الأربعاء، 08 مايو 2024 02:05 ص

الوكالة تدعى عدم شعور السائح الروسى بالأمن فى مصر.. ونواب يردون: بلدنا آمنة وإجراءات الأمن بمطاراتها لا تضاهى فى العالم.. الإرهاب ظاهرة عالمية وحدث فى لندن وباريس وبروكسل

مزاعم "سبوتنك" فى ميزان أعضاء البرلمان

مزاعم "سبوتنك" فى ميزان أعضاء البرلمان مزاعم "سبوتنك" فى ميزان أعضاء البرلمان
الجمعة، 21 يوليو 2017 06:00 ص
كتب محمود حسن

انتقد عدد من نواب البرلمان، المزاعم التى ساقتها وكالة "سبوتنك الروسية" عما قالت إنه مصادر دبلوماسية فى موسكو، زعمت بأن مصر أصبحت غير آمنة، وانتقدت فيه ما قالت إنه التأخير فى التحقيق بسقوط الطائرة الروسية فى سيناء.

 

وقال النواب إن المطارات المصرية تشهد معدلا فى الأمن والأمان لا تشهده مطارات أخرى فى العالم، أما عن وجود عمليات إرهابية فى مصر، فأكد نواب البرلمان، أن الإرهاب ظاهرة عالمية وليست مقتصرة على مصر فقط، وليس أكثر من دليل على هذا سوى العمليات الإرهابية التى حدثت خلال العامين الماضيين، فى باريس، ولندن، وبروكسل، وتونس، وتركيا، وغيرها من الوجهات السياحية فى العالم.

 

النائب محمد عبده: شاهدت كفاءة فى مطار الغردقة غير موجودة بأى مطار أوروبى

فى البداية قال النائب محمد عبده، إن الإرهاب أمر أصبح يعرفه العالم كله، وكذلك التوترات السياسية والتى شهدتها روسيا نفسها، مثل حروبها فى الشيشان، أو حتى محاصرة "الدوما" فى أواخر عهد بوريس يلتسن، وهذه أمور تحدث فى العالم كله ولا يوجد أحد محصن منها.

 

وأكد النائب أن هذا التقرير الذى نشرته "سبوتنك" الروسية، تشوبه رائحة سياسية ويبدو أن وراؤه غرض سياسى، لأنه يخالف حقيقة ما يحدث على أرض الواقع، حيث رفعت مصر معدلات الأمان فى المطارات، مشيرا إلى أنه رأى بعينيه مطار الغردقة وكيف أصبح على أعلى درجات من الاستعداد، قائلا: "أنا لفيت العالم كله وشفت مطارات العالم، وهذا المطار لا يوجد مثله حتى فى أوروبا".

 

وتابع النائب فى تصريحه: الروس غالوا فى طلباتهم، والإدارة المصرية وافقت على بعضها على مضض، ولكنها رفضت أى أمر يمس سيادتها، وأنا نفسى كنت من المنتقدين لمعدلات الأمان فى مطارات مصر من قبل، لكن اليوم لا يمكننى سوى أن أشيد بها".

 

النائبة زينب سالم: نثق تماما فى كوادر إدارة مطاراتنا ولجان التنسيق الروسية شاهدت بنفسها

من ناحيتها قالت النائبة زينب سالم إن روسيا دولة صديقة، ونحترم كافة قراراتها، لكن حين يصدر منها تصريحات تمس الأمن القومى المصرى، فهنا نقول لهم هذا ليس من حقكم، مؤكدة أن ما رددته "سبوتنك الروسية" بشأن تأخر التحقيقات فى حادث تفجير الطائرة الروسية، أمر خالى من الصحة، متحدية أن تكون هناك أى تحقيقات فى حادث طيران، استغرقت أقل من 18 شهرا.

 

وأكدت زينب سالم، أن نواب لجنة السياحة لديهم ثقة كبيرة فى كوادر إدارة المطارات المصرية، بدليل على أن هذا أن لجان المراجعة الروسية التى حضرت إلى المطارات المصرية فى يناير، وجدت أفضل معايير الأمن والأمان.

 

وتابعت النائبة: "نحن لا نتدخل فى القرارات السيادية لأى بلد، ولا نتهم أمنها القومى، بدليل أننا لم نطالب روسيا مثلا بقطع علاقتها مع قطر، رغم كونها دولة تدعم الإرهاب، فهذه أمور سيادية، أما أن تصف وكالة الأنباء الروسية مصر بـ"البلد غير الآمن" لرعاياها، فهذا ما لا نسمح به.

 

وأضافت: تربطنا بروسيا علاقات متوازنة وقوية، وطبعا ده شأن خاص بيها، ونحاول نثبت للروس وغيرهم من الجنسيات، محاولات يعتبر حالات فردية بتحصل فى أى دولة فى العالم ، وليست ظاهرة عامة، ولا وتشكل خطر على السياح.

 

من جانبه قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان، إن ظاهرة الإرهاب تستهدف فى الأساس تجويع الشعب المصرى، عن طريق إظهار مصر بأنها دولة غير آمنة، فتقطع عنها موارد السياحة والاستثمار، إلا أن هذه الظاهرة هى ظاهرة عالمية، يشهدها العالم أجمع، ونحن فى مصر نستطيع مواجهتها، إذا كان هناك تعاون واع ضد الإرهاب، ده خطر بيهدد صراع الدولة، وإحنا بؤرة صراع على الوجود، وسنثبت للجانب الروسى الذى تربطنا به علاقات قوية، عزمنا على استئصال تلك الظاهرة.

 

وأضاف الكدوانى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المطارات المصرية على أقوى ما يمكن، مشيرا إلى أنه سافر دول عدديدة، ولم يلحظ المستوى المرتفع من التأمين كنظيره فى المطارات المصرية.

 

وتابع الكدوانى أن مصر تدقق فى جميع إجراءات تفتيش المغادرين والقادمين إليها، ولا يوجد أى ثغرات والعديد من اللجان الدولية راجعت اجراءات الأمن فى المطارات، وأشادت بقدرتها على سد كافة الثغرات، ولم تثبت أى ملاحظات على الأداء، مشيرا إلى أن لجنة الدفاع والأمن القومى على تنسيق دائم للارتقاء بأمن المطارات.


print