الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:13 ص

منى جاب الله: المصريون لا يعرفون الطائفية والتمييز.. ثروت بخيت: القانون سيوافق عليه بمجرد عرضه.. ويسرى نجيب: يحمى الوطن من العشوائية فى بناء دور العبادة

قانون بناء الكنائس ينتظر البرلمان

قانون بناء الكنائس ينتظر البرلمان قانون بناء الكنائس ينتظر البرلمان
الخميس، 10 ديسمبر 2015 01:00 م
كتبت سماح عبد الحميد و محمد أبو عوض
ينظر عدد كبير من المحللين السياسين إلى قانون بناء الكنائس على أنه قنبلة موقوته داخل أركان مجلس النواب خلال الأيام الأولى من انعقاد البرلمان الذى يتواجد فيه أكبر عدد من النواب الأقباط فى تاريخ الحياة النيابية بـ"مصر".

31 (2) copy

"برلمانى" يحاور بعض أعضاء مجلس النواب عن قانون بناء الكنائس ليبرز كلا منهم تصوره عن القانون...

كنسيه العمرانيه شبب احداث الشغب copy

منى جاب الله: فوزى كنائبة قبطية عن دائرة تضم الأزهر دليل على أن مصر كسرت حاجز التمييز


قالت الدكتورة منى جاب الله، نائبة المصريين الأحرار عن دائرة منشأة ناصر والجمالية، والتى تُعد أول نائبة قبطية فى البرلمان: إن فوزها دليل على أن مصر كسرت حاجز التمييز.

وأوضحت منى جاب الله، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنها تُعد أول نائبة قبطية تفوز عن هذه الدائرة وليس فى البرلمان فقط، مشيرة إلى أن دائرة تضم الأزهر والحسين تفوز بها نائبة قبطية دليل على وعى المصريين ورسالة إلى العالم أن مصر دولة لا تعرف التمييز.

منى جاب الله .. الجمالية copy

وأضافت منى جاب الله، أن قانون دور العبادة الموحد من أهم القوانين التى ستسعى لتطبيقها، ليس لكون قانون يتعلق بناء الكنائس فقط، وإنما لكون قانون يهم كل المصريين دون تتميز.
واختتمت منى جاب الله، أنها كنائبة ستتحدث فى كافة القوانين التى تخص كل الفئات والطوائف المصرية والتى يعد دور العبادة الموحد أهمها.

ثروت بخيت: تمنينا إصدار الرئيس قانون دور العبادة بدلا من البرلمان


قال ثروت بخيت عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس: إن المصريين كانوا يحلمون بأن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قانون بناء دور العبادة الموحد، فى الوقت الذى كانت سلطة التشريع فى يده، إلا أنه أحاله للبرلمان نظرا لحساسية هذا التشريع.

ثروت بخيت عيسى -فردي مستقل دائره عين شمس copy

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، أن معظم الحوادث التى شنها بعض المتاجرين بالدين فى ريف مصر ضد بناء الكنائس، كانت بسبب انعدام وجود قوانين تحمى أو تعطى أى حقوق فى بناء دور عبادة لغير المسلمين.

وأشار بخيت، إلى أن بناء الكنائس فى الماضى كان يقابل بالمضايقات الأمنية من قبل جهاز مباحث أمن الدولة، الذى كان يرفض إعطاء الموافقات لعشرات السنين، مضيفا أنه لا يعتقد أن يكون بين أعضاء مجلس النواب من يرفض الموافقة على القانون؛ لأن البسطاء من المصريين الذين يرفضون الطائفية هم من انتخبوهم.

يسرى نجيب: الدولة تأخرت كثيرا فى إصدار القانون بناء الكنائس


قال يسرى نجيب، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس: إن الدولة تأخرت كثيرا فى إصدار قانون بناء الكنائس، وكان يجب أن يخرج القانون إلى حيز التنفيذ، مشيرا إلى أن تجار الدين كانوا يثيرون القلائل فى كثيرا من الأحيان.

يسري نجيب  copy

وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك عشوائية فى بناء كل دور العبادة بما فيها المساجد التى يتم بنائها بسبب أن يأخذ من يقوم ببنائها مصلحة تتمثل فى إدخال المرافق من ماء وكهرباء وصرف صحى ثم يتم البناء أعلى تلك المساجد.

وأضاف نجيب، أن قانون دور العبادة الموحد من أهم القوانين التى سيسعى لتطبيقها، ليس لكونه قانونا يتعلق ببناء الكنائس فقط، وإنما لكونه قانونا يهم كل المصريين دون تتمييز.


print