الخميس، 25 أبريل 2024 06:15 م

لجنة الخطة والموازنة تحتفظ بتشكيلها فى عهد "عبد العال".. حسين عيسى رئيسا منفردا على المنصب.. عمر شيبة وكيلا لخبرته فى المجال.. وعصام الفقى يحتكر أمانة السر بدعم من "الأغلبية البرلمانية"

سر احتفاظ "خطة البرلمان" بتشكيلها 3سنوات

سر احتفاظ "خطة البرلمان" بتشكيلها 3سنوات سر احتفاظ "خطة البرلمان" بتشكيلها 3سنوات
الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 10:00 م
كتب عبد اللطيف صبح

تحتفظ لجنة الخطة والموازنة بتشكيل هيئة مكتبها، كما هو منذ دور الانعقاد الأول بالفصل التشريعى الأول برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، ووكالة النائبين ياسر عمر شيبة ومصطفى سالم، وأمانة سر النائب عصام الفقى.

 

"حسين عيسى" ضابط إيقاع المناقشات يغرد منفردا على الرئاسة

يحتفظ النائب المعين الدكتور حسين عيسى، برئاسة اللجنة منذ الدور الأول بالتزكية، حيث لم تشهد انتخابات اللجنة فى أى من أدوار الانعقاد الثلاثة منافسة على هذا المنصب الرفيع.

 

 

المنافسة الغائبة على مقعدى الوكيلين

على الرغم من وجود منافسة على مقعدى الوكيلين بدور الانعقاد الثلاثة، إلا أن المنصب كان دائما محسوما لصالح النائبين مصطفى سالم وياسر عمر شيبة على حساب منافسيهما، حيث نافس على المنصب بدور الانعقاد الثانى النائبين عصمت زايد وكريم سالم، وعاد سالم للمنافسة مرة أخرى بدور الانعقاد الثالث.

 

وبالرغم من أن تخصصه بعيدًا عن المالية العامة وشئون الخزانة، إلا أن شيبة اكتسب خبرته بهذا المجال أثناء عضويته بمجلس الشعب دورة 2005/2010 البرلمانية، وخاض معركة الاستحقاقات الدستورية بموازنة الدولة للسنة المالية 2016/2017، حيث كان له الفضل فى إخراج الحكومة من هذا المأزق الدستورى بعدما وضع عدد من المبادئ للوصول إلى الاستحقاق الدستورى.

 

فيما اكتسب مصطفى سالم، ثقة زملائه من النواب أعضاء اللجنة بعد ترأسه اللجنة الفرعية لمناقشة الحسابات الختامية للسنة المالية 2015/2016، والتى خرجت بتقرير يُعد هو الأقوى فى تاريخ البرلمان، حيث أوصى بإحالة عدد من مسئولى الهيئات الاقتصادية إلى النيابة الإدارية نظرا لوجود مخالفات بحساباتهم الختامية التى لم يتم اعتمادها من مجالس الإدارات قبل إحالتها للبرلمان.

 

 

"عصام الفقى" يحتكر أمانة سر اللجنة بدعم من ائتلاف الأغلبية

وحافظ النائب عصام الفقى هو الآخر على منصب أمين سر اللجنة منذ بداية الفصل التشريعى الأول بدعم من ائتلاف الأغلبية تحت القبة، حيث تغلب على المهندسة سيلفيا نبيل، بدور الانعقاد الثانى، وعلى النائبة ميرفت ألكسان بالانتخابات الأخيرة، رغم أن النائبتين عضوتين بائتلاف دعم مصر، إلا أن الأغلبية قررت دعم الفقى.

 

وكان المشهد الأغرب فى انتخابات اللجنة خلال الـ3 سنوات فى المعركة الأخيرة، حيث اتضح عند الفرز أن أحد النواب المنضمين حديثا للجنة قد صوت لصالح "مصطفى الفقى" لمنصب أمين السر، مما يدل على أنه لا يعرف النائب عصام الفقى من الأساس.


الأكثر قراءة



print