السبت، 18 مايو 2024 08:27 ص

بعد مرور 24 يوما فقط على بدء العام الدراسى.. مدرس يكسر ذراع تلميذ.. طالب بالثانوى التجارى يمزق ملابس أستاذه ويتعدى عليه بالضرب.. ومدير يستولى على 129 ألف جنيه من الرسوم ويستغلها فى التجارة

التعليم فى سوهاج "عنف وتقطيع هدوم

التعليم فى سوهاج "عنف وتقطيع هدوم
الأحد، 15 أكتوبر 2017 04:10 ص
سوهاج - محمود مقبول

بالرغم من أن العام الدراسى بمحافظة سوهاج لم تمر عليه إلا 24 يوما فقط إلا أنه من الواضح أنه عاما ساخن من بدايته فقد شهدت المدارس عددا من الوقائع غير المألوفة، ما بين وقائع تعدى بالضرب المتبادل بين المدرس والتلميذ والعكس وقائع استيلاء على الرسوم المقررة وعدم توريدها واستغلالها فى أعمال التجارة مرة والتصرف فيها من ناحية أخرى.

 

ورصد "برلمانى" من خلال المحاضر الرسمية التى تم تحريرها تلك الوقائع والتى كانت بدايتها تقدم محمد. ش 57 سنة موظف بحى شرق سوهاج ويقيم شارع المخبز الآلى دائرة قسم أول سوهاج ببلاغ ضد عماد. ف 26 سنة أخصائى نشاط بمدرسة الثورة الابتدائية الكائنة بدائرة القسم ويقيم شارع أسيوط سوهاج دائرة القسم لقيامه بالتعدى على نجله الطفل /حسام الدين 11 سنة طالب بالصف الخامس الإبتدائى بذات المدرسة بالضرب وإحداث إصابته " كسر أسفل عظمة الكعبرة اليسرى "، وباستدعاء المشكو فـى حقه وسؤاله أنكر ما نسب إليه وأضاف قيامه بفض مشاجرة بين المصاب وأحد زملائه بالمدرسة " دون إحداث إصابته "، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة تحرر عن ذلك المحضر رقم 7095 جنح القسم لسنة 2017 وبالعرض على النيابة العامة قررت صرف الحاضرين من سراياها.

 

ومن جانبه قال والد الطفل لليوم السابع أن نجله يحتاج لعلاج لأكثر من 45 يوما وأنه يطالب المسئولين بوزارة التربية والتعليم بضرورة الرقابة على ظاهرة العنف داخل المدارس. وأضاف "أنه أثناء دخول المدرس الفصل فى فترة الراحة بين الحصص وجد التلاميذ يمزحون مع بعضهم فسبهم وضرب ابنى بزمزمية المياه ثم ضربه بالشلوت فى أسفل كف اليد ودفعه ناحية السبورة ما تسبب فى كسر ذراعه".

 

ومن جانبه قال محمد حسام وكيل الوزرة تعليقا على الواقعة أنه قرر استبعاد "الأخصائى المتهم فى الواقعة وإحالته للتحقيق وإخلاء طرفه من المدرسة وذلك بعد قيامه بكسر ذراع الطالب.

 

ومن واقعة تعدى المدرس على التلميذ إلى واقعة أخرى بطلها هو طالب قام بالتعدى على المدرس حيث حرر مدرس بمدرسة الثانوية التجارية المشتركة بطما محضرا ضد تلميذ بالصف الثانى بذات المدرسة بالتعدى عليه بالسب وتمزيق ملابسه حال قيامه بتوزيع الطلاب على فصول الفترة المسائية.

 

وكان اللواء عمر عبد العال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من العميد أحمد شمندى مأمور مركز شرطة طما يفيد بتقدم "عمار.م" 44 سنة مدرس بالمدرسة الثانوية التجارية المشتركة بطما يقيم بناحية المدمر دائرة المركز ببلاغ تضرر فيه من الطالب "أحمد.ح" 16 سنة بالصف الثانى الثانوى بذات المدرسة يقيم بناحية سلامون دائرة المركز لقيامه بالتعدى عليه بالسب وتمزيق ملابسه حال قيامه بتوزيع الطلاب على فصول الفترة المسائية.

 

وبسؤال المشكو فى حقه أنكر ما نسب إليه وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 4370 إدارى المركز لسنة 2017، وجارى العرض على النيابة العامة.

 

واستكمالا للوقائع الغريبة التى شهدتها العملية التعليمة بسوهاج كشفت الأجهزة الرقابية بسوهاج قيام مدير إحدى المدارس التابعة لإدارة المراغة التعليمية وسكرتير المدرسة باختلاس مبلغ 129 ألف جنيه من حساب الرسوم المدرسية وعدم توريدها إلى الحساب الموحد بالإدارة التعليمية وقيامهم باستخدام تلك المبالغ فى أعمال تجارية خاصة بهم والتربح من أعمال وظيفتهم.

 

حيث تبين عدم استخراج قسائم 123 تربية وتعليم للطلاب المسددين للرسوم والبالغ عددهم 1621 طالبا، وقيام سكرتير المدرسة بالاتفاق مع مدير المدرسة بتوريد مبلغ 15 ألف جنيه فقط من إجمالى 144 ألف جنيه من حساب الرسوم المدرسية واختلاس باقى المبلغ.

 

وكشفت الجهة الرقابية أيضا قيام إدارة المدرسة بتحصيل مبلغ 100 جنيه من الطلبة كرسوم للعام الدراسى 2017/2018 بدلا من 79 جنيها وهى الرسوم المقررة.

 

كما كشفت أعمال التفتيش على المدارس أيضا من قبل الجهات الرقابية وجود عدد من المخالفات بإحدى المدارس التابعة لإدارة دار السلام التعليمية إلى النيابة العامة بسبب تحصيل مبلغ 32 ألفا و580 جنيها رسوم مدرسية من التلاميذ وعدم توريدها إلى الحساب الموحد بالإدارة التعليمية التابعة بدار السلام.

 

وتم التوصل قيام احد الموظفين بالمدرسة بتحصيل الرسوم بمفرده وعدم قيام مدير المدرسة بتشكيل لجنة لجمع الرسوم وعدم توريد تلك المبالغ المحصلة والتى بلغت 32 ألفا و580 جنيها إلى الحساب الموحد بالإدارة التعليمية التابعة بدار السلام وتبين قيام مدير المدرسة بإخلاء طرف الموظف الذى قام بجمع الرسوم وإخلاء طرفه هو شخصيا بدون صدور أمر نقل لهم وعدم تسليم السجلات لأحد العاملين بالمدرسة رسميا واحتفاظه بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالمدرسة منذ تاريخ الاخلاء يوم 26/9 وحتى يوم 28/9/2017.

 

بالإضافة إلى قيام مدير المدرسة بالتعاون مع ثلاث موظفين بالمدرسة بتحميل الكتب المدرسية والأوراق الخاصة عن الأعوام السابقة وأخذها من المدرسة وعدم نقلها إلى مخازن الإدارة التعليمية وقيامهم بمساومة العامل بالمدرسة أثناء تواجده وبنقله إلى مدرسة أخرى وقيامهم بالتلاعب بدفتر الحضور والانصراف والتشطيب على العامل بالسجل بدون وجه حق ثم السماح له بالتوقيع عن المدة التى تم الشطب عليه فيها بعد قبوله بالمساومة.

 

وكشفت الاجهزة الرقابية أيضا سوء حالة النظافة وتهالك أسلاك ومفاتيح الكهرباء بالمدرسة مما يعرض حياة الطلاب للخطر وعدم الانضباط وتواجد التلاميذ خارج الفصول وخارج سور المدرسة.

 

وعن رد فعل الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج عن الأحداث بالتربية والتعليم قال المحافظ لليوم السابع أنه قرر إحالة واقعتى الاستيلاء على المال العام وعدم توريد الرسوم للخزينة إلى النيابة العامة لتتولى التحقيق فيها بعد ثبوت المخالفات من قبل جهات التفتيش المختلفة التى قامت بأعمال الفحص، وأن أجهزة المحافظة لا تألوا جهدا فى مواجهة أى فساد مالى وإدارى بالمصالح الحكومية داخل المحافظة للحفاظ على المال العام وحقوق المواطنين وفقا للوائح والقانون وما اقره الدستور المصرى.

 


print