السبت، 18 مايو 2024 09:21 ص

"الزراعة" تطرح لحوما بلدية بـ100 جنيه والمجمد 75 والأرز 650 قرشا.. ولجان لضبط المخالفين.. والخدمات البيطرية تراقب الأسواق.. وحملات ضد الذبح خارج المجازر

"لمس أكتاف" للأسعار قبل العيد

"لمس أكتاف" للأسعار قبل العيد الزراعة تطرح لحوما
السبت، 26 أغسطس 2017 09:00 م
كتب عز النوبى
تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة، فى قطاع الإنتاج والزراعات المحمية زيادة المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن بجميع منافذ البيع التابعة للوزارة، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى تلك الفترة، لرفع العبء عن المواطن ومواجهة غلاء الأسعار، والتنسيق المستمر بين مديريات الطب البيطرى والجهات الأمنية لتأمين أعمال المجازر.

 

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن هناك تكليفات لقطاع الإنتاج والزراعات المحمية بزيادة المعروض من السلع الغذائية، والبقوليات، والخضراوات، واللحوم والدواجن، بمنافذ الوزارة، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى تلك الفترة، وتشكيل لجان رقابية على جميع منافذ البيع التى تتبع الوزارة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لضبط أى متلاعب فى الأسعار.

 

وكلف وزير الزراعة هيئة الخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، بإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر، وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة، لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل عيد الأضحى، فضلا عن التأكد من توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الاختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

 

أكد المهندس أحمد فتحى، مدير عام التسويق بقطاع الزراعات المحمية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه تقرر زيادة كميات السلع الغذائية واللحوم البلدية والمجمدة بمنافذ الزراعات المحمية، خلال فترة ما قبل عيد الاضحى، حيث تقرر ذبح 100 عجل بقرى بلدى يباع الكيلو بـ100 جنيه اقل من الاسواق  التى تباع الكيلو بـ140 جنيها اى بتخفيضات تصل الى 25 % ، بالاضافة الى ذبح 200 خروف بلدى بسعر 120 جنيها للكيلو بمنافذ الهرم، ومركز البحوث الزراعية.

 

فضلا عن  طرح 5 أطنان لحوم مجمدة بمنافذ الزراعات المحمية الكيلو بـ75 جنيها، وطرح 5 أطنان دواجن، و7 أطنان من الأرز ذو جودة عالية بـ6.5 جنيه، و5 أطنان من السكر بسعر 10 جنيهات، بالإضافة إلى 5 أطنان من الزبد البلدى، و5 طنا من الخضروات والفاكهة، وكميات كبيرة من البقوليات بأسعار مخفضة.

 

من جانبه قال المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن منافذ وزارة الزراعة تواصل زيادة المعروض من السلع الغذائية المدعمة، والخضروات والفاكهة ومواد البقالة، بأسعار مخفضة استعدادا لعيد الأضحى، حيث تقرر طرح 10 أطنان أرز بلدى بـ6.5 للكيلو، و20 طن خضروات وفاكهة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى طرح 10 أطنان لحوم مجمدة، و15 طن دواجن، و10 أطنان بقوليات، و10 أطنان فاصوليا بيضاء بـ22 جنيها للكيلو.

 

وقال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه بناء على تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، وتم التنبيه على جميع مديريات الطب البيطرى تكثيف عمليات المرور على مجازر الحيوانات بالمحافظات المختلفة، والتنسيق المستمر مع الجهات الأمنية لتأمين أعمال المجازر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الذبح خارج المجازر حرصا على سلامة المواطنين والحفاظ على البيئة، والتنسيق الدائم والمستمر مع المحافظين لتوفير وتيسير الذبح مجانا بالمجازر الحكومية للأهالى خلال أيام العيد، منعًا للذبح خارج المجازر.

 

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك حملات مكثفة رقابية مشددة على أسواق اللحوم للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، والتأكد من الالتزام بالذبح فى السلخانات وإجراء الكشوف الطبية على الحيوانات قبل الذبح وبعد، بالتنسيق مع مباحث التموين والأجهزة المعنية، بالاضافة الى حملات رقابية مكثفة تجرى حاليًا من قبل اللجان البيطرية المنتشرة بكل المحافظات على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع بيعها كضحية.

 

وفضلا عن ذلك تم تشكيل لجان بيطرية متخصصة، بشن حملات بأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع اللحوم، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين ومتابعة تنفيذ القوانين والقرارات المنظمة لعمليات تداول اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجاتها خاصة المفروم، مع الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية لهذه المنتجات، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

 


print