السبت، 04 مايو 2024 08:44 ص

سعوديات يقودون السيارات بعد قرار الملك سلمان..الآلاف يتظاهرون ضد الفساد بجنوب أفريقيا.. فرار 1500 شخص بسبب حرائق الغابات بكاليفورنيا..إجلاء الآلاف فى أوكرانيا بعد انفجار بمستودع ذخيرة

العالم هذا المساء بالصور

العالم هذا المساء بالصور العالم هذا المساء بالصور
الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 11:07 م
إعداد محمد جمال

شهدت دول العالم مساء اليوم الأربعاء، أحداث مهمة، على رأسها، من السعودية ،نساء سعوديات يقودون السيارات بعد قرار الملك سلمان، ومن المغرب، بدء تشغيل تجريبى للحافلات الكهربائية فى مدينة مراكش المغربية، ومن جنوب أفريقيا، الآلاف يتظاهرون ضد الفساد، ومن أوكرانيا ، سلسلة إنفجارات فى مستودع للذخيرة تتسبب فى إجلاء الالآف.

 
نساء سعوديات يقودون السيارات بعد قرار الملك سلمان

يمثل قرار السماح للمرأة السعودية بالقيادة اختبارا رئيسيا لمسار الإصلاح الإجتماعى والاقتصادى الذى يتبعه ولى العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان، ولو أن حملة التوقيفات الآخيرة توحى بأن الخطوة التاريخية قد لا تلقى معارضة كبيرة.

وستتمكن المرأة السعودية آخيرا من قيادة السيارة فى المملكة بدءا من يونيو المقبل، بحسب أمر ملكى مفاجئ صدر قبيل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، فى أكبر خطوة إصلاحية من نوعها تشهدها المملكة المحافظة منذ عقود.

نساء سعوديات
نساء سعوديات

 

إجلاء الآلاف فى أوكرانيا بعد وقوع انفجارات بمستودع للذخيرة
 
أعلن مسئولون أوكرانيون اليوم الأربعاء، وقوع انفجارات هائلة وحريق فى مستودع ذخيرة بقاعدة عسكرية فى وسط أوكرانيا مما أجبر السلطات على إجلاء 24 ألف شخص وإغلاق المجال الجوى فوق المنطقة.

وذكرت أجهزة الطوارئ الأوكرانية فى بيان إن الانفجارات وقعت فى ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء فى قاعدة عسكرية بالقرب من كالينفكا فى منطقة فينيستيا الواقعة على بعد 270 كيلومترا غربى كييف.

وقالت إن شخصا أصيب، وقال رئيس الوزراء الأوكرانى فولوديمير جرويسمان الذى وصل إلى المنطقة بعد ساعات من وقوع الانفجارات إن"عناصر خارجية" وراء هذا الحادث.

إنفجارات
إنفجارات

 

جانب من الإنفجارات
جانب من الإنفجارات

 

 تشغيل تجريبى للحافلات الكهربائية فى مدينة مراكش المغربية

 

من المرتقب أن يبدأ، غدا الخميس، تشغيل الحافلات الكهربائية رسميا فى مدينة مراكش المغربية والتى يديرها شركة  ALSA الاسبانية .

وقامت بلدية مراكش المغربية بالتشغيل التجريبى للحافلات الكهربائية قبل البدء فى التشغيل الرسمى واستقبال الركاب، وتتميز الحافلات الكهربائية أنها تعمل بدون انبعاثات ملوثة للبيئة وتعتمد على الطاقة الشمسية . 

أتوبيسات فى المغرب
أتوبيسات فى المغرب

 

أتوبيسات
أتوبيسات

 

الآلاف يتظاهرون ضد الفساد بجنوب أفريقيا

 

تظاهر الآلاف من مواطنى جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء احتجاجا على الفساد فى عهد الرئيس جاكوب زوما وقادت المظاهرات نقابات تؤيد منافسا له حتى يتولى زعامة الحزب الحاكم.

ودعا مؤتمر النقابات فى جنوب أفريقيا المتحالف مع حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم أنصاره الذين يفوق عددهم مليون شخص إلى الإضراب والانضمام إلى مسيرات فى كبرى مدن البلاد.

والهدف المعلن من المظاهرات هو الاحتجاج على الكسب غير المشروع لكن الكثير من الغضب والإحباط استهدف زوما.

وسار المحتجون إلى البرلمان فى كيب تاون وهم ينشدون الأغانى ويلوحون بلافتات كتبت عليها عبارات مثل "ارحل يا زوما" و"الفساد جريمة ضد الإنسانية".

تظاهرات
تظاهرات

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

اليهود يتطهرون من خطاياهم بتمرير الدجاج على روؤسهم

 

بدأت احتفالات اليهود فى القدس بعيد الغفران، ويعتاد اليهود المتشدديين خلال هذا العيد القيام بطقوس غربية، حيث يجرى الحاخامات عملية التطهر من الخطايا عبر نقلها إلى الدجاج عبر تمرير الدجاجة وفق رؤوسهم ثلاث مرات .

وتشيع ممارسة هذا الطقس المعروف فى العبرية باسم "كاباروت" بين طائفة اليهود المتشددين فى اليوم السابق لعيد الغفران وهى فترة تستمر 25 ساعة يصوم خلالها يهود العالم ويصلون .

 وفى إسرائيل حيث توجد أغلبية من اليهود يعتبرون أنفسهم علمانيين او غير ملتزمين دينيا أثارت مجموعة صغيرة من اليهود المتشددين الرأى العام بذبح الدجاج لتطهير أنفسهم من الاثام.

اليهود يستخدمون الفراخ لغفران خطاياهماليهود يستخدمون الفراخ لغفران خطاياهم

 

يهوديهود

 

 

 

ميلانيا ترامب تستكمل زراعة بستان ميشيل أوباما بالبيت الأبيض

 

انضمت ميلانيا ترامب، إلى مجموعة من الأطفال لتشاركهم فى زراعة بستان البيت الأبيض الذى أنشأته ميشيل أوباما، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وكعادتها، لم تتخل السيدة الأولى عن أناقتها المشهورة، حيث ارتدت قميصا أحمر وسروال جينز وحذاء رياضيا، بالإضافة إلى قفازات حمراء اللون.

و قالت زوجة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، فى حديثها مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عاما: "شكرا لأنكم أتيتم لمساعدتى فى القطف"، مشجعة إياهم على قطف وزراعة الخس والفجل والجزر وغيرها من الخضار.

ويمكن للسياح رؤية هذا البستان، عبر سياج الحديقة الجنوبية للمقر الرئاسى الأمريكى.

ميلانيا تشارك فى الزراعةميلانيا تشارك فى الزراعة

 

ميلانياميلانيا

 

فرار 1500 شخص من منازلهم بسبب حرائق الغابات فى كاليفورنيا

 

تكافح أطقم الإطفاء حريق غابات كبيرا فى جنوب كاليفورنيا أمس الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) دمر مبنى واحدا على الأقل وأجير 1500 شخص على الفرار من منازلهم.

وأفادت إدارة الغابات والحماية من الحرائق فى كاليفورنيا بأن ما يعرف بحريق كانيون، الذى اندلع بعد ظهر الاثنين فى مرتفعات سانتا آنا شرقى لوس انجليس، أدى إلى احتراق ما يزيد على ألفى فدان بحلول صباح الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أنه تم استدعاء نحو 900 من أفراد مكافحة الحرائق لحماية المنازل فى مدينة كورونا وما حولها تساعدهم فى ذلك طائرات تسقط المياه والجرافات.. واندلع الحريق كانيون أثناء موسم الحرائق فى أنحاء الغرب الأمريكي.

وقال المركز الوطنى لوكالات مكافحة الحرائق فى بويزى بولاية ايداهو إن ما يقرب من 41 ألف حريق دمرت أكثر من ستة ملايين فدان فى الولايات المتحدة منذ بداية العام وهو ما يزيد كثيرا على 4.2 مليون فدان فى المتوسط أتت عليها الحرائق فى السنوات العشر الأخيرة.

حرائق غاباتحرائق غابات

 

كاليفورنياكاليفورنيا

 

 

 المكسيك تزيل المخلفات من الشوارع بعد الزلزال المدمر

 

بدأت قوات الحماية المدنية فى المكسيك، برفع المخلفات وبقايا المبانى المهدمة بسبب الزلزال الذى ضرب البلاد منذ أسبوعين وأسفر عن مقتل وإصابة المئات.

ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأربعاء، صورًا تظهر عمال القوات المدنية تقوم برفع المخلفات من شوارع مكسيكو سيتى، بعد أن ضربها زلزل بلغ شدته 7.1 علي مقياس ريختر.

إزالة المخلفاتإزالة المخلفات

 

المكسيك
المكسيك

 

مقتل وإصابة 6 من جيش الاحتلال فى انقلاب مدرعة بالجولان

 

قال جيش الاحتلال الإسرائيل، إن جنديا وضابطا من الكتيبة 411 مدفعية، قتلوا بعد أن انقلبت مدرعة بهم فى هضبة الجولان المحتلة فجر اليوم الأربعاء.

 

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أشار جيش الاحتلال إلى أن الحادث تسبب فى إصابة 4 جنود آخرين بينهم حالة خطيرة، لافتًا إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقى العلاج.

انقلاب مدرعة
انقلاب مدرعة

print