الجمعة، 26 أبريل 2024 11:34 ص

نرصد أبرز ملامح الأزمة بالأرقام.. 10 آلاف جنيه أقل زيادة على تذاكر كل مسافر.. وأصحاب الشركات: 40 ألف حاج مجبرون على الزيادة.. وحاجزو الـ4 و5 نجوم الأكثر تضررًا.. و400 مليون مكسب مصر للطيران

التفاصيل الكاملة لأزمة الحج السياحى

التفاصيل الكاملة لأزمة الحج السياحى التفاصيل الكاملة لأزمة الحج السياحى
الأحد، 30 يوليو 2017 09:50 ص
كتب تامر إسماعيل

تنطلق فى التاسع عشر من أغسطس المقبل رحلات الحج السياحى إلى الأراضى المقدسة، وفق الأسعار الجديدة التى أعلنتها شركة مصر للطيران، والتى أثارت أزمة كبيرة لدى شركات السياحة التى قد تعاقدت مع راغبى أداء الفريضة وفق وعود سابقة لشركة مصر للطيران بعدم رفع الأسعار.

 

وأوضح عادل شعبان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن عدد من يؤدون فريضة الحج فى مصر ينقسمون لعدة فئات، أولهم حج الجمعيات وحج قرعة وزارة الداخلية، وهؤلاء لن يتأثروا بأية زيادات نظرًا لأن الوزارات تتعاقد مع شركة مصر للطيران بأسعار ثابتة بنظام الحج الاقتصادى، والفئة الثانية هى الحج السياحى وعددهم 30 ألف حاج منهم 11 ألف حاج يسافرون بريًا، و10 آلاف متعاقدين بالنظام الاقتصادى وهؤلاء أيضًا لن يتأثروا بالأسعار الجديدة، حيث حددت مصر للطيران أسعار التذاكر الاقتصادية بـ10 آلاف و500 جنيه.

 

وأكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، لـ"برلمانى"، أن الأزمة تطال 40 ألف حاج آخرين، ضمن فئات التأشيرات المباشرة التى تمنحها السعودية للحكومة ولشركات السياحة ووفق اختيارتها الخاصة، مؤكدًا أن هؤلاء يتعاقدون على برامج الحج الـ4 والـ5 نجوم، مشيرًا إلى أن شركة مصر للطيران رفعت أسعار التذاكر المناسبة لتلك الفئات إلى 29 ألف جنيه وأكثر، رغم أن مثيلاتها فى الطيران السعودى لا تتخطى 19 ألف جنيه، ما يعنى أن شركة مصر للطيران ستحصل على 400 مليون جنيه إضافية من الحجاج الـ40 ألف دون مبرر مقنع - وفق تصريحات عادل شعبان - مؤكدًا أن هذه الزيادة غير مبررة وأنه يطالب الرئاسة للتدخل وإلغاء قرار الزيادة الصادر من الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

وأضاف، أن استخدام الطيران السعودى لن يكون بديلاً، لأن طاقته لا تتعدى 3 آلاف حاج، فى حين أن الضرر يطال 40 ألف حاج، مشيرًا إلى أن وفق الأرقام الجديدة فإنه من سيتكلف فى رحلة الحج  80 ألف جنيه، ستزداد التكلفة لتصبح 100 ألف جنيه، ومن كانت تكلفته 100 ستصبح 120 ألف جنيه.

 

ومن جانبه، أكد باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن الزيادة التى حددتها شركة مصر الطيران أصبحت أمرًا واقعًا، وأن الأسعار التى أعلنتها الخطوط السعودية كشفت مغالاة مصر للطيران، حيث إن نفس فئة التذكرة التى حددتها مصر للطيران بقيمة 29 ألف جنيه، حددتها الخطوط السعودية بقيمة 14 ألف جنيه، ما يعنى أن هناك 15 ألف جنيه زيادة غير مبررة.

 

وأشار إلى أن عدد من سيتضررون من تلك الزيادة من حجاج الحج السياحى 12 ألفًا، إضافة إلى أصحاب التأشيرات الخاصة الذين سيسافرون بالحجوزات الخاصة، التى زادت فى السابق بالدرجة نفسها.

 

وكانت لجنة السياحة الدينية وعدد من أصحاب شركات السياحة قد طالبوا وزير الطيران والشركة القابضة لمصر للطيران، بضرورة العدول عن قرارات الزيادة ومراجعتها، إلا أن تصريحات صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أكدت التزام الشركة بأسعار تذاكر الحج لهذا العام، والتى تم الإعلان عنها مؤخرًا بغض النظر عن أسعار باقى الشركات التى تعمل فى موسم الحج، مشددًا على أن العبرة ليست بالأسعار وإنما بتوقيت الإقلاع والالتزام اتجاه الركاب والخدمات الأخرى التى يتم توفيرها إلى الحجاج منذ الاستقبال بالمطارات المصرية وحتى العودة من المطارات السعودية، مضيفًا أن هناك لجنة عليا هى التى تقوم بتحديد أسعار تذاكر الحج.

 

 


print