السبت، 27 أبريل 2024 07:02 ص

"العفو الرئاسى" تضع البصمات الأخيرة.. طارق الخولى: اجتماعات مكثفة للجنة الأسبوع الجارى لفحص الحالات الواردة لنا.. ومحمد عبد العزيز: الإعلان عن القائمة الجديدة قريبا

القائمة الرابعة للعفو عن المحبوسين فى الطريق

القائمة الرابعة للعفو عن المحبوسين فى الطريق القائمة الرابعة للعفو عن المحبوسين فى الطريق
السبت، 23 سبتمبر 2017 04:00 م
كتب محمد صبحى - محمود العمرى

تستعد لجنة العفو الرئاسى، لإعداد قائمتها الرابعة للإفراج عن المحبوسين المستحقين للعفو، خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن أعلن عدد من أعضاء اللجنة عن عقد اجتماعات مكثفة بداية من الأسبوع الجارى، لبحث الأسماء التى وصلت إلى اللجنة وفحصها، تمهيدا لتقديم القائمة لرئاسة الجمهورية.

 

ومن جانبه، قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان وعضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة ستعقد اجتماعات مكثفة خلال الأسبوع الجارى والمقبل، لبحث الحالات التى وردت للجنة خلال الفترة الماضية سواء التى تلقاها أعضاء اللجنة كل على حدة أو التى وردت من الجهات التى تتعاون معنا فى هذا الملف، مثل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان والمجلس القومى لحقوق الإنسان، وبعض منظمات المجتمع المدنى والأحزاب والنقابات.

 

النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى
النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى

 

وأضاف الخولى فى تصريح خاص لـ"برلمانى": أن الاجتماعات ستكون لاستكمال نظر الطلبات الواردة إلينا، وحتى الآن لم يتم تحديد أى أرقام، لأنه مازالنا ننظر الحالات ونستكمل الاجتماعات.

 

وتابع عضو لجنة العفو الرئاسى قائلًا: "الخطوات التى تقوم بها اللجنة تتمثل فى تلقى الطلبات سواء بشكل مباشر لأعضاء اللجنة أو من خلال أعضاء البرلمان، ونطبق عليها عدد من المعايير، منها عدم الانتماء لتنظيم إرهابى أوارتكاب عمل عنيف، وكذلك يتم استبعاد الحالات الجنائية، لأنه اختلط عند البعض أن عمل اللجنة امتد لنظر القضايا الجنائية وهذا غير صحيح، فنحن ننظر فى الحالات المتعلقة بالرأى والتعبير فقط، ويتم تنقيح الحالات الواردة إلينا، وبعد ذلك نرسل الكشوف النهائية المطبق عليها المعايير للرئاسة لتخضع لمراجعة قانونية من قبل مؤسسة الرئاسة فيما يتعلق بحق رئيس الجمهورية بإصدار قرارات عفو بشأن كل حالة من الحالات".

 

ومن ناحيته، كشف محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسى، وعضو المجلس الأعلى لحقوق الإنسان، عن تلقى لجنة العفو الرئاسى طلبات العفو خلال الأيام الجارية، وذلك استعدادًا للقائمة الجديدة والتى سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة.

 

محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسى
محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسى

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة مستمرة فى عملها وتتلقى جميع الطلبات التى تقدم من المواطنين والجهات المعنية فى ذلك سواء المنظمات الحقوق أو المجلس الأعلى لحقوق الإنسان أو البرلمان، وغيره، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن القائمة الجديدة التى سيتم الانتهاء منها.

 

وتابع قائلًا: أن الحديث عن انتهاء دور اللجنة ليس صحيحًا بل أنها مستمرة، وتفتح الباب أمام الجميع لتقديم أى طلبات، ومستمرة حتى اّخر مسجون سيتم تقديمه طبقا للشروط والإجراءات التى تنطبق عليه فى عملية الإفراج عنه التى تحددها رئاسة الجمهورية.

 

كما أكد محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هناك تواصل مستمر مع لجنة العفو الرئاسى، لتقديم الطلبات التى تصل مجلس النواب، من المواطنين حول قوائم العفو الرئاسى.

 

محمد الكومى عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب
محمد الكومى عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

 

وأضاف عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة تلقت العديد من طلبات المواطنين فى مجلس النواب، وسيتم تقديمها للجنة العفو، وذلك لفحصها تمهيدا لتقديمها لرئاسة الجمهورية.


print