الإثنين، 29 أبريل 2024 08:02 م

لجنة "التضامن الاجتماعى" بالبرلمان: القانون يصدر فى الانعقاد الحالى..وتؤكد: سيعمل على يمنحهم مزايا عديدة.. ويلزم الدولة بصرف معاش شهرى.. والتكفل بمصاريف التعليم للأبناء وتوفير فرص عمل

رعاية أسر الشهداء والمصابين فى رقبة النواب

رعاية أسر الشهداء والمصابين فى رقبة النواب
الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 09:00 ص
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى
فى محاولة لتقديم التكريم اللائق لمن ضحى دفاعاً عن الوطن، واستشهد أو أصيب للحفاظ على تراب مصر، كان لازماً على الدولة بمؤسساتها المختلفة الرعاية بأسرهم إجلالاً لتضحياتهم، لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان بدورها أكدت الانتهاء من مناقشة مشروع قانون رعاية أسر الشهداء والمصابين وإحالته للأمانة العامة تمهيداً لعرضه للجلسة العامة وإصداره فى دور الانعقاد الحالى. 

وحول صدور مشروع القانون، قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إن اللجنة انتهت من مناقشة مشروع القانون الذى تقدم به فى دور الانعقاد الماضى والذى يهدف لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وأن القانون حالياً فى اللجنة الفنية بالأمانة العامة للمجلس تمهيدً لعرضه على الجلسة العامة فى البرلمان.

 

وأوضح "القصبى"، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن القانون لقى توافق كبير خلال مناقشته باللجنة، مضيفا أن من فقد شهيداً لا يمكن أن تعوضه كنوز الدنيا عنه، لافتا إلى أن القانون يضم مواد عديدة تمنح أسر الشهداء والمصابين حقوقهم كاملة.

 

وأشار رئيس لجنة التضامن الاجتماعى إلى أن فى مقدمة مشروع القانون اعتراف من الدولة بفضل الشهيد فى الحفاظ على الوطن وتقديراً لتضحيته من أجل مصر، كما أن القانون يمنح أسرة الشهيد الحق فى الحصول على 120 ضعف الحد الأدنى للأجور دفعة واحدة بعد انهاء إجراءات الوفاة، كما يمنح الأسرة صرف معاش دورى لا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

 

وأضاف أن مشروع القانون يمنح مميزات لأسر الشهداء على المستوى الاجتماعى فى استخدام مراكز الشباب، ويلزم الدولة باستكمال تعليم أبناء أسر الشهداء والمصابين بنفس المدارس التى يتعلمون بها. ولفت إلى أن المعاش الشهرى الذى ينص عليه القانون لا يتعارض مع حصول أسرة الشهيد على معاش آخر من أى جهة أخرى، كما أن القانون يلزم الدولة بتوفير مسكن مناسب لأسرة الشهيد أو المصاب فى حالة عدم وجود سكن. وأكد "القصبى" أن مشروع القانون سيدخل قريباً للجلسة العامة بالبرلمان لمناقشته وأخذ الرأى النهائى حوله ثم أصدراه.

من ناحيته، قال رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه كان تقدم بطلب لتقديم الرعاية لأسر الشهداء والمصابين مادياً واجتماعياً، مشيرا إلى أن تقديم الدعم لهذه الأسر اقل تكريم للشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن.

 

وأشار "البلتاجى" إلى أن هذه الفئة الأحق بالرعاية والتكريم للتضحيات التى يقدمها للوطن، فهناك من ترك طفلاً وزوجه ويحتاجون للرعاية، مضيفا أنه لابد أن يشمل رعايتهم التكفل بتعليمهم وتوفير فرص عمل لأبنائهم بعد الانتهاء من التعليم أو لزوجاتهم.

بدوره، قال النائب يحيى كدوانى وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب أن هناك العديد من المزايا التى تم منحها لأسر الشهداء من رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية البواسل الذين قدموا تضحيات لا تقدر بثمن وبذلوا أرواحهم ودمائهم فداء للوطن.

 

وكشف كدوانى، عن وجود العديد من المقترحات لأعضاء البرلمان بشأن دعم أسر الشهداء تحافظ على رعاية أسرهم مؤكدا أنها تحتل أولوية فى المناقشة لدى لجنة الدفاع خلال الفترة المقبلة متابعا الدولة لن تتأخر فى خلق مزيد من سبل الدعم لأسر الشهداء سواء من جانب وزارة الداخلية أو الوزارات الأخرى المعنية بالأمر.

 

 


الأكثر قراءة



print