الخميس، 25 أبريل 2024 10:56 ص

أعضاء بالمجلس مرشحون لرئاسة اللجان النوعية بالبرلمان.. محمد بدراوى للجنة الاقتصادية.. عمرو صدقى لقيادة "السياحة".. طارق رضوان لـ"العلاقات الخارجية"

5 وجوه مرشحة لرئاسة لجان النواب بالانعقاد الثالث

5 وجوه مرشحة لرئاسة لجان النواب بالانعقاد الثالث 5 وجوه مرشحة لرئاسة لجان النواب بالانعقاد الثالث
الأحد، 30 يوليو 2017 08:01 م
كتبت سماح عبد الحميد

تستعد الأحزاب والهيئات البرلمانية لخوض معركة انتخابات اللجان النوعية تحت قبة البرلمان، لحسم الترشح على مقاعد 25 لجنة، فى دور الانعقاد الثالث للمجلس.

 

وخلال دورى الانعقاد الماضيين، تناوبت على رئاسة هذه اللجان وجوه مختلفة من النواب، واحتفظ عدد من اللجان بنفس الرئيس خلال دورى الانعقاد مثل لجنة السياحة والنقل، والدفاع والأمن القومى.

 

ويستعرض هذا التقرير عددا من الوجوه البرلمانية المرشحة للتواجد على رأس اللجان فى دور الانعقاد المقبل، فى إطار خبراتها باختلاف تخصصات اللجان.

 

محمد بدراوى

محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية، رغم كونه من أكثر الشخصيات ذوى الخبرة الاقتصادية فى المجلس، إلا أنه حتى الآن لم يحصل على منصب رئيس لجنة.

 

النائب محمد بدراوى
النائب محمد بدراوى

 

ويستحق بدراوى الترشح على منصب رئيس اللجنة الاقتصادية، خاصة أن لديه قدرة على التعامل بشكل محترف مع مختلف الملفات الاقتصادية، وكان الأكثر تميزًا فى التعليق على بيان الحكومة فى دورى الانعقاد الأول والثانى، ومن النواب القلائل إن لم يكن الوحيد الذى تقدم باستجواب كامل ومستوفى الشروط حول أداء الحكومة.

 

عمرو صدقى

أحد من وقع عليهم الاختيار من قبل الرئيس السيسى ليكون ضمن النواب المعينين داخل المجلس، ليمثل قطاع السياحة، خاصة أنه شغل عددا من المناصب المهمة فى هذا المجال من ضمنها انتخابه بأغلبية ساحقة ليشغل منصب رئيس مجلس الرؤساء الدوليين لأكبر منظمة سياحية فى العالم، وهى منظمة الأستا الأمريكية، وهى اتحاد الشركات الأمريكية السياحية، حيث كان عضواً بها منذ عام 1993، كما ترأس لجنة التدريب والتشريعات بغرفة شركات السياحة.

 

النائب عمرو صدقى
النائب عمرو صدقى

 

ورغم هذه المؤهلات إلا أن عمرو صدقى لم يجلس على مقعد رئيس اللجنة، وإنما تولى منصب وكيل اللجنة فى دور الانعقاد الأول، وفى دور الانعقاد الثانى فضل الانسحاب من اللجنة والانتقال إلى اللجنة الاقتصادية.

 

طارق رضوان

النائب طارق رضوان

أحد الوجوه التى برزت خلال دورى الانعقاد الأول والثانى فى لجنة العلاقات الخارجية، حيث نجح فى الحفاظ على منصب وكيل اللجنة خلال السنتين، ويؤهله نشاطه بقوه للوصول لمنصب رئيس اللجنة، خاصة بعد اشتراكه فى العديد من المؤتمرات الدولية، بالإضافة لمشاركاته فى عدد من الزيارات البرلمانية أبرزها الزيارة الأولى للكونجرس الأمريكى، وزيارة ألمانيا والاتحاد الأوروبى، اجتماعات اتحاد البرلمان العربى فى الرباط وكذلك اجتماعات اتحاد البرلمان الدولى فى دكا ببنجلادش، فاعليات مجلس اتحاد أوروبا حول التحول الديمقراطى فى مصر فى سترازبورج بفرنسا فى يونيو ٢٠١٦.

 

حاتم باشات

اللواء حاتم باشات، تولى منصب رئيس لجنة الشئون الأفريقية فى دور الانعقاد الأول، حيث كانت لجنة مستحدثة، وخلال 4 أشهر، فتحت اللجنة ملفات مهمة، وشاركت فى أحداث مهمة على مستوى القارة الأفريقية، يأتى على رأسها عودة مصر إلى عضوية البرلمان الأفريقى بعد غياب 3 سنوات، وتوجت اللجنة أعمالها الختامية بالإشراف على الاستعدادات لاستقبال مدينة شرم الشيخ للدورة المقبلة للبرلمان الأفريقى.

 

النائب حاتم باشات

النائب حاتم باشات

 

وعقدت اللجنة لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين وهم "وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وزير الأوقاف ، وزير الثقافة ، وزير الشباب والرياضة ، وزير الطيران المدنى ، وزير الزراعة ، صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات"، والإعلاميين الرياضيين، اللواء أحمد ناصر رئيس الاتحاد الأفريقى للاوكسا، كل هذه الشخصيات عقدت معهم اللجنة اجتماعات على مدار دور الانعقاد الأول للبرلمان وفقا للخطة التى وضعتها اللجنة فى استغلال دور الوزارات المختلفة لتوطيد علاقتنا بالقارة الأفريقية.

 

وفى دور الانعقاد الثانى أعلن حاتم باشات تنازله عن رئاسة اللجنة للنائب مصطفى الجندى، ومن الممكن أن يشهد دور الانعقاد المقبل ترشح باشات مرة أخرى على رئاسة اللجنة.

 

محمد فؤاد

النائب محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، يعد أكثر النواب نشاطا فى المجلس، وخلال دور الانعقاد الثانى تقدم فؤاد باقتراحين بقانونين، ووجه 11 سؤالا لمختلف الوزراء والمسئولين،  بالإضافة إلى 8 طلبات إحاطة عاجلة، و4 طلبات للمناقشة، وعدد 112 طلب إحاطة، فضلاً عن 33 مشروع قانون مقدم من عشر الأعضاء بالمجلس.

 

النائب محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد

 

وباعتباره أحد النواب الشباب المميزين تحت القبة، يستحق فؤاد التواجد فى منصب رئيس إحدى لجان المجموعة الاقتصادية، أو لجنة الإدارة المحلية.

 

هالة أبو السعد

إحدى نائبات لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى برز اسمها خلال دور الانعقاد الثانى، من خلالها عملها داخل اللجنة، وتولت منصب الوكيل فيها.

 

النائبة هالة أبو السعد
النائبة هالة أبو السعد

 

ونظمت "أبو السعد" زيارات لعدد من المحافظات لرسم خريطة المشروعات الصغيرة فى مصر بالتعاون مع رؤساء الجامعات ومراكز البحوث بها وكذلك التواصل مع شباب المحافظات.

النائب حاتم باشات
النائب حاتم باشات

 


print