الخميس، 02 مايو 2024 07:50 م

وكيل "دفاع النواب" يطالب بتوفير وسائل منع الحمل مجانا بجانب حملات التوعية.. نائب: يجب تركيز الحملات الإعلامية فى الأرياف ومناطق الصعيد.. وشهاب: دور "الصحة" فى مواجهة الملف يمثل 35% فقط

روشتة برلمانية لمواجهة الزيادة السكانية

روشتة برلمانية لمواجهة الزيادة السكانية روشتة برلمانية لمواجهة الزيادة السكانية
السبت، 29 يوليو 2017 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم

قدم عدد من أعضاء مجلس النواب اقتراحاتهم لوزارة الصحة فى إطار الحملات التى تقوم بها خلال الفترة المقبلة لمواجهة الزيادة السكانية، خاصة فى ظل حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب الأخير عن خطورتها باعتبارها لا تقل خطورة عن الإرهاب، وفيما تشارك 13 وزارة معنية بالحكومة فى هذه الحملات التى من المقرر أن تنطلق مع بداية شهر أغسطس المقبل.

 

وكيل "دفاع البرلمان" يطالب بتوفير وسائل منع الحمل مجانا لمواجهة الزيادة السكانية

أكد اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن تأكيد الرئيس السيسى على خطورة الزيادة السكانية وأن خطورتها لا تقل عن الإرهاب يلزم تحركا موسعا من كافة المؤسسات والجهات المعنية بهذا الأمر من أجل التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة.

 

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن محور التوعية يعد من أبرز المحاور التى يمكن الاعتماد عليها فى خطة الدولة من خلال جهود وزارة الصحة والسكان بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة فى التشديد على خطورة الزيادة السكانية، مطالبا الدولة بتوفير وسائل منع الحمل مجانا لكل الأسر من أجل المساهمة فى هذه الحملة.

 

وأشار "كدوانى"، إلى الزيادة السكانية أصبحت من مهددات الأمن القومى للدولة، متسائلا: "كيف توفر الدولة وهى تواجه تحديا اقتصاديا كبيرا الخدمات والمرافق لـ 2.5 مليون طفل سنويا؟!".

 

عضو "صحة" البرلمان: دور "الصحة" فى مواجهة ملف الزيادة السكانية يمثل 35% فقط

أكد الدكتور عبد المنعم شهاب، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن دور وزارة الصحة فى مواجهة الزيادة فى أعداد السكان، يمثل فقط 35%، موضحاً أن هذا الملف ليس مسئولية وزارة الصحة بمفردها وبالتالى كان لابد من مشاركة 13 وزيرا فى الحملات التى تقوم بها الوزارة المواجهة الزيادة السكانية.

 

وأضاف شهاب فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن الملف مسئولية مشتركة للعديد من الجهات المختلفة مثل الأزهر ووزارة التعليم وغيرها بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة، مشيراً إلى أن ظاهرة الزيادة السكانية تتزايد فى الأرياف والمناطق العشوائية، مطالبا بأن يتم تكثيف مثل هذه الحملات فى هذه المناطق للحد من الزيادة السكانية.

 

النائب أحمد إسماعيل: الوعى بأضرار الزيادة السكانية فى زيادة مستمرة

وفى هذا السياق، أكد النائب أحمد إسماعيل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن الزيادة السكانية فى مصر لا تقل خطورة عن الإرهاب مشيرا إلى أن قطاعا كبيرا من المواطنين أصبح يدرك أضرارها وخطورتها خاصة فى مجال الخدمات فضلا عن الظروف التى تمر بها البلاد فى الفترة الحالية.

 

وأضاف "إسماعيل" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الحملات الإعلامية والتوعية التى تقوم بها الوزارات المعنية يجب أن ترتكز على المواطنين فى الأرياف والصعيد خاصة أن هناك نسبة فى هذه المناطق قد تكون متمسكة بمبدأ أن "الأولاد عزوة"، ولكن الجميع يدرك أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبى على كافة الخدمات التى يحصل عليها بداية من التعليم والصحة وغيرها.


الأكثر قراءة



print