الأحد، 19 مايو 2024 05:08 ص

خلافات أولاد العم تطيح بحلم الوحدة بين نواب الصعيد.. اجتماع الـ 5 ساعات بين ساحات البرلمان يشهد مشادات بين النواب وبعدها "فركش".. وصراع كبار البرلمانيين ممثلى دوائر سوهاج هو الأبرز

اجتماع الصعايدة.. "فركش"

اجتماع الصعايدة.. "فركش" اجتماع الصعايدة.. "فركش"
الأحد، 13 ديسمبر 2015 07:35 م
كتب محمد أبو عوض
صرح الكثيرون من نواب الصعيد مرارا أنهم قادرون على خلق كتلة صعيدية متماسكة فى مجلس النواب، مما يمكنهم من التأثير فى قرارات المجلس، وأولها اختيار رئيس ووكلاء المجلس ورؤساء اللجان النوعية ووكلائها، وبلغ من ثقتهم أن أعلنوا أن نواب الصعيد سيكون منهم وكيل للمجلس ورؤساء ووكلاء لعدد من اللجان، لكن اجتماع نواب الصعيد الآخير جعل كل هذه التصريحات والوعود تتبخر فى الهواء كأنها لم تكن.

14250410961

خلافات ولاد العم يطيح بحلم الوحدة


وكان نواب الصعيد قد عقدوا اجتماعات بين نواب كل محافظة على حدة؛ للاتفاق على اختيار ممثلين لهم داخل الاجتماع الحاسم الذى عقد أمس السبت، داخل قاعات مجلس النواب، وكان هدفه أن يضع فيه نواب الجنوب الملامح الأخيرة لممثليهم داخل هيئة مكتب البرلمان.
مصطفى بكرى

اجتماع الخمس ساعات


وكشفت مصادر لـ"برلمانى" أن اجتماعا تم أمس السبت، فى إحدى قاعات مجلس النواب استمر قرابة 5 ساعات بين عدد كبير من أعضاء مجلس النواب عن محافظة جنوب مصر، والذى مثّل الجزء الأكبر من نواب المرحلة الأولى لمحاولة الاتفاق على وضع معاير لاختيار رؤساء لجان والاتفاق على ترشيح أحد الأسماء من نواب الصعيد، لتولى منصب وكيل المجلس لضمان فوز أبناء الجنوب بأحد مقاعد هيئة مكتب البرلمان، إلا أن أبناء العمومة كما يسمون أنفسهم فشلوا فى الاتفاق على ممثل وحيد يتم طرحه لحسم مقعد وكيل المجلس لهم.
السيد محمود الشريف - نقيب الاشراف الجديد (1)

فكرة الوحدة تتبخر


وأضافت المصادر إلى أن الاجتماع لنواب الصعيد شهد العديد من الخلافات فى وجهات النظر بين ممثلى المحافظات المختلفة فى طرح الأسماء أو معاير اختيار وكيل للمجلس؛ ليأخذ الحديث اتجاها آخر بطرح أحد نواب فكرة إنشاء هيئة برلمانية للمستقلين فقط دون وجود أعضاء الأحزاب من أبناء الجنوب، مما أثار استياء الكثيرين ودفع نائب من محافظة المنيا بالمطالبة بالعودة إلى الحديث عن اختيار وكيل للمجلس فقط .
محمد الغول

نواب سوهاج وصراع المنصب


ووسط محاولات نواب البرلمان من الصعايدة للاتفاق على اختيار ممثل وحيد لهم داخل مجلس النواب يظهر فى المشهد نواب محافظة سوهاج الذين أعلنوا عن وجود خمسة مرشحيين لمنصب الوكيل ليكشف عن بوادر أزمة سياسية بين عدد كبير من أعضاء مجلس النواب من المحافظة، ليثير حفيظة الحضور رغم طرح تنازل كل من النائب همام العادلى والبرلمانى المخضرم العمدة هريدى عن الترشح.

وأشارت المصادر إلى أن أبرز الأسماء التى قررت الترشح على منصب وكيل المجلس من محافظة سوهاج هى: السيد محمود الشريف، نقيب الأشراف، وأحمد حلمى الشريف، بالإضافة إلى اللواء ممدوح مقلد، وهمام العادبى، والعمدة هريدى.
وحضر الاجتماع عدد كبير من الأعضاء ومنهم: محمد الغول وسمير رشاد أبوطالب وأحمد حسن فرشوطى وأحمد أحمد شلد ومحمد حمدى دسوقى ومحمد عيد عبد الجواد واللواء ممدوح مقلد و محمد حسين عبد الرحيم وهمام العادلى وإبراهيم نظير عبد الرحيم ومحمد على عبد الحميد وممدوح على على وأحمد مصطفى عبد الواحد والمهندس معتز محمد محمود وحسانين أبو المكارم وصلاح عفيفى وجمال عبد الموجود.
العمدة هريدى

9 محافظات داخل الاجتماع


وحضر الاجتماع ممثلو 9 محافظات من أبناء الجنوب وهم: المنيا وأسيوط وسوهاج والجيزة والبحر الأحمر والفيوم وقنا وأسوان والوادى الجديد، بينما غاب عن الاجتماع نواب محافظة بنى سويف والأقصر.
ممدوح مقلد


print