السبت، 04 مايو 2024 07:02 ص

غدا الجمعة برئاسة "عبد العال".. و يلتقى برئيس الكونجرس و بالجالية المصرية وغرفة التجارة للترويج لقانون الاستثمار.."خارجية النواب ": نسعى لتوضيح مزاعم "هيومين رايتس"

وفد برلمانى يتوجه لـ"الكونجرس الأمريكى"

وفد برلمانى يتوجه لـ"الكونجرس الأمريكى" الكونجرس الأمريكى والرئيس ترامب
الخميس، 26 أكتوبر 2017 11:00 م
كتب إيمان على
يتوجه وفد برلماني رفيع المستوى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، صباح غد الجمعة للولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 6 أيام، ويضم الوفد المستشار أحمد سعد أمين عام المجلس والمهندس  محمد السويدي رئيس إئتلاف دعم مصر والنائب طارق رضوان  رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة والنائبة ماريان عازر والنواب كريم درويش ومحمد السلاب وعمرو صدقى.
 
وتتناول الزيارة، حسب بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب طارق رضوان عدة محاور، وهى، لقاءات مع الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية، لخلق قنوات تواصل ما بين البرلمان المصري والمصريين بالخارج، والوقوف على أهم التحديات والرؤى الخاصة بهم، ولقاءات مع غرفة التجارة الأمريكية، وسيتناول الوفد مناقشة التطور الاقتصادى في مصر فى ظل حزم البرامج الاقتصادية التي تم إقرارها العام الماضى، وكذلك فرص الاستثمار فى ظل قانون الاستثمار الجديد.
 
كما يلتقى الوفد مع مسئولي معهد الشرق الأوسط، وهو من أكبر المراكز البحثية بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيتضمن اللقاء مناقشة الكثير من التحديات التي تواجهها مصر، وكذلك استعراض ما تم إنجازه خلال الأربع سنوات المنصرمة.
 
وعلى صعيد آخر، يعقد الوفد سلسلة من اللقاءات بالكونجرس الأمريكي بغرفتيه، حيث يلتقى الوفد مع رئيس مجلس النواب الأمريكي السيد بول رايان، ورؤساء لجان الخارجية والاستخبارات والموازنة، وكذلك زعماء الأغلبية والأقلية بمجلس النواب الأمريكي.
 
جدير بالذكر، أن هذه الزيارة تعد الأولى لرئيس البرلمان المصري للولايات المتحدة الأمريكية تحديداً للكونجرس الأمريكي منذ عام 2008، وتأتى هذه كثاني زيارة لبرلمانيين مصريين عقب زيارة وفد مجلس النواب المصري للكونجرس في يونيو الماضي.
 

 

رئيس "خارجية النواب " : نطرح خلال لقاءاتنا وضع "حقوق الإنسان " فى مصر و دعم الجيش الليبى

 

و أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أن الوفد البرلمانى سيسعى من خلال زيارته للكونجرس ، بالتأكيد على أن مصر تسعى جاهدة نحو تحقيق حقوق الإنسان بمفهومها الشامل رغم ما تواجه من تحديات فى مكافحة الإرهاب، كما أن مصر لن تسمح بإتخاذ مصطلح حقوق الإنسان ذريعة للبعض للتدخل فى شئونها الداخلية والنيل من استقرار مصر وووحداتها ، كما أنه سيؤكد على أن التعامل مع ملف حقوق الإنسان باعتباره مقتصرًا على الجانب السياسى فقط تعامل مبتور.

و أوضح فى تصريحات لـ"برلمانى" ، أن الوفد سيتطرق للحوادث الإرهابية الأخيرة التى تعرضت لها مصر ، و ستؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة لمنع العناصر الإرهابية من اتخاذ بعض الدول ملاذاً آمناً للتخطيط للعمليات التي تنفذها الجماعات الإرهابية بالشرق الأوسط،و أن يترجم في صورة تعاون معلوماتي وأمني و ليست مجرد بيانات شجب ، إضافة إلى ضرورة دعم الجيش الليبي ورفع حظر التسليح عنه والتعاون الصادق مع جهود مصر فى دعم المصالحة الليبية وإيقاف نقل السلاح للجماعات الارهابية المدعومة من الدول التى ترعى الارهاب فى المنطقة.

و لفت أن الوفد سيطرح ما أثير حول أكاذيب منظمة " هيومن رايتس " عن الوضع الأمنى فى الوقت الذى نواجه فيه حرب مصر على الإرهاب ، و التحديات التى تواجه مصر من الهجرة غير الشرعية ، و الدعم .

 

"خارجية البرلمان " : وفد برئاسة " عبد العال " يتوجه للكونجرس خلال ساعات و نركز على أكاذيب "هيومن رايتس "

 

قالت النائبة سامية رفلة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الوفد البرلمانى الذى سيتوجه للولايات المتحدة الأمريكية خلال ساعات، يرأسه الدكتور على عبد العال، وسيكون ممثلا للجنة فيه رئيسها النائب طارق رضوان، وكريم درويش عضو اللجنة.

وأضافت سامية رفلة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الوفد سيركز بشكل رئيسى على أكاذيب منظمة "هيومان رايتس ووتش" وما أخطأت فيه بشأن نشر أكاذيب حول مصر والحالة الأمنية بها، لافتة إلى أن هناك قضايا عدة ستكون مطروحة على ساحة اللقاءات، منها الإرهاب وما تعرضت له مصر خلال الفترة الأخيرة، والقضية الفلسطينة، وانتخابات اليونسكو وما انتهت إليه من نتائج كان بها شبهة فساد مالى، وأيضا وضع حقوق الإنسان فى مصر.

وأوضحت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن المجلس كان قد تعهد بتكرار الزيارات مع الكونجرس بعد الوفد الأخير الذى سافر له، مع اختلاف الشخصيات، ليكون للبرلمان المصرى حضور دائم فى المؤسسة التشريعية الأمريكية، للرد على أى أمور تحتاج للتوضيح مما أثير خلال الفترة الماضية.

 

 

طارق الخولى : نستهدف استيضاح حقائق ما يجرى فى مصر

 

 و يقول النائب طارق الخولى ، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أن الزيارة تستهدف تدعيم العلاقات مع الكونجرس الأمريكى بالتزامن مع الزيارة المرتقبة لـ"مايك بينس"، نائب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى مصر .

و أوضح أن اللجنة تستهدف إيضاح بعض الحقائق حول مجريات ما يحدث فى مصر ، و ما شهدته من حوادث إرهابية أخيرة ، فى سبيل التأكيد على ان مصر تواجه حرب شرشة مع الإرهاب .

و أشار إلى أن الوفد سيبدأ فى دعاية جادة لقانون الاستثمار بعد إصدار اللائحة التنفيذية ، و بدء وجود تفعيل جاد له فى الساحة .

والجدير بالذكر أن هذه الزيارة تعد الزيارة الأولى لرئيس البرلمان المصري للولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً للكونجرس الأمريكي منذ عام 2008، وتأتى هذه الزيارة كثاني زيارة لبرلمانيين مصريين عقب زيارة وفد مجلس النواب المصري للكونجرس في يونيو الماضي.

 


print