الأحد، 02 يونيو 2024 03:06 ص

المنسق العام لـ"حب مصر": لم نفرض أنفسنا على أحد وقائمتنا لم تزور كالحزب الوطنى.. صلاحيات رئيس البرلمان أكبر من رئيس الجمهورية.. وأولى جلسات البرلمان 28 يناير ومراجعة التشريعات 15 فبراير

سيف اليزل يقاتل على جبهة الائتلافات

سيف اليزل يقاتل على جبهة الائتلافات سيف اليزل يقاتل على جبهة الائتلافات
الأحد، 13 ديسمبر 2015 09:57 م
كتب محمد أبو عوض
فى ظهور انتظره الجميع طوال الفترة الماضية، تحدث اللواء سامح سيف اليزل، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" والمنسق العام للقائمة، والمتزعم الأبرز لمشاورات وإجراءات تدشين ائتلاف تحت قبة البرلمان، يجمع نواب القائمة وعددًا من أعضاء الأحزاب والنواب المستقلين، لتشكيل أغلبية فى مجلس النواب 2015، وهو الائتلاف الذى صرح "سيف اليزل" وعدد من قيادات "حب مصر" فى وقت سابق بأنه أصبح يضم 400 نائب، واتفق المشاركون على تسميته بـ"ائتلاف دعم الدولة المصرية"، وقد شكّلت فكرة الائتلاف حالة من الرفض والجدل فى الساحة السياسية، وجاء الاسم المقترح ليعمّق حالة الجدل، ويمنح بعض المعارضين لهذه التحركات فرصة لاتهام الائتلاف بأنه محاولة لموالاة النظام والقضاء على العمل السياسى والحزبى، واليوم يردّ اللواء سامح سيف اليزل على الاتهامات التى وُجِّهت لائتلاف دعم الدولة، وذلك خلال الاحتفالية التى أقامتها جريدة الجمهورية لتكريم نواب البرلمان من الصحفيين والإعلاميين وأبناء المؤسسة.


الدولة لم تتدخل و"حب مصر ما زوّرتش زى الحزب الوطنى"


فى بداية حديثه، قال اللواء سامح سيف اليزل، إن سلطات رئيس مجلس النواب أكبر من صلاحيات رئيس الجمهورية، وأعضاء البرلمان عليهم دور كبير فى التشريع والرقابة على الحكومة.

وأضاف عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" والمنسق العام للقائمة، مؤكّدًا أن الدولة لم تتدخل فى العملية الانتخابية، وكل الأجهزة والمؤسسات تحلّت بقدر كبير من الحياد، ولا صحة لتدخل الجهات الأمنية فى الانتخابات، وشهادة جميع المرشحين الذى لم يوفقوا فى الفوز بمقاعد البرلمان تؤكّد هذا الأمر.

أما عن الاتهامات الموجهة للقائمة وممارساتها خلال الانتخابات، فشدّد "سيف اليزل" على أن "فى حب مصر" لم تزوِّر أو تسوّد بطاقات الانتخابات مثلما فعل الحزب الوطنى المنحل فى انتخابات البرلمان عام 2010، وأنها لن تكون شبيهًا لهذا الحزب على الإطلاق، فالزمن لا يعود إلى الوراء.


انعقاد المجلس فى 28 يناير ومراجعة التشريعات 15 فبراير


وفى سياق آخر، أكد اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة "فى حب مصر"، أن أولى جلسات مجلس النواب المقبل لن تكون قبل يوم 28 يناير، وأن الجلسة الأولى لمراجعة التشريعات الصادرة فى غياب المجلس وطوال فترتى الرئيسين: السابق عدلى منصور، والحالى عبد الفتاح السيسى، من الأرجح أن تكون يوم 15 فبراير المقبل، وستشهد بدء مناقشة ما يقرب من 217 قانونًا أصدرها الرئيسان قبل انعقاد البرلمان.

منسق حب مصر: الائتلاف لم يفرض شيئًا على أحد


وعلى صعيد الحديث عن ائتلاف "دعم الدولة المصرية"، واتهام القائمة وقياداتها بمحاولة السيطرة على البرلمان والتحكم فى الأعضاء، قال اللواء سامح سيف اليزل إنهم لم يفرضوا شيئًا على أحد، أو على حزب المصريين الأحرار، كما قال عدد من قياداته، مشدّدًا على أنهم بتشكيل ائتلاف دعم الدولة المصرية لا يصادرون الحياة السياسية على أحد.

وأكد "سيف اليزل" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن حزب المصريين الأحرار حر فى تصريحاته، وائتلاف دعم الدولة المصرية لم يفرض شيئًا عليه، وليس من الضرورى أن تكون تصريحاتهم صحيحة.

كانت صحيفة الجمهورية، ودار التحرير للصحافة والنشر والتوزيع، قد نظّمت اليوم حفلاً لتكريم أبناء مؤسسة دار التحرير وعدد من الصحفيين والإعلاميين الفائزين بعضوية مجلس النواب، وكان أبرزهم اللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات، والصحفية آمال طلبة، والإعلامى أحمد بدوى، وعبير تقبية الصحفية بجريدة الفجر، وتامر عبد القادر الصحفى بـ"الأخبار".


print