الخميس، 09 مايو 2024 02:38 م

وزير النقل من طريق "شبرا – بنها" الجديد: بدء التشغيل قبل عيد الأضحى.. ويؤكد: سيكون أول طريق زراعى حر.. ندرس مد المترو إلى شبين القناطر.. ورئيس "نقل البرلمان": قطاع الطرق يشهد طفرة

مصر تشهد "شبكة طرق" عملاقة

  مصر تشهد "شبكة طرق" عملاقة مصر تشهد "شبكة طرق" عملاقة
الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 06:00 م
كتب رضا حبيشى - سامح سعد تصوير خالد كامل

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه سيتم تشغيل طريق شبرا - بنها الحر، المدرج بالمشروع القومى للطرق تجريبيا أمام حركة المرور قبل عيد الأضحى، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من أغلب قطاعات الطريق، وأنه جارى إنهاء أعمال التنفيذ النهائية.

 

وأضاف وزير النقل فى تصريحات على هامش جولته برفقة أعضاء مجلس النواب، لتفقد مراحل التنفيذ النهائية أن الطريق سيساهم فى فك الزحام المرورى بطريق شبرا - بنها القديم، مشيرا إلى أنه يمثل أهمية خاصة للمناطق المجاورة، وسيكون أول طريق زراعى حر فى مصر بدون تقاطعات مرورية، ويشمل 4 حارات بكل اتجاه.

 

وقال وزير النقل، إن الطريق سيجلب تكلفته خلال 7 سنوات من خلال الإعلانات والأنشطة الاستثمارية والرسوم على الطريق، لافتا إلى أن الشركة الوطنية للطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ستتولى إدارة وتشغيل الطريق بعد انتهاء تنفيذه.

 

وأوضح وزير النقل أن الوزارة بدأت تتبع أسلوبا جديدا فى إدارة المشروعات يعتمد على فصل الملكية عن الإدارة عن الصيانة، بحيث تصبح الوزارة مالكة فقط للمشروعات.

 

 

وأشار وزير النقل أن الوزارة تدرس مد الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب وشبين القناطر، لمواجهة التكدسات المرورية، لافتا إلى أن الوزارة تعكف على إنهاء الدراسة لتنفيذ هذا المخطط، وأن الدراسات تشمل الأعمال الإنشائية والبيئية والتربة ونزع الملكية.

 

ولفت وزير النقل أن الدراسة تشمل تكلفة تنفيذ هذا المخطط، لافتا إلى أن التكلفة ستكون مرتفعة، على اعتبار أن تكلفة تنفيذ الكيلو متر واحد مترو أنفاق تصل إلى 700 ألف دولار.

 

وأشار اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى، أنه جارى إنهاء تنفيذ محطات الخدمة بطريق شبرا - بنها الجديد، وسيتم الانتهاء من تنفيذ بوابات الرسوم 25 أغسطس الجارى، لافتا إلى أن الطريق يمثل شريان ربط بين دائرى القاهرة والدائرى الإقليمى وسيخفف الضغط المرورى على طريق شبرا - بنها القديم.

 

وأكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن قطاع الطرق فى مصر يشهد باهتمام خاص من الرئيس ويشهد طفرة غير عادية، متابعا: "نتمنى باقى قطاعات النقل تلحق به وتبقى مثله".


الأكثر قراءة



print