السبت، 20 أبريل 2024 01:55 م

مصدر أمنى: القانون المرور الجديد يستغرق 3 سنوات لتطبيقه.. عقوبات الشريحة الخامسة من 4 لـ8 آلاف جنيه والحبس 6 أشهر.. توزيع أجهزة لرصد المخالفات إلكترونيا على رجال المرور

قانون المرور الجديد يلزم السائقين بالقواعد والآداب

قانون المرور الجديد يلزم السائقين بالقواعد والآداب قانون المرور الجديد يلزم السائقين بالقواعد والآداب
الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 09:00 ص
كتب عبد الرحمن سيد

أكد مصدر أمنى، أن قانون المرور الجديد سيكون رادعا ويحتم على سائقى السيارات الالتزام بقواعد وآداب المرور، لأنه يتم من خلالها استنزاف النقاط المتواجدة مع السائق، لافتا النظر لأنه سيعتمد بشكل كبير على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة فى رصد المخالفات المرورية والابتعاد عن الرصد اليدوى لنودع المخالفات الورقية، حتى نساير الدول المتقدمة فى اتباع التكنولوجيا الحديثة فى التعامل المرورى بالميادين والشوارع.

 

وأضاف المصدر، أن القانون سوف يستغرق 3 سنوات حتى يتم تطبيقيه، لحين توفير المناخ اللازمة له وآليات تنفيذه مع تدبير الإمكانيات اللازمة، موضحا أن القانون الجديد سيساهم فى إلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور ومنع الحوادث، التى أثبتت الفحوصات أن هناك فى زيادة كبيرة أغلبها بسبب قائد المركبة ونص القانون الجديد، على ضرورة أن تكون مدارس القيادة قادرة على تعليم القيادة بمواصفات منضبطة ليتم الحد من الحوادث.

 

وأشار المصدر، أن القانون قسم إلى 5 شرائح مرورية و50 نقطة محددة لكل سائق على الطرق وبمجرد ارتكاب مخالفة مرورية يتم خصم نقاط منه، بجانب فرض عقوبة عليه ومنها بالشريحة الأولى يتم خصم نقطة وغرامة من 100 إلى 200 جنيها وفى حالة التصالح يتم دفع نصف قيمة الحد الأدنى للعقوبة المالية خلال 7 أيام، من تاريخ الضبط فى إدارة المرور أو بالبريد أو جهة تابعة لوزارة الداخلية أو دفع الحد الأدنى فى النيابة خلال 30 يوما من تاريخ رصد المخالفة المرورية على الطريق.

 

واستطرد المصدر، أن الشريحة الثانية من قانون المرور تلزم السائق فى حالة ارتكاب مخالفة مرورية، بخصم نقطتين ودفع غرامة من 200 إلى 400 جنيه ويجوز فيها التصالح خلال 7 أيام، بدفع نصف قيمة الحد الأدنى من العقوبة المالية بإدارة المرور أو بالبريد، موضحا أن الشريحتين الأولى والثانية يجوز فيهما التصالح مقابل دفع نصف الحد الأدنى من المبالغ المالية المحددة.

 

ولفت المصدر، إلى أن الشريحة الثالثة من قانون المرور الجديد يتم فيها خصم 3 نقاط من السائق، ثم دفع غرامة من 500 إلى 1000 جنيها أو الحبس فى مدة لا تزيد عن شهر أو الالتزام بهاتين العقوبتين ولا يجوز فيها التصالح، كما شمل القانون الشريحة الرابعة والتى يتم من خلالها خصم 4 نقاط من قائد السيارة، ثم غرامة مالية من 2000 إلى 4000 أو الحبس فى مدة لا تزيد عن 3 أشهر أو الأخذ بعقوبة من الاثنين.

 

وأفاد المصدر، أن الشريحة الخامسة من القانون أقرت بخصم 5 نقاط من السائق، فى حالة ارتكاب مخالفة مرورية على الطريق وتوقيع غرامة مالية على قائد السيارة، من 4000 إلى 8000 جنيها والحبس فى مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو توقيع إحدى العقوبتين على المخالف لقواعد المرور اثناء السير على الطرق. 

 

وأوضح المصدر، أن أصحاب السيارات المخالفين لقواعد المرور سيتعرفون فى النظام الجديد على مخالفاتهم فى نفس الوقت، وأنه لن يوجد بعد تطبيق القانون الجديدة سحب للرخص، ولكن التعامل ستكون إلكترونيا من خلال النقاط، التى وتوضع على كل رخصة، وأنه تم إعطاء المحافظين صلاحية لفرض رسوم لا تتجاوز 100 جنيه تخصص لصندوق تطوير المرور.

 

وشدد المصدر، على أنه لا يوجد ما يسمى بعدم ترخيص سيارة مضى عليها 20 عاما ولكن تم تقليل سن إصدار رخص القيادة للدراجات النارية والتوك توك إلى 18 سنة مضيفا أنه سيتم إصدار رخص مشروطة لقيادة السيارات لأصحاب المرضى والأمراض المزمنة، للقيادة داخل المدينة تسهيلا عليهم بمواصفات طبية معينة وبمجرد الانتهاء من القانون سيحد بشكل تام من الحوادث على الطرق.

 

وأشار المصدر، أنه سيتم توفير أجهزة رصد وتوزيعها على ضباط المرور والأمناء لرصد المخالفات المرورية إلكترونيا ومنع الاستخدام الورقى للمخالفات، حتى نواكب الدول المتقدمة فى استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الميادين والشوارع حتى نقول وداعا للمخالفات الورقية والتى ستلزم المواطنين باتباع تعاليم المرور.


الأكثر قراءة



print