السبت، 27 أبريل 2024 03:56 ص

البرلمان يخاطب الحكومة بشأن 1447 مزلقانا عشوائيا.. و85% من السكة الحديد تعمل بنظام الإشارات القديمة..رضا البلتاجى: بيفكرونى بفيلم"المنسى".. أحمد سميح: لابد من تطوير الموظفين أيضا

انتفاضة برلمانية بسبب المزلقانات العشوائية

انتفاضة برلمانية بسبب المزلقانات العشوائية
الأربعاء، 16 أغسطس 2017 08:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

"85 %" من السكة الحديد تعمل بنظام الإشارات القديمة والتقليدية والتى منعت فى كل دول العالم، بالإضافة الى وجود 1447 مزلقانا عشوائيا وآلاف المزلقانات القديمة البدائية التى يجب تطويرها إلكترونيا.

 

 وفى هذا الإطار قال النائب رضا البلتاجى، إن تطوير منظومة السكة الحديد يتطلب فى المقام الأول الاعتماد على العلم والتكنولوجيا الحديثة فى هذا المجال، مؤكدا على أن تطوير مزلقانات الموت كما يطلق البعض عليها لن يكون حلا جذريا لمشاكل الهيئة، متابعا: "طول ما السكة الحديد شغالة بطريق فيلم "المنسى" بتاع الفنان عادل إمام مش هنتقدم خطوة".

 

وأوضح البلتاجى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن "المحولجى" يعول عليه الكثير من المشاكل والحوادث التى تعانى منها منظومة السكة الحديد، وهذا العامل لو كانت له ميول إخوانية مثلا أو ذهب لقضاء حاجته ستقع كارثة ولابد من تحويل النظام اليدوى إلى إلكترونى فى المنظومة بالكامل، على أن يتم الاستعانة بمنحة أو قرض خارجى لتوفير التمويل اللازم، ومصر بها عقول بارعة تستطيع تطبيق وتطوير المنظومة فى حال توفر الاعتمادات المالية اللازمة.

 

وأكد عضو مجلس النواب، إن مزلقانات الموت زادت بكثرة فى الفترة الأخيرة، خاصة أن هناك بعض القرى يقوم المواطنين فيها بعمل مزلقان غير شرعى، ولا يوجد حصر دقيق بأعدادهما، بالإضافة إلى المزلقانات القانونية التى تهدد حياة المواطنين أيضا، ولهذا لابد من حل جذرى للمشكلة، منتقدا الطريقة التى يتم التطوير بها حاليا والتى تعتمد على الشكل فقط، فى حين أن التطوير الحقيقى يكون من خلال عمل نفق أو كوبرى لتفادى الحوادث.

 

ومن جانبه أكد النائب ممتاز دسوقى، على ضرورة فتح ملف مزلقانات ومعابر السكة الحديد بمحافظة أسيوط، حيث أنها أصبحت تشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين نظرا لكثرة الحوادث التى تشهدها تلك المزلقانات المنتشرة بقرى ومراكز المحافظة في الفترة الأخيرة.

 

وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة أسيوط، إلى أن أغلب حوادث القطارات تقع على خطوط الصعيد، بسبب أن الإهمال تجاوز 85% في سكك حديد الصعيد ولا توجد صيانة دائمة ومتابعة لخطوط الصعيد، مما يتسبب في وقوع حوادث كثيرة على هذا الخط، مستنكراً إهمال الوزارة وعدم اهتمامها باستكمال أعمال التطوير التي أعلنت عنها بالمحافظة واتهامها بأنها المتسبب الأول فى الحوادث المتكررة التى تقع بالمحافظة.

 

كما طالب الدسوقى، بضرورة إجراء تطوير وإصلاح إدارى وفنى وبشرى لهيئة السكة الحديد، والعمل على تنفيذ مشروعات تطوير مزلقانات أسيوط منعاً لوقوع حوادث آخرى بالمحافظة، على غرار حادث قطارى الإسكندرية، قائلاً أن الوزارة لا تمتلك استراتيجيات واضعة للعمل على تطوير السكة الحديد ولا تتحرك إلا بعد وقوع الكوارث.

 

ومن جانبه قال النائب أحمد سميح عضو مجلس النواب، بمحافظة الجيزة، إن هناك العديد من المزلقانات العشوائية فى الجمهورية أصبحت تهدد حياة المواطنين وتحصد أرواحهم، وهى أشد خطرا من الإرهاب حيث أطلق عليها المواطنين "مزلقانات الموت".

 

وأوضح عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، إن مزلقان العياط من المزلقانات الخطيرة التى تهدد حياة المواطنين يوميا، وتم إقالة عدد من المسئولين بسبب الحوادث التى تسبب فيها وعلى الرغم من ذلك لم تطاله يد التطوير والإصلاح بالشكل المطلوب.

 

وطالب سميح، بضرورة وضع خطة للتطوير تعتمد على تطوير المكان وفى نفس الوقت تطوير وإصلاح العنصر البشرى القائم على العمل داخل منظومة السكة الحديد، مشددا على ضرورة الاهتمام بالعاملين فى الهيئة وتطويرهم وتدريبهم وحثهم على الاهتمام بعملهم من خلال زرع هذه الثقافة داخلهم، مؤكدا على انه حتى لو تم إنفاق 90 مليار جنيه  لتطوير المعدات دون تطوير العاملين لن يكون هناك نتائج ملموسة على أرض الواقع.

 


print