السبت، 04 مايو 2024 01:49 ص

بالصور.. السعودية تخصص شاشات "wifi" و51.700 موظف لخدمة ضيوف الرحمن تمهيدا لوقفة عرفات.. رئيس بعثة الحج: وفاة 9 حجاج مصريين

تفويج الحجاج المصريين من المدينة لمكة

تفويج الحجاج المصريين من المدينة لمكة الحج
السبت، 26 أغسطس 2017 05:00 م
رسالة مكة المكرمة ـ محمود عبد الراضى
شهدت الأراضى المقدسة زحاما كبيرا بين صفوف ضيوف الرحمن، فى ظل الإقبال الكبير للحجاج الذين "يأتين من كل فج عميق"، وبدأ الحجاج يتوافدون على بعض المشاعر المقدسة لأداء المناسك مع اقتراب يوم عرفة، فيما توفى تاسع حاج مصرى، الذى يناهر عمره 82 سنة من حجاج قرعة وزارة الداخلية.

 

وتفقد اللواء عمرو لطفى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية والرئيس التنفيذى لبعثة الحج، فنادق إقامة الحجاج، فى مكة واطمان على جميع الحجاج، فى ظل تفويج الحجاج من المدينة لمكة لأداء المناسك المقدسة.

 

وقال الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن جميع الأمور مستقرة لدى الحجاج، وتم الاطمنئان عليهم بالفنادق، وتسكين أسر الشهداء فى فنادقهم، حيث حرصت وزارة الداخلية على وجودهم بالأراضى المقدسة، عرفاناً بما قدمه أبناؤهم من تضحيات.

 

ولفت الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إلى أن المملكة العربية السعودية تبذل جهد كبير فى سبيل خدمة ضيوف الرحمن.

 

ومن جانبها، وزعت الجهات المعنية بالسعودية كتيبات وهدايا على الحجاج لشرح مناسك الحج لهم، فضلاً عن تقديم التسهيلات لضيوف الرحمن، خاصة من أشقائها العرب.

 

وبدوره خصص الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، شاشة خدمات الزوار الخاصة بالشبكة اللاسلكية فى ساحات المسجد الحرام.

 

وتحتوى هذه الشاشة على البث المباشر والخدمات الإلكترونية وإرشادات تهم الحاج وكتب وصوتيات وخرائط، يستطيع من خلالها الحاج الدخول عن طريق الشبكة اللاسلكية "wifi" المتوفرة فى ساحات المسجد الحرام، والتى من خلالها ستعمل تلقائياً "خدمات الزوار"، وتتميز هذه الخدمة باحتوائها على ثلاث لغات مختلفة هى العربية والإنجليزية والأردية.

 

وبدورها، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية أن أكثر من 51.700 موظف وموظفة يمثلون 22 جهة حكومية يعملون هذه الأيام وعلى مدار الساعة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، والمشاعر المقدسة ويقدمون مئات الخدمات العامة لضيوف الرحمن.

 

وأوضحت الهيئة بأنَّ الخدمات العامة التى تقدم لحجاج بيت الله الحرام تشمل أنشطة الأمانات والبلديات، وخدمات الرقابة والتفتيش، والكهرباء والمياه، والتوعية الدينية والإعلامية إضافة إلى عدد من الخدمات المساندة، ولا تشمل هذه الخدمات "الخدمات الصحية والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات" التى يتم نشرها بشكل منفصل فى الروزنامة الإحصائية لحج 1438هـ .

 

وتعمل إمارة منطقة مكة المكرمة فى مجال الإشراف والمتابعة والتنسيق عن طريق أكثر من 200 مشرف ميدانى على المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية التى تقدم خدماتها لضيوف الرحمن، فيما يعمل فى إمارة منطقة المدينة المنورة أكثر من 400 موظف على المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية والخيرية والتطوعية، لتقوم تلك الجهات بأداء المهام المناطة بها بالشكل المطلوب، والعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين زائرى المسجد النبوى الشريف فى منطقة المدينة المنورة.

 

كما تعمل هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على النهوض بمهمة التطوير والتنمية فى المنطقة والمشاعر المقدسة حيث تقوم الهيئة وعبر أكثر من 14,000 موظف، و488 آلية بالإشراف على منحدرات المشاة عبر المشاعر وتظليلها والإشراف على عمليات تلطيف الأجواء داخل المشاعر عبر أجهزة الرذاذ المنتشرة فى جميع الممرات والطرق، إضافة إلى تشغيل وصيانة قطار المشاعر.

 

وفى مجال الإشراف على سير أعمال الحج التنفيذية، تعمل وزارة الحج والعمرة بكامل طاقاتها الفنية والبشرية بمهام إشرافية، وتنظيمية، ورقابية على جميع الجهات المقدمة لخدمات ضيوف الرحمن من الداخل والخارج حيث يقوم أكثر من 3.633 موظفاً بالإشراف على استقبال الحجاج فى منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية وإنهاء إجراءاتهم والإشراف على نقل الحجاج بين مدن الحج (مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، جدة ) وكذلك المشاعر المقدسة ، ومتابعة الخدمات المقدمة للحجاج من سكن وإعاشة فى أماكن تواجدهم، واستقبال شكاوى الحجاج والمسارعة إلى حلها وإثبات المخالفات وأوجه القصور والإشراف على تصعيد الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة ، ومتابعة تفويج الحجاج إلى منشأة الجمرات بالتكامل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ، وضبط مغادرة الحجاج إلى بلدانهم عبر مختلف المنافذ خاصة الجوية منها ، وإرشاد الحجاج التائهين بالتنسيق مع جمعية الكشافة السعودية ، والتحقق من جودة الخدمات المقدمة من قبل مؤسسات وشركات حجاج الداخل، والمشاركة فى جميع اللجان المعنية بمتابعة شئون الحج.

 

 

حجاج بيت الله (1)
حجاج بيت الله يؤدون نسك السعى بين الصفا والمروة
 

 

حجاج بيت الله (2)
حجاج بيت الله يؤدون نسك السعى بين الصفا والمروة
 

 

حجاج بيت الله (3)حجاج بيت الله 

 

حجاج بيت الله (4)حجاج بيت الله يؤدون نسك السعى بين الصفا والمروة

 

حجاج بيت الله (5)محرر برلمانى داخل الحرم المكى

 


print