الخميس، 16 مايو 2024 08:30 ص

عبادة وبهجة ووحدة وطنية.. ارتفاع أسعار اللحوم لم يمنع المصريين من الأضاحى.. والكنيسة الوطنية تحتفل مع المسلمين بتلوين وجوه الأطفال.. وحديقة الحيوان تؤكد وجودها التاريخى

عيد المصريين فى صور

عيد المصريين فى صور عيد المصريين فى صور
الجمعة، 01 سبتمبر 2017 11:00 م
كتب محمود حسن - تصوير حسن محمد وكريم عبد العزيز وحازم عبد الصمد وأشرف فوزى وأحمد سالم

طالما كان احتفال المصريين بالأعياد مميزا وذو طابع خاص تتميز به عن سائر احتفالات المسلمين بأعيادهم، هذه الاحتفالات والأجواء التى دائما ما يتحدث عنها المصريون فى الخارج، ويحنون فيها إلى "العيد فى مصر"، بل إن بعضهم يجعل من إجازته السنوية التى يقضيها فى مصر خصيصا فى فترة العيد خصيصا لكى يعيش تلك الأجواء النادرة والفريدة من نوعها.

 

1-  صلاة

 

رجالا وأطفالا وشيوخا، نساء وذكورا، من كل فج عميق امتلأت شوارع مصر بملايين المصلين خرجوا فرادى وأسر، يصلون العيد، يكبرون ويهللون، ويرفعون أيادى الضراعة لله أن يحفظ بلادهم من كل سوء، يسيرون إلى ساحات الصلاة، وعلى وجوههم الفرحة والأمل، أطفالهم ارتدوا عباءات أحضرها لهم أهلهم خصيصا لهذا اليوم، ورغم العباءة التى تكسب مظهر الوقار، إلا أن "البالون" مبهرج الألوان يجب أن يكون حاضرا أيضا، أما "سيلفى" ما بعد الصلاة، فهو اتمام للفرحة.

 

ملايين المصريين احتشدوا لصلاة العيدملايين المصريين احتشدوا لصلاة العيد

 

أجواء إيمانية فى صلاة العيدأجواء إيمانية فى صلاة العيد

 

أسرة مصرية تؤدى صلاة العيدأسرة مصرية تؤدى صلاة العيد

 

ساحات الصلاة بجوار الكنيسة رمز الوحدة الوطنيةالمسجد بجوار الكنيسة

 

كبارا وصغارا يذهبون للصلاةكبارا وصغارا يذهبون للصلاة

 

أب يداعب ابنته عقب الصلاةأب يداعب ابنته عقب الصلاة

 

سيلفى بعد الصلاةسيلفى بعد الصلاة

 

2-  "لحمة"

 

تبقى الأضحية سنة من سنن النبى صلى الله عليه وسلم والتى يحييها المصريون وغيرهم من شعوب العالم الإسلامى منذ آلاف السنين، هذه السنة التى هى تعبير عن التكافل والتعاون والمحبة، الثلث للبيت، والثلث للأصدقاء والأقارب، والثلث للفقراء والمساكين، رغم ارتفاع أسعار اللحوم هذا العام، إلا أن شوارع مصر مازالت عامرة بعشرات الآلاف من المضحين الذين يصرون على إحياء سنة النبى الكريم، اقتداء بأبى الأنبياء إبراهيم عليه السلام، حين افتدى نجله الذبيح بكبش من السماء.

 

الشوارع امتلأت صباح اليوم بدماء الأضاحى، فيما وقف الأطفال الصغار ربما للمرة الأولى فى حياتهم يرقبون هذا المشهد بأعين يملأها الشغف، فى حين استدعت المحليات سريعا لإزالة آثار الدماء من الشوارع سريعا، فيما فتحت الإسعاف أبوابها لتلقى جلود الأضاحى كتبرعات.

 

ارتفاع اسعار اللحوم لم يمنع المصريين من الأضحيةارتفاع أسعار اللحوم لم يمنع المصريين من الأضحية

 

الشوارع امتلأت بالذبائحالشوارع امتلأت بالذبائح

 

الأضحية سنة لا يتركها المصريونالأضحية سنة لا يتركها المصريون

 

3 - وحدة وطنية

الوحدة الوطنية أمر لا يمكن تلخيصه فى مشهد واحد أبدا، لكن يمكن تلخيصه فى سلوك حياة يعيشه المصريون منذ آلاف السنين، أقباطا ومسلمون لا يعرفون التفرقة بينهم منذ عشرات السنين، ملايين يعيشون فى حب وألفة لا يعكر صفوهم كراهية يحاول زرعها المتطرفين، أو حقد يلقى به عدو لبلادهم ليفرقهم، واحد من مشاهد عدة يمكن أن تراها صباح هذا اليوم، فى الكنيسة الرسولية بحكر عزت بمنطقة شبرا، هذه الكنيسة التى تفتح أبوابها صباح باكر عيد الأضحى، لتقدم للأطفال فقرات احتفالية بمناسبة العيد، هذا ساحر، وآخر بلياتشو، وتلوين لوجوه الأطفال ومسرح للعرائس، وتوزيع حلوى على الأطفال، هذا مشهد خاص جدا، لن تراه إلى فى مصر.

 

تزيين الأطفال من أبناء الكنيسةتزيين الأطفال من أبناء الكنيسة

 

البلياتشوالبلياتشو

 

007البلياتشو

 

008انشطة من الكنيسة فى صباح العيد

 

4- فسحة

صلينا، وذبحنا، وفطرنا "طبق الفتة العظيم"، هو الخروج إذن، البعض يفضل البقاء فى منزله، وآخرون قرروا استغلال هذا وبدأوا سريعا فى الوصول إلى المنتزهات قبل أن تزدحم فى الأيام التالية، ورغم أننا فى زمن "البلاى ستيشن" و"الإكس بوكس"، وألعاب الموبايل، إلا أن "ركوب العجلة"، وزيارة "حديقة الحيوانات" و"الملاهى" مازالت الطقوس الأهم لأطفال مصر كى يمارسوها فى صباح كل عيد.

 

الدراجة لعبة الأطفال المفضلةالدراجة لعبة الأطفال المفضلة

 

الملاهى الملاهى 

 

حديقة الحيوان متعة خاصةحديقة الحيوان متعة خاصة

 

حديقة الحيوانحديقة الحيوان متعة خاصة

 

حديقة الحيوانحديقة الحيوان

 

حديقة الحيوان متعة خاصةاحتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك 

 

025احتفالات وبهجة كبيرة بالعيد

 


print