الإثنين، 06 مايو 2024 09:35 ص

"اليوم السابع": رئيس البرلمان من "المنتخبين".. واليزل زعيم الأغلبية.. "الأهرام": تحالف دعم الدولة يحسم مسماه الجمعة المقبل.. "المصرى اليوم": 278 نائباً يستخرجون بطاقات العضوية

"مجلس النواب" على صفيح ساخن

"مجلس النواب" على صفيح ساخن جولة فى الصحف
الإثنين، 14 ديسمبر 2015 08:00 ص
كتب عبد الجواد رضا
تنوعت الصحف المصرية فى تناول قضايا البرلمان المصرى قبل أيام قليلة من انعقاد أولى جلساته، وتناولت أيضا آراء الخبراء والأحزاب فى تقييم الانتخابات البرلمانية، وقضية من سيرأس الجلسة الافتتاحية والتحالفات تحت قبة البرلمان.

اليوم السابع: رئيس البرلمان من "المنتخبين" واليزل زعيم الأغلبية


علمت "اليوم السابع" من مصادر مطلعة، أن قيادات قائمة فى حب مصر يخوضون صراع اللحظات الأخيرة لإنقاذ تحالف "دعم الدولة" بعد تلقيه عددا من الضربات، على رأسها تهديد الأحزاب بالانسحاب بسبب الوثيقة التى اشترطت على الأعضاء التخلى عن الصفة الحزبية، بالإضافة لرفض البعض تسمية "تحالف دعم الدولة"، إلى جانب الصراع مع حزب المصريين الأحرار الذى وصل لذروته.

الأهرام: تحالف دعم الدولة يحسم مسماه الجمعة المقبل


سلطت جريدة الأهرام الضوء على تحالف دعم الدولة، حيث يعقد تحالف دعم الدولة المصرية الذى يضم أكثر من 400 نائب اجتماعى موسع يوم الجمعة المقبل لحسم الجدل حول تغيير اسم التحالف من عدمه، وإلغاء الوثيقة التى وقعها النواب أو بعض بنودها خاصة التى تتعلق بالانتماء الحزبى لأعضائها.

الأخبار: البرلمان على صفيح ساخن


بينما اهتمت الأخبار باشتعال الصراع بين كتلة "دعم الدولة المصرية" التى يقود تشكيلها اللواء سامح سيف اليزل، وحزب المصريين الأحرار صاحب الأكثرية الحزبية داخل البرلمان بــ 65 مقعدا، وصعد الحزب من هجومه على تشكيل الكتلة متهما إياها بمحاولة الاستحواذ وإلغاء الكتل البرلمانية داخل المجلس، فى المقابل أكد تكتل "دعم الدولة المصرية" إصراره على عدم تغيير المسمى الذى أثار غضب عدد كبير من النواب مؤكدا أنه لا يعنى إطلاقا أن من دونه لا يدعم الدولة المصرية كما لا يعنى اسم المصريين الأحرار أن من دونه ليسوا أحرارا.. وأن الهدف منه هو دعم الدولة بكل مؤسساتها وليس النظام.

المصرى اليوم: 278 نائباً يستخرجون بطاقات العضوية


تناولت جريدة المصرى اليوم فى صفحتها الأولى خبرا بعنوان: 278 نائباً يستخرجون بطاقات العضوية، حيث أنهت لجنة استقبال النواب الجدد بالبرلمان أعمالها، وقال أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، إن لجان الاستقبال ستستأنف عملها بعد صدور قرار رئيس الجمهوريه بأسماء الأعضاء المعينين فى "النواب"، بالإضافة إلى نواب الدوائر الأربع التى تجرى فيها الانتخابات وعددهم 13 نائبا، ووصل عدد النواب الفائزين فى المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، الذين أنهوا إجراءات استخراج بطاقات العضوية، 278 من إجمالى 282 عضوا.

الشروق: حكاية 4 سيدات تبحثن عن أنفسهن تحت القبة


للمرة الأولى فى تاريخ البرلمان المصرى، تحصد النساء 71 مقعدا فى المرحلتين الأولى والثانية من إجمالى عدد مقاعد مجلس النواب، إضافة إلى حجزهن نصف حصة المعينين التى تصل إلى 14 مقعدا، وفقا لما ينص عليه القانون، ليصبح مجموع مقاعد المرأة فى البرلمان الجديد 85 مقعدا عبر القوائم الأربع، واقتنصت النائبات فى المعركة الانتخابية 17 مقعدا عن جدارة واستحقاق من خلال المنافسة، على المقعد الفردى، فنالت خمسة منهن مقاعد الفردى فى المرحلة الأولى، فيما فازت أخريات بــ 12 مقعدا بالمرحلة الثانية، وحاورت الشروق عددا من النائبات التى من المتوقع أن يتألقن هى وزميلاتهن تحت قبة البرلمان من خلال أدائهن.

الوطن: "آمنة نصير" يجب إلغاء مجانية التعليم جزئيا و"بلاش الناس يستموتوا فيها" والإعلام أكثر مفسدة.. والشعب أصبح منفلتاً


انتقدت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، ما سمته الطريقة التى يتم بها انتقاد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وقالت:"البعض ينتقد الرئيس علشان يسجل بنط، والله يكون فى عون السيسى، دون مجاملة أو طبطبة، بسبب توليه مسؤولية شعب غاضب ومتمرد لا يعجبه العجب"، كما هاجمت الشباب الذين قاطعوا انتخابات مجلس النواب، مضيفة أن الشعب أصبح منفلتا ويمارس ثقافة بعيدة عن القيم الاسلامية.

وأضافت "آمنة"، المرشحة الأقرب لتولى رئاسة الجلسة الأولى للبرلمان باعتبارها أكبر الأعضاء الفائزين بالمرحلة الأولى والثانية سناً، وأنها ستتقدم بعدد من التشريعات الخاصة بالتعليم والمرأة من بينها إلغاء جزئى لمجانية التعليم، وإجبار الزوج على التنازل عن 50% من ثروته فى حال طلاقه زوجته التى قضت معه 25 سنة فأكثر، ونوهت فى حوارها للوطن إلى أنها ستتقدم باستجواب لوزير التربية والتعليم بعد انعقاد الجلسة.

الوفد: القرارات بقوانين أول مأزق يواجه "النواب"


يواجه مجلس النواب فى بداية انعقاده مأزقا خطيرا عند تطبيق المادة 156 من الدستور، بعد التفسيرات المختلفة التى أطلقها عدد كبير من أساتذة القانون والسياسيين والحزبيين والنواب السابقين والحاليين حول كيفية التعامل مع هذه المادة التى تتحدث عن مناقشة المجلس للقرارات بقوانين التى صدرت فى غيبة المجلس، وتتجاوز 400 قانون.

print