الأحد، 28 أبريل 2024 08:21 م

مقترح بتشكيل لجنة فض منازعات وخصومات ثأرية بالصعيد.. وكيل "دفاع البرلمان": المشاركة فيها واجب إنسانى.. ومجدى ملك: تأثيرها قوى بالوجه القبلى ويجب تعميمها فى كافة المحافظات

البرلمان يرفع شعار "الصلح خير"

البرلمان يرفع شعار "الصلح خير" البرلمان يرفع شعار "الصلح خير"
الأربعاء، 30 أغسطس 2017 10:00 ص
كتب محمد عبد العظيم - محمد صبحى

رحب عدد من نواب البرلمان بالمقترح الذى قدمه النائب توحيد تامر، ومعه 14 نائبًا برلمانيًا إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بتشكيل لجنة لفض المنازعات، والخصومات الثأرية فى محافظات الصعيد، وذلك بهدف القضاء على هذه الظاهرة المتوارثة منذ عقود في ربوع الصعيد، وذلك عقب زيادة الخصومات الثأرية، والنزاعات، والمشكلات التي شهدتها محافظات الصعيد فى الفترة الأخيرة، وإيمانًا بدور نواب البرلمان كممثلين عن الشعب. 

 

وكيل "دفاع البرلمان": دعمها واجب إنسانى لإنقاذ حياة أبناء الصعيد 

النائب يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أشاد بمقترح تشكيل لجنة لفض المنازعات، والخصومات الثأرية، وذلك بهدف القضاء على هذه الظاهرة السلبية فى محافظات الصعيد، مشيرًا إلى أنها فكرة جيدة والمشاركة فيها ودعمها واجب إنسانى للحفاظ على حياة وأموال المصريين خاصة فى محافظات الوجه القبلى.

 

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن الأمرل ا يجب أن يقتصر على لجنة واحدة لمحافظات الصعيد حيث يمكن تشكيل لجنة فى كل محافظة، خاصة فى محافظات الصعيد، تتولى إجراء عمليات الصلح فى المدن والقرى والنجوع وتضم ممثلين عن وزارة الأوقاف والجهات الأمنية إلى جانب الرموز السياسية مثل نواب البرلمان والأشخاص ممن لديهم خبرة فى إجراء التصالح فى النزاعات والخصومات الثأرية.

 

وأوضح النائب، إن ظاهرة الثأر يجب أن تنتهى تماما من كافة محافظات الصعيد، مشددا على دعم أى جهد يبذل للقضاء عليه خاصة أن عدد من نواب البرلمان شاركوا مؤخرا فى عمليات الصلح.

 

مجدى ملك: لجان إنهاء الخصومات الثأرية لها تأثير قوى بالصعيد 

وقال النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن لجان المصالحات بالفعل كيانات موجودة بكل المحافظات والمراكز وبشكل خاص بمحافظات الصعيد، مؤكدا أن تلك اللجان كان لها دور كبيرة فى الفترة التى تراجع فيها الدور الأمنى عقب ثورة يناير فى وأد كثير من المشاكل.

 

وأضاف ملك، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه نتيجة للعلاقات فى القرى والنجوع والقبلية الموجودة بالصعيد فإن الحلول الأمنية والقضائية تؤجج المشاعر نتيجة طول المدة ويحدث نوع من الاحتقان بين الأهالى والعائلات وهو ما ينتج عنه تدخل لجان فض المنازعات.

 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن تأثير لجان مكافحة الثأر قوى على المجتمعات ويساعد على حل ووأد المشاكل، موضحا أن تلك اللجان موجودة ببعض المحافظات بشكل شرعى تحت رعاية الجهات الأمنية والبعض تحت رعاية المحافظين، وتعميمها فى معظم المحافظات يعطى تأثير ايجابيا بشكل كبير فى حل معظم المشاكل وخاصة فى القرى ومحافظات الصعيد.       

 

ممدوح مقلد يطالب بتشجيع حل القضايا من خلال اللجوء للقضاء

وأكد النائب ممدوح مقلد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن نائب البرلمان فى محافظات الصعيد يقع عليه دورا كبيرا فى حل مثل هذه القضايا حيث يتم اللجوء إليه للمشاركة بصفة دورية فى جلسات الصلح، موضحا أنه علينا تشجيع ثقافة اللجوء للقضاء ولا يتوقف الأمر عند جلسات الصلح فقط.

 

وأضاف "مقلد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، إن جلسات الصلح لها أبعاد كثيرة فى كيفية تطبيق القانون حيث لا يقف الأمر عند الصلح فقط، وبالتالى نجد الحوادث تتكرر طالما أن الأمر ينتهى بالصلح. 

 

الأكثر قراءة



print