الأحد، 05 مايو 2024 02:52 م

توفير 1008 وحدة سكنية جديدة ببشاير الخير 3 بالإسكندرية.. رفع كفاءة 21 بلوك بتعاونيات العامرية.. نقل سكان خندق المكس فى أكتوبر.. وتوصيل الصرف لمساكن الكيلو 38

الدولة تواصل جهودها لتطوير العشوائيات

الدولة تواصل جهودها لتطوير العشوائيات الدولة تواصل جهودها لتطوير العشوائيات
الجمعة، 29 سبتمبر 2017 02:00 م
الإسكندرية جاكلين منير

تعد محافظة الإسكندرية من المدن الحضارية التى أصيبت بآفة المناطق العشوائية، حيث تكونت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية 33 منطقة عشوائية، شكلت حزاما حول أطراف المحافظة، وأصبح ملف تطوير العشوائيات من أهم الملفات التى تحظى باهتمام الدولة فى الوقت الراهن، حيث يشدد الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة تطوير المناطق العشوائية والقضاء عليها تدريجيا، من خلال برنامج حكومى، وإنشاء صندوق تطوير العشوائيات الذى أنشأ خصيصا لهذا الغرض.

 

"برلمانى" يرصد أهم الخطوات فى ملف تطوير العشوائيات بالإسكندرية، والذى شهد تحركات واسعة خلال الشهر الجارى لأول مرة منذ اندلاع الثورة.

 

 

توفير 1008 وحدة سكنية جديدة ببشاير الخير 3

شهدت محافظة الاسكندرية نجاحا لأول نموذج فى مصر لتطوير العشوائيات، والذى تم تنفيذه فى منطقة غيط العنب بالإسكندرية، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحة عام 2016.

 

ونظرا لنجاح المشروع بتطوير العشوائيات، تقرر نقل النموذج وتطبيقة على عدد من المناطق العشوائية بالإسكندرية.

 

وفى هذا الصدد وقع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية منذ أيام قليلة، والدكتور أحمد درويش نائب وزير الاسكان للعشوائيات، بروتوكولا لتوفير 1008 وحدة سكنية بواقع 9 بلوكات و 1745 متر مربع مسطحات تجارية لخدمة هذه الوحدات.

 

وسيتم تسليم هذه الوحدات شاملة التشطيب بالكامل والعفش والأجهزة الكهربائية، وكذا الوحدات التجارية والممرات الخارجية المؤدية إليها، على أن يتم تسكين هذه الوحدات مع افتتاح مشروع بشائر الخير 3، ويتم تسكينها للمواطنين من المناطق الغير آمنة بحى غرب.

 

وأكد المحافظ أن هذا يأتى سعياً من الجميع لسرعة تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة بالمحافظة وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بقيمة الإنسان المصري، مشيرا إلى أن تطوير المناطق الغير آمنة وداهمة الخطورة بحى غرب يأتى ضمن أولويات تطوير العشوائيات نظرا لاحتوائه العدد الأكبر من المناطق العشوائية الغير آمنة والمهددة للحياة.

 

وأشار "سلطان"، إلى أن المشروع مثال لتكاتف الجهود المصرية ، والتعاون بين جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها لخدمة المواطنين.

 

ويقع ذلك البروتوكول ضمن خطة صندوق تطوير المناطق العشوائية لنقل وتسكين سكان المناطق الغير آمنة والعشوائية بالمحافظة، وتقوم المحافظة بعد ذلك بإعادة تخصيص المناطق غير الآمنة التى تم اخلائها وتسليمها للمنطقة الشمالية العسكرية لضمان عدم انتشار العشوائيات و استغلالها فى إقامة مشروعات خدمية تفيد الصالح العام، يأتى هذا مساهمة فى تطوير العشوائيات، وإحلال مناطق حضارية بدلا منها ودعم المواطن البسيط وتوفير كافة سبل الحياة الكريمة له ولأسرته لتحقيق آماله وتطلعاته

 

 

رفع كفاءة 21 بلوك بمساكن تعاونيات العامرية

تعد منطقة تعاونيات العامرية ومساكن عبد القادر( مساكن مبارك 4 أ ومبارك 4 ب) فى مقدمة المناطق العشوائية التى تلجأ اليها المحافظة لتسكين الأسر المنكوبة والأكثر احتياجا خاصة فى أوقات الأزمات والكوراث.

 

 حيث يشمل مشروع تعاونيات العامرية ( مبارك 4 ب) 504 وحدة ، اما مساكن عبد القادر (مبارك 4 ا) فتضم 165 وحدة، وتعانى تلك البلوكات من سوء حالتها حاليا كما يحتاج الأمر إلى التوسع فى إقامة وحدات سكنية إضافية لسد العجز بالسكن الاقتصادى.

 

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه تمت معاينة البلوكات التى لم يتم تسكينها لدراسة إمكانية قيام المحافظة بشراء الوحدات السكنية المتبقية لدى الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان لتسكين المتضررين من الكوارث والأزمات، وأنه تم عقد اجتماعا موسعا مع المنطقة الشمالية العسكرية وهيئة التعاونيات وذلك للبدء فى توقيع بروتوكول بين المحافظة والهيئة والمنطقة الشمالية العسكرية لتطوير ولرفع كفاءة الوحدات بتلك المساكن وإعادة تخصيصها للمواطنين المتضررين جراء حدوث أى كوارث أو أزمات.

 

كما أكد على أنه سيتم تطويرهم ورفع كفاءتهم ، ضمن خطة الدولة للحد من العشوائية وتوفير سكن مناسب لسكان المناطق الغير آمنة والمتضررين من الأزمات والكوارث بالمحافظة.

 

 

توصيل شبكة الصرف الصحى لمساكن الكيلو 38

وفيما يتعلق بمشروع مساكن الكيلو 38 الواقعة بطريق الساحل الشمالي، أكد محافظ الاسكندرية أنه جارى التنسيق بين المحافظة والمنطقة الشمالية ووزارة الإسكان لدراسة تنفيذ مشروع صرف يخدم 960 وحدة سكنية، مشيرا إلى أن مشروع مساكن الكيلو 38 متوقف منذ الانتهاء من إنشاء الوحدات فى عام 2007، وذلك لعدم وجود صرف صحى يخدمها ومنذ 2007 والمشروع متوقف ولم يتم تسكين الوحدات لعدم وجود مشروع صرف صحى يخدم المشروع.

 

وأشار "سلطان" إلى أن الدولة وقيادتها السياسية تضع فى أولى اهتماماتها تطوير المناطق العشوائية فى جميع أنحاء الجمهورية و توفير مساكن مناسبة للشباب ورفع العبء عن كاهل المواطن البسيط، مؤكدا أن هذا يأتى سعياً من الجميع الجهات لسرعة تنفيذ المشروعات المتوقفة.

 

 

8 عقارات جديدة لنقل سكان خندق المكس

تعد منطقة "خندق المكس" من أكثر المناطق التى صنفت بأنها مناطق الأكثر خطورة بالإسكندرية، وذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، وذلك لأنها تقع على خليج المكس، وبناء منازل على جانب الخندق بطريقة عشوائية وغير آمنة.

 

وقد شرعت محافظة الإسكندرية فى البدء بتنفيذ مشروع "طلمبات الماكس" والذى يعد أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية المحافظة، ويتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية، وهو مخصص لنقل سكان منطقة "مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بالماكس"، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.

 

وقد صرح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه تم الانتهاء من 8 عقارات من مشروع "طلمبات الماكس"، وسيتم تسكينهم على مرحلتين المرحلة الأولى سيتم تسليم 96 وحدة والمرحلة الثانية سيتم تسليم 96 وحدة أخرى فى أكتوبر القادم.

 

وأشار " سلطان" إلى أنه شدد على المسئولين ضرورة الانتهاء من أعمال التنفيذ فى المساكن بزيادة عدد العمالة بها لسرعة الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية للعقارات والواحدات السكنية، مشددا على ضرورة العمل بأقصى جهد ممكن.


الأكثر قراءة



print