الجمعة، 19 أبريل 2024 11:33 ص

اللجنة تتفقد الأوضاع والمساجين يردون على ادعاءات المنظمات الحقوقية بالتعذيب: بنتعامل أحسن معاملة وشوفوا السجون عندكم.. و"الداخلية": إدارة السجن تتكفل بتكاليف مناقشة رسالة دكتوراه لسجين

تفاصيل زيارة "حقوق إنسان البرلمان" لسجن برج العرب

تفاصيل زيارة "حقوق إنسان البرلمان" لسجن برج العرب تفاصيل زيارة "حقوق إنسان البرلمان" لسجن برج العرب
الأحد، 15 أكتوبر 2017 06:02 م
كتب : نورا فخرى - محمود عبد الراضي

فى أولى زيارتها إلى السجون خلال دور الانعقاد الثالث، أجرت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب زيارة إلى سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية، وذلك فى حضور مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون اللواء مصطفى شحاتة، واللواء أشرف عز العرب مدير الإدارة العامة لمباحث السجون، اللواء أشرف عبد القادر مدير مباحث السجون لوجه بحرى.

 

زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب (1)
زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب

 

وحرص النواب، على سؤال نزلاء السجن، حول طبيعة المعاملة والإعاشة داخل السجن والعناية الطبية بهم، وجاءت إجابات النزلاء جميعهم بالتأكيد على حسن المعاملة ووجود إشراف طبى متكامل على مدار الـ24 سَاعَة، وسأل النائب شريف الوردانى النزلاء عن طريقة معاملتهم وعما إذا كان هناك تعذيباً فأجابوا بقولهم: "المعاملة جيدة ومفيش تعذيب، وليس هناك مشكلة فى العلاج أو المستشفى".

 

ووجه الوردانى سؤالا لأحد النزلاء عقب تأكيده حسن المعاملة، عما يريد قوله للمنظمات الحقوقية المشبوهة التى تدعى وجود حالات تعذيب السجون وسوء معاملة، فرد النزيل قائلا: " بنقول لهم شوفوا السجون عندكم الأول المعاملة فيها إزاى"، بينما علق آخر بقوله: "أتواجد منذ 15 سنة بالسجون المختلفة فى مصر وبنتعامل هنا أحسن معاملة".

 

زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب (20)
زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب

 

البداية كانت بتفقد الوفد البرلمانى لمستشفى السجن، وشملت عيادة للعلاج الطبيعى والتى طالب فيها رئيس لجنة حقوق الإنسان بضروره وجود مكيف هواء داخلها حرصاً على راحة المرضى من النزلاء، مروراً بعيادة القلب والباطنة والعيون ومركزى الأشعة والغسيل الكلوى انتهاء بغرفه العمليات والعناية المركزة التى يتواجد بها 4 أسرة، علاوة عن غرفة للنزلاء من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وفى هذا الصدد، أكد مساعد وزير الداخليه لقطاع السجون اللواء مصطفى شحاتة، أن وحدة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية ووزارة الصحة يقومان دورياً بفحص جميع المساجين علاوة عن تعاون إدارة السجن مع استشاريين بتخصصات طبية مُختلفة، مشددا على حرص إدارة السجن على تقديم رعاية طبية جيدة للنزلاء وأن أى نزيل يتطلب وضعه الصحى عزله عن باقى النزلاء يتم ذلك حرصا على الحالة الصحية للجميع وعدم انتقال العدوى.

 

زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب (5)
زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب

 

وانتقلت اللجنة البرلمانية عقب ذلك فى جولة تفقدية لملعب كرة القدم للإطلاع على الأنشطة الرياضية التى يمارسها نزلاء السجن، تلتها جولة داخل ورش النجارة ومصنع الأثاث والتى أشاد خلالها النوّاب بمهارة النزلاء بعد إطلاعهم على قطع الأثاث التى قاموا بصناعتها، وصولاً إلى مطبخ السّجن والمخبز الذى حرص النواب على تذوق "رغيف العيش" فيه للتأكد من جودته .

 

وشملت الجولة التفقدية للجنة البرلمانية داخل سجن برج العرب، زيارة مكتبة السجن والتى تضم قاعة للهوايات، وأبدى النواب إعجابهم بالمشغولات اليدوية التى أعدها نزلاء السجن، علاوة عن قاعة لتعليم محو الأمية وثالثة للقراءة، ورحب الوفد بعلمهم قيام أحد النزلاء يدعى (م.ش) بمناقشة رسالة الدكتوراة فى القانون الجنائى تحت عنوان "تطوير المؤسسات العقابية فى ضوء التشريعات الوطنية والدولية" والتى أعلن مساعد وزير الداخلية أن قطاع السجون سيتكفل بتكاليف المناقشة، فيما ألقى آخر قصيده تحت عنوان تحيا مصر عن انجازات الرئيس السيسى.

 

زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب (21)
زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب

 

من جانبه أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هذه الزيارات وتأكيدات نزلاء السجن بعدم تعرضهم لأى إيذاء بدنى أو نفسى يؤكد كذب الادعاءات التى ساقتها منظمة "هيومان رايتس ووتش"، مشيرا إلى ان اللجنة ستتقدم بشكوى أمام الاتحاد البرلمانى الدولى ضد ادعاءات هذه المنظمة.

 

زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب (19)
زيارة لجنة حقوق الانسان لسجن برج العرب

الأكثر قراءة



print