحايس

وفى سياق آخر، قال السيد الشريف، وكيل مجلس النواب ورئيس الجلسة العامة اليوم الاثنين، إن المجلس يتقدم بالشكر والتقدير للقوات المسلحة والشرطة المصرية، على المجهود الكبير الذى بذلوه فى تحرير النقيب محمد الحايس.

وأكد وكيل مجلس النواب، أن القوات المسلحة والشرطة نجحتا فى رد الاعتبار للأجهزة الأمنية والثأر لمصر من الإرهابيين والمتطرفين خلال أيام معدودة، بالقضاء على العناصر الإرهابية التى نفذت حادث الواحات الإجرامى، وتحرير النقيب محمد الحايس، متابعا: "باسمى واسم النواب أتقدم بالشكر والتقدير للقوات المسلحة والشرطة، ولهم منّا كل التقدير والاحترام".

 

وكيل مجلس النواب ينبه على الأعضاء بعدم اصطحاب مرافقين خلال الجلسات

وعلى صعيد آخر، طالب السيد الشريف، أعضاء المجلس بعدم اصطحاب مرافقين معهم خلال انعقاد  الجلسات، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت التنبيه على النواب بهذا الأمر، وأنهم لم يُفعّلوا هذا التوجيه، لهذا فإن هيئة مكتب المجلس تؤكد ثانية على عدم اصطحاب مرافقين للنواب خلال أيام الجلسات وتهيب بالنواب التعاون مع إدارة حرس المجلس".

وعلى صعيد جدول أعمال الجلسة، فقد نظر مجلس النواب فى جلسته اليوم عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة العاجلة الموجهة لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة فى عدد من الموضوعات، منها الموافقة على تخصيص أراضٍ تابعة للوزارة لإنشاء مشروعات ذات نفع عام، وفرش المساجد، وتجديد الخطاب الدينى، وشهدت المناقشات إشادات واسعة من النواب بأداء الوزير والجهود التى يبذلها، وحرصه الكامل على التواصل مع أعضاء البرلمان.

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

 

نائب لوزير الأوقاف: الدعاة تحت خط الفقر فلا تتعجب من عملهم سائقين أو بائعى خضار

بدأت مناقشة ملفات الأوقاف بأمور الدعاة، إذ قال النائب محمد مصطفى سليم، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن الدعاة هم قلب الأمة النابض، مشيرا إلى أن مصر بها 27 مديرية أوقاف و115 ألف مسجد وزاوية تابعة للوزارة، و60 ألف إمام وخطيب و50 ألف عامل ومقيم شعائر، وكل هؤلاء يحتاجون للرعاية والنظر لأوضاعهم. 

وأضاف "سليم" فى كلمته بالجلسة العامة، حول سؤاله لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة عن أوضاع المساجد والدعاة، أنه لا يوجد سوى مستشفى واحد للدعاة فى مصر الجديدة، أُنشئ فى العام 1992 ويضم 150 سريرا، مشيرا إلى أن هذا المستشفى تنقصه كثير من التخصصات، ولا يصلح لأن يكون مستشفى عاما فى مدينة، رغم تصريحات الوزير بشأن إنشاء فروع له فى سوهاج وطنطا وغيرهما. 
 
وتابع عضو مجلس النواب عن سوهاج، مؤكدا أن أئمة مصر تحت خط الفقر، موجها حديثه لوزير الأوقاف بالقول: "لا تتعجب عندما ترى الداعية يعمل سائقا أو بائع خضار، وفى نهاية الأسبوع يصعد المنبر لخطبة الجمعة"، مطالبا بسرعة إنشاء مستشفى للدعاة فى سوهاج، تخفيفا على الدعاة من أبناء الصعيد، فهم أصحاب رسالة عظيمة فى توجيه المجتمع والدولة، خاصة أننا فى حاجة ماسة لمحاربة التطرف، وعلينا توفير حياة كريمة للدعاة وزيادة رواتبهم.

نائبة تطالب بمساعدة ثلاثة سائقين تعرضوا لاعتداء من الدواعش

النائبة آمال طرابية انتلقت بمسار الحديث لمحور آخر، إذ ناشدت وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، بالتدخل لتقديم المساعدة لثلاث سائقين تعرضوا للاعتداء من عناصر تنظيم داعش الإرهابى بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وأضافت آمال طرابية، أن أشخاصا تابعين لتنظيم داعش خرجوا على السائقين بالأسلحة البيضاء وحرقوا لهم "التريلات" الخاصة بهم، وأن الثلاثة أصبحوا الآن فى ظروف صعبة، إذ فقدوا مصدر دخلهم، مشيرة إلى أن كل سيارة نقل تفتح أربعة بيوت.
 
وأشارت النائبة آمال طرابية فى كلمتها لواقعة أخرى تخص 185 أسرة معرضة للحبس والتشريد فى الجمالية بالقاهرة، بسبب فتوى لوزارة الأوقاف، إذ إنهم بنوا على أرض تابعة للأوقاف، وعندما طلبوا التسوية أفتت الوزارة بأن تُهدم المبانى ثم تُؤجر الوزارة الأرض لهم، مشيرة إلى أنهم أشخاص بسطاء ومعرضون للحبس.

 

النائب عصام الصافى للوزير مختار جمعة: هيئة الأوقاف تدار بفكر عقيم

فى سياق آخر، تساءل النائب عصام الصافى عن علاقة النواب بفرش المساجد، لافتا إلى أن كل نائب فى دائرته ما لا يقل عن 500 مسجد، ومع هذا العدد فليس من الطبيعى أن كل شخص يتقدم لوزارة الأوقاف بطلب فرش مسجد يتوجه للنائب، ففرش المساجد مسؤولية وزارة الأوقاف.

وأضاف "الصافى" فى كلمته، أن هيئة الأوقاف تُدار بفكر عقيم بدلا من الفكر الاستثمارى، وأن أمامه واقعة واحدة كمثال تخص قطعة أرض مساحتها 5 أفدنة، تتجاوز قيمتها 400 مليون جنيه، ولكن الوزارة تؤجرها بـ12 ألف جنيه فى السنة، ولديه مسجد مغلق منذ ست سنوات، وهو المسجد الوحيد فى قرية "أبو زعيق" فى مركز حوش عيسى بالبحيرة، مطالبا بسرعة تجديدة وافتتاحه.

من جانبه، أشار النائب أحمد العوضى، إلى نزاع قائم على قطعة أرض فى قرية الزريقى، بين هيئة الأوقاف والإصلاح الزراعى، وأن الأمر عُرض على اللجنة المشكلة لاسترداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، ولم يصدر قرار بشأنها حتى الآن، رغم أن هناك 130 أسرة يقيمون فى المنطقة من 60 عاما.

 

نائب عن كفر الشيخ: الوزير وافق على فرش 5 مساجد فقط طوال سنتين

وفى عودة لملف فرش المساجد، قال النائب السيد أحمد عيسى، إن محافظة كفر الشيخ بها عديد من المساجد غير المفروشة، وإن وزير الأوقاف منحه موافقات على فرش 5 مساجد فقط طوال عامين، فى حين تقدم له بطلبات لفرش أكثر من 200 مسجد، فيما كانت ردود مديرية الأوقاف على المواطنين بأن هذه الموافقة على طلبات فرش المساجد فى يد النواب، وهذا الأمر يجعل المواطنين يتهمون النواب بالتقصير.

وطالب "عيسى" فى كلمته بتشكيل لجنة تقصى حقائق لزيارة مساجد كفر الشيخ والوقوف على الحالات الإنشائية لها، إذ لا يوجد سوى مسجد واحد فقط بإشهار عام، بحسب قوله.

من جانبه، قال النائب يحيى عيسوى داود، إن هناك عجزا شديدا فى فرش المساجد على مستوى الجمهورية، رغم أن هيئة الأوقاف تمتلك أكبر مصنع سجاد فى الشرق الأوسط، مصنع "سجاد دمنهور"، مطالبا الوزارة بالاهتمام بالمصنع لسد احتياجات الوزارة.

وقال النائب سمير رشاد أبو طالب، إن "وزارة الأوقاف غنية جدا، ولكن هناك تقصير فى الأداء، سواء فى الإشهار أو الفرش أو الترميم والإصلاح، وهذا يؤكد أن هناك أمورا عقيمة فى الماليات تحتاج إعادة نظر"، متهما الوزارة بإقحام النواب فى مسألة فرش المساجد، من خلال إبلاغ المواطنين بأن كل من يريد فرش مسجد عليه التقدم لنائب الدائرة، فى الوقت الذى لا تستجيب فيه الوزارة لطلبات النواب.

 

نواب يطالبون الوزير محمد مختار جمعة بإيجاد حل لملف أراضى الأوقاف

وفى السياق نفسه، قال النائب لطفى شحاتة، إن وزير الأوقاف واحد من الوزراء المتعاونين، مضيفا أن قرية كفر الجراية بمركز الزقازيق من القرى الأكثر فقرا، وذلك بسبب عدم تواجد مستشفيات أو مدارس بها، وغير ذلك من المشروعات ذات النفع العام، وهذا بسبب عدم وجود أراضٍ صالحة لهذه المشروعات سوى التابعة لوزارة الأوقاف، مطالبا الوزارة بالموافقة على تخصيص جزء من هذه الأراضى لإنشاء مشروعات عامة بالقرية.

ومن جانبه، أشاد النائب عبد الله لاشين بجهود الوزير، قائلا: "مكتبه مفتوح 24 ساعة فى اليوم"، مطالبا بإيجاد حلول للمواطنين الذين اشتروا أرضا من منتفعى الأوقاف منذ عشرات السنين، وبعد بناء منازل عليها فوجئوا بأنهم مطالبون بترك منازلهم أو توقيع استمارة تفيد بأنها ملك لوزارة الأوقاف، فى حين أنهم اشتروها بالفعل من أشخاص كانوا منتفعين بهذه الأرض.

وفى الإطار نفسه، قال النائب راشد أبو العيون، إن وزارة الأوقاف تمتلك كثيرا من الأراضى، وهناك قرى عديدة على مستوى الجمهورية تعانى من عدم وجود أراضٍ للمشروعات التنموية ومشروعات النفع العام، سواء مدارس أو مستشفيات أو ما شابه، فى الوقت الذى لا توافق فيه الأوقاف على التخصيص، متابعا: "أسعار الأراضى الزراعية المؤجرة مرتفعة، وعلى الأوقاف تثبيت القيمة الإيجارية لأراضيها للتخفيف عن كاهل الفلاح".

وعلى صعيد آخر، طالب النائب عصام بركات بتشكيل لجان وعقد دورات لتدريب وتأهيل عدد جديد من الأئمة، وذلك للقضاء على أزمة عجز الأئمة المنتشرة فى أنحاء الجهورية، وهو ما أكده النائب مجدى ملك، قائلا إن مديرية أوقاف المنيا تعانى من عجز شديد فى الأئمة، وصل فى بعض الأحيان إلى أكثر من 50%، ولا يمكن تجديد الخطاب الدينى فى ظل العجز القائم، مطالبا بالارتقاء برواتب الأئمة والخطباء، والبت فى طلبات الإحلال والتجديد الصادرة لعدد من المساجد، خاصة أن هذه القرارات لا تُنفذ على أرض الواقع، موضحا أنه طالب بإنشاء مركز إسلامى كبير فى مدينة سمالوط، بعد ثبوت أن المسجد الكبير أصبح لا يستوعب الأعداد الكبيرة للمصلين.

 

نواب يطالبون وزارة الأوقاف بتخصيص جزء من أراضيها للقرى المحرومة

وفى ملف الأراضى أيضا، طالب النائب خالد عبد المولى، وزارة الأوقاف بالموافقة على تخصيص جزء من أراضيها للقرى المحرومة، لصالح إنشاء مشروعات تنموية ومشروعات نفع عام، والأمر نفسه طالب به النائب عبد الفتاح جمال، الذى أكد أن على وزارة الأوقاف البت فى مسألة التخصيص، خاصة أن هناك قرى تصل كثافة الفصول بها إلى أكثر من 100 طالب، فى الوقت الذى توجد فيه أراضٍ فضاء تابعة للوزارة .

وطالب النائب محمد المصرى، بإطلاق العنان للجمعيات الأهلية التى تعمل جنبا إلى جنب مع الوزارة فى رعاية المساجد، وذلك بعد إغلاق عديد من المساجد فى بعض القرى لعدم وجود أئمة، ولا بد من خطة سريعة لإيجاد حل لهذه الأزمة فى القريب العاجل، ومن جانبها تهكمت النائبة سحر صدقى قائلة: "كل النواب بيشكروا الوزير إلا أنا، هو وافق لهم على طلباتهم وأنا لأ؟".

وأضافت النائبة سحر صدقى، أنها تقدمت بطلب لوزير الأوقاف بشأن إحلال وتجديد أحد المساجد فى مركز أبو تشت بمحافظة قنا، بعد صدور قرار إحلال له منذ أكثر من 10 سنوات وعدم تنفيذه على أرض الواقع حتى الآن.

بدوره، أشاد النائب أسامة شرشر بجهود زير الأوقاف فى التصدى لمحاولة تشويه الدين، موجها بأن بعض الحضانات والكتاتيب أصبحت متنفسا للجماعات الإرهابية لنشر الأفكار التطرفة بين الأطفال، لاستهداف الشباب فى المستقبل، وذلك فى محاولة من هذه الجماعات لإسقاط الدولة المصرية،مطالبا بأن تكون هناك إدارة متخصصة لمتابعة عمل الحضانات والكتاتيب لمنع نشر هذه المخططات.

 

نائب عن أسيوط يطالب وزير الأوقاف بتحمل تكاليف فرش مساجد المحافظة

واستمرارا لمطالبات النواب بشأن ملف فرش المساجد، طالب النائب حلمى أبو ركية، وزير الأوقاف بتحمل تكاليف فرش أحد المساجد المبنية بالجهود الذاتية بمحافظة أسيوط، والموافقة على قرار إزالة مسجدين صدر لهما قرارا إزالة منذ أكثر من 3 سنوات.

من جانبه طالب النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية، وزارة الأوقاف بوضع برنامج يُنفذ تحت إشراف الوزير، لتجديد الخطاب الدينى على أسس من التسامح والمودة والصفح، متسائلا: "هل المساجد الموجودة فى القرى والساحل الشمالى، والمفروض أنها خاضعة للوزارة، تخضع لرقابتها فى الوقت الحالى؟" مناشدا وزير الأوقاف بزيادة الاهتمام بمساجد جنوب الجيزة.

 

نواب يشكرون وزير الأوقاف فى الجلسة العامة.. وآخر: "لازم أشكره زيهم"

وفى إطار الإشادة وتحية النواب للوزير، أشاد النائب على بدر، بجهود وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للتصدى للفساد الذى كان موجودا بالوزارة وعانى منه الجميع، موجها رسالة للوزير بالقول: "خليك صامد على الحق".

 
وأوضح "بدر"، فى كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الأوقاف، أن هناك جهودا مبذولة فى مسألة فرش المساجد، ولكن المشكلة المتعلقة بوزارة الأوقاف تتلخص فى تخصيص أرضها بهدف إنشاء عدد من المشروعات ذات النفع العام، خاصة أن هناك عددا من القرى تفتقر لتوفر أراضٍ بها سوى التابعة للأوقاف.
 
وخلال الجلسة، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة واستصلاح الأراضى مازحا: "كل النواب شكروا الوزير وأنا لازم أشكره زيهم"، مضيفا فى كلمته أن هناك تقصيرا مباشرا من الوزارة فى فرش أو إشهار مساجد الشرقية أو ترميم بعضها، مؤكدا أنه زار عددا من المساجد فى مدينة صان الحجر واتضح له عدم وجود فرش بها، كما أن هناك إهمالا كبيرا فى ترميم المسجد الكبير بالمحافظة، وتابع مازحا: "إن كنت زعلان، لازم أشكر حضرتك زى النواب".
 
وطالب النائب سلامة الجوهرى، وزارة الأوقاف بمنح المتبرع إيصالا بقيمة المبلغ المتبرع به، وإلغاء نظام قراءة خطبة الجمعة من ورقة، وتقنين أراضى وضع اليد التابعة للأوقاف بما يضمن للدولة حقها ويحافظ على هيبتها فى آن واحد.
 
وفى السياق ذاته، حذر النائب محمد خليفة من استيلاء مجموعة من الأشخاص على قطعة أرض تابعة للأوقاف بمدينة المحلة الكبرى، كانت مخصصة لإنشاء مدرسة، وصمت الأوقاف رغم علمها بالأمر، مطالبا بترميم مسجد المحلة الكبير وإعادة إمام مسجد السلام مرة أخرى بعد نقله دون سابق إنذار.
 
وشددت النائبة ثريا الشيخ، على ضرورة تدريس مادة التربية الدينية على يد مختصين من الأزهر الشريف، والاهتمام برواتب الأئمة، قائلة: "بكون حزينة لما بشوف إمام مسجد شغال فى مهنة ثانية لتحسين دخله"، كما طالبت بالاهتمام بالمساجد الأثرية، مشيرا إلى أن مسجد محمد على أصبح عرضة للإهمال ويعان من انتشار الروائح الكريهة، ما يجعل المواطنين ينفرون من زيارته.

 

رئيس "دينية البرلمان": تجديد الخطاب الدينى أهم من تجديد المساجد

بدوره، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن هناك أمرا أولى وأهم وأكبر من موضوع ترميم وتجديد المساجد، وهو تجديد الخطاب الدينى، لافتا إلى أن اللجنة شاركت فى مؤتمرات عديدة بالتعاون مع وزارة الأوقاف لتجديد الخطاب الدينى.

وأوضح "العبد" فى كلمته بالجلسة العامة، أن اللجنة انتهت من مشروع قانون ضبط الفتوى، مناشدًا الأمانة العامة لمجلس النواب بإخراج القانون للنور، لمواجهة وضبط الفتاوى الشاذة، ومؤكدا أن الجميع يُنادون بوقف الفتاوى الشاذة والمتطرفة، لأن المجتمع لا يحتاجون للفتن التى تبثها تلك الفتاوى.

 

أيمن أبو العلا: نقدر نصلى فى الشوارع لكن الصحة والتعليم عايزين مستشفيات ومدارس

قال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن من المهم توجيه الأئمة للحديث عن الزيادة السكانية، التى لا تقل أهمية عن مواجهة التطرف، لا سيما أن الزيادة السكانية تلتهم التنمية.

وأيد "أبو العلا"، فى كلمته خلال الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة السيد الشريف وكيل المجلس، وحضور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، تخصيص أراضى الأوقاف لبناء مدارس ومستشفيات، قائلا: "نقدر نصلى فى الشارع، لكن الخدمة الصحية أو التعليمية محتاجة مستشفى ومدرسة".

وتساءل النائب أيمن أبو العلا، عن حقيقة ما تردد بشأن وجود "قصور ومزارع" تابعة لوزارة الأوقاف فى الخارج، لا سيما فى اليونان، ومدى قدرة الوزارة على الإشراف عليها، لافتا إلى أن الحى السادس بمدينة 6 أكتوبر لا يضم مسجدا واحدا، ورغم إنشاء مسجد بالجهود الذاتية إلا أن وزارة الأوقاف متأخرة فى دعمه وافتتاحه.

من جانبه، قال النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن محافظة الاسكندرية، إن الدعوة مهما كانت لا تستقيم بدون "دعاة "، والدعاة يحصلون على مبالغ زهيدة، متابعا: "هل تصلح الدعوة بساندوتش طعمية؟" مشيرا لأهمية فتح خطب الجمعة والسماح للخطباء باختيارها وفق حالة أماكنهم، وليس وفق المقرر عليهم، لافتا إلى حاجة مسجد "ابن خلدون" بالإسكندرية لمئذنة، إذ سقطت مئذنته منذ 3 سنوات وحتى الآن لم يُستكمل بناؤها.

وفى الإطار ذاته، قال النائب عمرو كمال، إن كثيرا من مساجد الإسكندرية تحتاج لفرش، وإنه لا يجب السماح لأحد باعتلاء منابر الخطابة إلا إذا كان أزهريا، متابعا: "كتير من المساجد بيطلع على منابرها أى حد".واشار النائب عمرو كمال الى وجود مساجد بالاسكندرية تحتاج الى فرش مشيرا الى انه لا يجب ان يعتلى المنبر بالمسجد الا ازهريا  واوضح ان هناك مساجد بيطلع على منابرها  اى اشخاص 

 

بعد إشادة النواب بوزير الأوقاف اليوم.. سوزى ناشد: "أخيرا راضيين على الحكومة"

أمام حالة الاحتفاء الشديد من النواب بوزير الأوقاف، ورسائل الشكر التى وجهها عدد كبير منهم للوزير، قالت النائبة سوزى ناشد إن هناك مظاهرة حب للدكتور محمد مختار جمعة، وإن هذا أمر جيد، وغريب فى الوقت ذاته، لأن النواب "أخيرا راضيين عن الحكومة".

وطالبت سوزى ناشد، فى كلمتها خلال الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب، المنعقدة الآن، برئاسة النائب السيد الشريف وكيل المجلس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الأوقاف، بإبعاد رجال الدين، الإسلامى والمسيحى على حد السواء، عن التعيين فى المدارس، مشيرة إلى وجوب ترك مهمة الدعوة للشيوخ والقساوسة، وأن تُعنى وزارة التربية والتعليم بشئؤون التعليم.

وشددت عضو مجلس النواب فى كلمتها، على أهمية إحكام الرقابة على الزوايا والمساجد، ليس فى محافظة الإسكندرية التى تنتمى لها فقط، ولكن فى كل المحافظات وعلى مستوى الجمهورية، للسيطرة على الخطاب الدينى وضمان عدم انفلاته.

من جانبه، طالب النائب مجدى سيف، عضو مجلس النواب، بتخصيص أراضى وزارة الأوقاف لصالح إنشاء ملاعب وأماكن رياضية وترفيهية للشباب، منعا لانجرافهم مع موجات التطرف أو انخراطهم مع المجموعات الإرهابية.

 

"قرطام" يطالب فى أول مشاركة له بعد الاستقالة بتفعيل الأذان الموحد

 

طالب النائب أكمل قرطام، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، فى أول مشاركة له بالجلسة العامة للمجلس بعد التراجع عن استقالته، بتفعيل تجربة الأذان الموحد، قائلا: "الفكرة جيدة ورائعة، فنرجو تطبيقها، ولا نعلم سبب التعطيل".
 
وطالب "قرطام" أيضا، فى كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، برئاسة النائب السيد الشريف وكيل المجلس، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بإعادة ترميم مسجد أبو عبيدة بن الجراح، مشيرا إلى أن المسجد يشهد حاليا إعادة بناء "الحمامات" لكن الأهالى يخشون من تأثير ذلك على المسجد بأكمله، ويرجون إعادة ترميمه بشكل كامل، لا سيما أنه مسجد أثرى.
 
فى سياق متصل، طالب النائب إسماعيل نصر الدين، بدعم المساجد فى حلوان، لا سيما أن هذه المنطقة تضم عددا من الفصائل والجماعات التى تعمل فى الظلام، ولا بد من أن يشعر المواطنون بأن الدولة تدعم المساجد، وهم مستعدون فى المقابل لتقديم المساعدة، مشددا على أهمية الاهتمام بالأئمة لأنهم ذخيرة مصر لتجديد الخطاب الدينى وإيصاله بشكل معتدل لكل المصريين.
 
من جانبه، طالب النائب حامد جلال جهجه، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، بتوفير السجاد لمساجد المحافظة، مشيرا إلى أن مساجد الغربية تحتاج نظرة من الوزارة، مع تشديد رقابة المسؤولين على صيانة المساجد وحالة دورات المياه بها، مشيرا إلى أن هناك قرى بكاملها تتبع وزارة الأوقاف وتحتاج تقنين أوضاعها.
 
بدوره، وجه النائب أحمد فؤاد أباظة، الشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة لجهوده مع النواب، منتقدا فى الوقت ذاته تغيب عدد من النواب عن حضور الجلسة العامة، واستمرار تغيب الوزراء عن الجلسات، قائلا: "فيه وزراء ما شوفناهمش فى الجلسة"، مشددا على أهمية توجيه المسؤولين بتقنين الأوضاع، ومستعرضا ما حدث مؤخرا من تدمير مزرعة على مساحة 25 فدانا بعد استزراعها، بسبب خلاف على الملكية وتأخر فى إجراءات تقنين الأوضاع.

 

نواب يثيرون ملف المساجد المغلقة.. وبسام فليفل يطالب بتدريب الأئمة

ملف المساجد المغلقة حاز نصيبا من الحضور والنقاش، إذ قال النائب السيد أحمد محمد، عضو مجلس النواب، إن هناك عشرات المساجد المغلقة فى محافظة كفر الشيخ، لا سيما فى دائرة سيدى سالم، بسبب استمرار أعمال التجديد والإحلال، إلا أن ميزانية وزارة الأوقاف لا تكفى للانتهاء منها جميعا فى وقت واحد، محذرا من أن إغلاق المساجد يؤدى لانصراف المصلين لبعض الزوايا التابعة لجهات تبث شرورها.

وأضاف "سالم"، أن مصر بلد الوسطية والاعتدال والدين الإسلامى السمح، وأنه لا يجوز استمرار هذا الوضع وعدم السيطرة على المساجد وأعمال الخطابة، بينما يتم الاستغناء عن عدد من المنابر والمساجد، مطالبا بزيادة المخصصات المالية لوزارة الأوقاف.

فى سياق متصل، طالب النائب بسام فليفل، عضو مجلس النواب، بإجراء دورات تدريبية للأئمة الذين يتولون أمور الخطابة فى المساجد، بدلاً من إجراء اختبارات لهم، مشيرا إلى أن هناك جدلا واسعا فى الشارع حاليا وإشكالية بين الأئمة، فالإمام الذى يتولى الخطابة أو شؤون مسجد منذ 20 سنة سيخضع لاختبار، وهو أمر يراه الأئمة غير لائق.

بدوره، وجه النائب سعيد العبودى، الشكر لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على جهوده بالوزارة، مشددا على أهمية تثبيت العاملين بالعقود فى المساجد، فبينما يُحاسبون ويتعرضون للعقاب كما هو الحال مع المعينين، لم يصدر قرار بتعيينهم حتى الآن.

 

 


print