الخميس، 09 مايو 2024 10:34 ص

"القومية للأنفاق" تعلن انتهاء مفاوضات مشروع القطار المكهرب.. رئيس الهيئة: التكلفة 1.239 مليار دولار وتنفيذه خلال 24 شهرًا.. وننتظر إقرار البرلمان لقرض صينى بـ739 مليون دولار

"القطار المكهرب".. الحلم أصبح حقيقة

"القطار المكهرب".. الحلم أصبح حقيقة "القطار المكهرب".. الحلم أصبح حقيقة
الأربعاء، 09 أغسطس 2017 07:00 م
كتب رضا حبيشى

أعلن اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، انتهاء المفاوضات مع شركة إفيك الصينية تنفيذ مشروع القطار المكهرب "السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان"، الممتد بطول 66 كم و11 محطة، لافتا إلى أن الهيئة انتهت من مفاوضاتها على كافة المواصفات الفنية والتكلفة المالية لأعمال تنفيذ المشروع، حيث سيتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف تقوده أفيك الصينية ويضم 3 شركات مصرية هى المقاولون العرب وبتروجيت وأوراسكوم.

 

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"برلمانى"، أن شركة أفيك ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار، سيتم توفيرها من خلال قرض صينى ميسر مقدم من بنك "أكزيم" الصينى، وتقوم الشركات المصرية بتنفيذ الأعمال المدنية وأعمال السكة وتركيب القضبان بتكلفة 500 مليون دولار، يتم توفيرها من الموازنة العامة للدولة.

 

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الشركات المصرية المشاركة فى تنفيذ المشروع ستحصل على ما يعادل الـ 500 مليون دولار بالجنيه المصرى، لافتا إلى أن المفاوضات أسفرت عن تقديم بنك "اكزيم" الصينى القرض الميسر بفائدة 2% وسداده خلال فترة تصل إلى 20 عاما، وأن الهيئة فى انتظار تفعيل هذا القرض واعتماده من مجلس النواب، من أجل بدء أعمال تنفيذ هذا المشروع.

 

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت خلال المفاوضات 1.239 مليار دولار، بعدما كانت تقترب من 1.8 مليار دولار فى بداية العرض الذى تقدمت به الشركة الصينية لتنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تنفيذ المشروع بالكامل وافتتاحه خلال 24 شهر فقط بدلا من 30 شهرا، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال لقاءه الأخير مع ممثلى الشركة الصينية فى حضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل.

 

 وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن المفاوضات مع الشركة الصينية تشمل توقيع عقد صيانة ملحق لعقد تنفيذ المشروع مدته 10 سنوات، تلتزم خلالها الشركة الصينية بإجراء صيانة القطارات الجديدة التى ستعمل خلال المشروع بعد انتهاء تنفيذه، وصيانة أجهزة الإشارات والتحكم، بجانب مساعدة الشركة المصرية التى ستتولى تشغيل المشروع بعد تنفيذه لمدة عامين لتدريب العاملين على تكنولوجيا تشغيل هذا القطار المكهرب، الذى ستبلغ سرعته التصميمية 120 كم/ الساعة.

 

 يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام، حيث الربط مع محطة مترو عدلى منصور نهاية الخط الثالث للمترو، وينطلق منها مارا بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكى، لتتفرع من الروبيكى وصلتان إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية تسير فى اتجاه العاشر من رمضان، وسيرتبط القطار المكهرب بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى عبر محطة عدلى منصور بمدينة السلام، وهى آخر محطة بالخط الثالث للمترو.


print